كشف عطور كريد المقلدة

بعض الملاحظات التي قد تفيد في كشف عطور كريد المقلدة (المزيفة)

سأورد لكم في هذا المقال من خلال تجربتي الشخصية بعض الملاحظات المهمة التي قد تجعلكم في منأى عن عطور كريد المغشوشة التي تملأ الأسواق وينصب فخاخها ضعاف النفوس الذين يروجون لها على إنها بضاعة تستر وتباع بإسعار زهيدة في محاولة لجذب أكبر عدد من الزبائن قليلي الخبرة أو الذين يقعون فريسة طمع رخص الأسعار. التجربة بناءً على عطور قد جلبها احد الأصدقاء لمقارنتها بالعطور الأصلية التي أقتنيها، وهو في البداية لم يذكر لي على إنها مغشوشة، ولكني بعد التفحيص والتمحيص البسيط وليس الدقيق أستطعت أن أعرف بإنها مغشوشة ومن الوهلة الاولى، العطرين موضوع التجربة هما رويال عود و أورجنال فيتفير، وستجدون الصور المرفقة تتكلم عن النقاط التي أذكرها في هذا التقرير البسيط. فلنبدأ على بركة الله.

١- شكل العلبة الكارتونية الرخيص هو أول الغيث الذي سيجعلك تعرف بإنها مغشوشة، أو قل إذا رأيت العلبة تستر فأعلم انها مغشوشة حتى وإن كانت مطبوعة بشكل راقي وأنيق.

٢- ألوان الزجاجة الخضراء كما في عطر فيتفير تلاحظ عدم تدرج الألوان بشكل متناسق، وهذا أيضاً موجود مع عطور أخرى مثل جرين آيرش تويد الأسود عندما تخدشه بإظافرك سيظهر لون الزجاجة الشفاف، أو لون زجاجة عطر سيلفر ماونتن ووتر الأبيض تلاحظ لونها كريمي وليس أبيضاً ناصعاً، كذلك في زجاجة عطر رويال عود ستجد الليبل في الجهة الشفافة الخلفية من الزجاجة هو شفاف أيضاً في الأصلي، ولكن ستجده أسود في المغشوش.

٣- الأنبوبة البلاستيكية الموصولة للأوتامايزر الرذاذ في العطر الأصلي تجدها نحيفه جداً وطولها يصل الى نهاية أحد زوايا الزجاجة بدون أي طول أضافي، على عكس المغشوش حيثُ تجد الأنبوبة سميكة وطولها يتدلى بزيادة كبيرة، مع وجود نابض في بدايتها.

٤- هناك حز لمسك غطاء الزجاجة في العطر الأصلي، فعندما ترفع الزجاجة الى الأعلى من خلال مسك الغطاء فالزجاجة ترتفع مع غطائها بدون ان تقع، وهذا الشيء غير متوفر في المغشوش مما يجعل الغطاء سائب وعدم حدوث تماسك بينهما.

٥- اذا نظرت الى غطاء الزجاجة في العطرين الأصلي والمغشوش ستجد الفروق واضحة من ناحية الجودة خصوصاً من داخل الغطاء.

٦- وأخيراً لاتنخدع بكثرة ماهو مطبوع من أرقام في أسفل الزجاجة أو على جوانبها فهي مجرد حركات للتمويه، وأما إذا أعجبك العطر وأردت شرائه فلاتدفع فيه أكثر من 15 دولار على نية إن العطر تقليد وليس أصلي، كما حدث مع صديقي الذي أراد أن يقول لي إنهُ يشتري مثل عطوري ولكن بإسعار رخيصة، فقلت لهُ ودمع العين يسبقني … ليس كل من ذاق الهوى عرف الهوى … ولا كل من شرب المدام نديمُ.كان ذلك محاول لشرح طريقة معرفة عطر كريد الأصلي و المقلد.

تحياتي/ الساعدي

شاهد أيضاً

عمر الشريف

عطر عمر الشريف للرجل

مراجعة عطر عمر الشريف للرجل Omar Sharif Pour Homme العطر زاخر بالمكونات العطرية من الحمضيات، والأعشاب الخضراء ذات اللمسة الواضحة في العطر

2 تعليقات

  1. موضوع رائع جدا و بالفعل يساعد في معرفة الفرق بين عطور كريد الأصلية و المقلدة، و طبعا فالأنف الخبير يستطيع بسهولة كشف الفرق و تحديد أصالة العطر بمجرد الشم، لكن طبعا من لم يجرب عطور كريد فعليه دائما بالشراء من مصدر موثوق و فحص المنتج في ضوء شرح أستاذنا الساعدي (جزاه الله خيرا)

    للأسف يقع البعض ضحية غش بعض التجار على الفسبوك و غيره و يدعون بأنهم يشترون التسترات بكميات كبيرة و هو الأمر الذي يكفي لإثارة الشكوك. (مع كل ١٢زجاجة عطر أصلي تمنح الشركة الوكيل زجاجة واحد من عبوات الإختبار المعروفة بإسم التستر، فلا يعقل أن يكون هناك تاجر أيا من كان تقوم كل تجارته على بيع التستر!

    سبق و عرض أحد الأشخاص على عطر أفينتوس مقلد و بالفعل انطبقت عليه جميع الأوصاف و المظاهر الخارجية التي وصفها أستاذنا الساعدي، بالإضافة لضعف ثبات و فوحان العطر (نصف ساعة فقط) رغم أن رائحة العطر المقلد كانت مقاربة لرائحة الأصلي، إلا أنها بعد ربع ساعة تتحول إلى رائحة مائعة لا توجد بها الحبكة الموجودة في العطر الأصلي (يجب أن تكون قد استخدمت الأصلي من قبل فترة كافية لتعرف الفرق)

    أرجو أن يكون تعليقي قد أضاف شيئا و لو قليلا لهذا المقال الرائع.

    أكرر شكري لأستاذنا الساعدي على كل ما يقدمه من جهد و وقت في سبيل إثراء المحتوى العربي و عالم العطور

  2. تسلم اياديك اخي الساعدي
    موضوع جميل ومفيد وقيّم.. والغش مالي الدنيا للاسف.. وقد اوردت نقاط مهمه لمن يريد الاستفاده واخذ الحذر وخصوصا الاخوه محبي عطور كريد
    تحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *