مقابلة مع جون بول جيرلان

جون بول جيرلان عطرجي فرنسا الأشهر

(النطق الفرنسي الصحيح للإسم جون بول جيرلان وليس جان بول جيرلان)

ولد جون بول جيرلان (Jean-Paul Guerlain) في عام ١٩٣٧ – في عائلة من العطرجية الفرنسيين ذائعي الصيت منذ العام ١٨٢٨ – حيث تتلمذ على يد جده العطرجي العبقري جاك جيرلان (Jacques Guerlain) صاحب عطر شاليمار الأسطوري.

خلال مسيرة جون بول جيرلان الزاخرة في دار عطور جيرلان، قام بتوليف نغمات عدة عطور تعتبر من العلامات في تاريخ العطور الفرنسية، حيث قدم عطر Vétiver في عام ١٩٥٩ و عطر Chant d’Arômes في عام ١٩٦٢ و عطر Habit Rouge في عام ١٩٦٥ و عطر Chamade في عام ١٩٦٩ و عطر Nahéma في عام ١٩٧٩ و عطر Jardins de Bagatelle في عام ١٩٨٣ و عطر Derby في عام ١٩٨٥ و عطر Samsara في عام ١٩٨٩ و عطر Héritage في عام ١٩٩٢ و عطر Coriolan في عام ١٩٩٨ و عطر Mahora في عام ٢٠٠٠ و عطر Arsene Lupin في عام ٢٠١٠ ، ثم يعود من جديد مع دار عطور My Exclusive Collection التي ستطرح أول عطورها في ديسمبر هذا العام ٢٠١٧ م.

و من دواعي السرور أن قبل السيد جون بول جيرلان إجراء الحوار التالي معنا، لنقدمه لعشاق العطور العرب على الإنترنت، ونرجوا أن نكون قد وفقنا في طرح الأسئلة، لنعرض لكم لمحة من حياة و تاريخ واحد من أعظم عطرجية فرنسا الكبار.

جون بول جيرلان Jean Paul Guerlain

نور زكي: نحن سعداء بإجراء هذا الحوار معك سيد/ جون بول جيرلان، و إنه لمن دواعي الفخر أن تقبل بإجراء هذا الحوار معنا.

جون بول جيرلان: و أنا كذلك سعيد بإجراء هذا الحوار معكم.

نور زكي: حدثنا عن طفولتك و كيف بدأت مسيرتك في عالم العطور؟ و ما هي أولى ذكرياتك مع هذا العالم الساحر؟

جون بول جيرلان: لقد بدأت أفكر في الأمر في وقت متأخر. لقد دخلت المصنع في سن المراهقة وذلك بسبب مشاكل النظر التي كنت أعاني منها. بعد أن حصلت على الباكالوريا، قرر والدي أن يرسلني إلى مصنع العائلة في “بيكون لابرويار”. قام جدي جاك جيرلان بتلقيني أول المعلومات عن العطور.

لقد أبهرت جدي عندما قمت بتركيب خلطة عطرية من النرجس البري، ولقد نبه والدي أني سأصبح أنف جيرلان الجديد. لقد أحس جدي أنني أطور قدرات حسية غير عادية، عندما أمضيت وقتا في إنجلترا في ضيافة عائلة “هينساي”.

منذ الطفولة كنت منجذبا للعطور. أمي نيللي كانت تتعطر بعطور تترك خلفها نسيما من عبير “فول دو نوي” و “ميتسوكو”. أول ذاكرة شم لي تعود إلى طفولتي، و بالضبط في عيد ميلادي الرابع. في هذه المناسبة أُعد قالب حلوى من الفراولة، لكن الظروف كانت صعبة و أُجبرنا في نفس اليوم على إخلاء المنزل من طرف الألمان (أثناء الغزو النازي لفرنسا).

نور زكي: في مقابلة لك مع هيئة الإذاعة البريطانية و بالتحديد في فيلم وثائقي حول العطور و صناعتها، لاحظت سيدي أنك تتحدث عن العطور بطريقة شاعرية، جعلتني أتصورك شاعرا وأديبا مفوها و ليس فقط عطرجي بارع.

جون بول جيرلان: لقد أحببت دائما الشعر و الأدب، و أحب أكثر الكتاب من التيار الرومانسي مثل :شتوبريو، و بودلير، وألفريد دو موسي. بعض هذه الأبيات بقيت راسخة في ذاكرتي ” في أحدا الأمسيات كنا لوحدنا وكنت جالسا بقربها. كانت تحني رأسها و هي تحلم أن يدها البيضاء تطفو على آلة البيانو. كانت مجرد همسة، لكن مثل ضربة جناح، ابتعدت بخفة خشية إيقاظ الطيور.” الفريد دو موسي.

كان من الممكن أن أصبح أستاذا في الآداب، لو لم أعاني من ضعف النظر. كل انجازاتي العطرية رومانسية، و كلها تتحدث عن مشاعري. أحب كل انجازاتي ولا أفضل احداها على الأخرى. إلا أنني أفخر كثيرا بمجموعتي الخاصة My Exclusive Collections.

نور زكي: عطر ديربي، ماذا كان يدور بخلدك عندما صنعت تلك التحفة العطرية؟ و كيف ترى الرجل الذي يرتدي ديربي؟

جون بول جيرلان: عندما صنعت Derby كنت أفكر أنه قد حان الوقت لخلق العطر الرجالي الجديد. ليس ليأخذ مكان Habit Rouge ولكن لأنشر إنجازات جيرلان. إنه تكريم لعالم الخيول التي أحب بشدة. دربي يشبه سباق الخيول، و بذلك تمكنت من ربط عالمين متكاملين يمتزجان بسلاسة. لم يأخد الأمر مني الكثير من الوقت لأنه كانت لدي فكرة محددة عن الرجل الذي يتعطر بدربي: أنيق و جذاب و متألق.

نور زكي: العطر الأيقوني “آبي روج” كيف صنعت هذا العبير الفريد الذي لم يجرؤ أحد قبلك على وضعه في قنينة عطر؟ ذاك العبير الكلاسيكي الذي قد يكرهه الشباب، لكن عندما تنضج أنوفهم يعشقونه!

جون بول جيرلان: بالنسبة لعطر Habit Rouge، إنها تقريبا نفس القصة. صنعته سنة 1965 من أجل الخيالة. ومن هنا أردت أن أبرهن على حبي للاعتناء بالخيول. هذا العطر مزيج من الفانيليا و البتشولي و البرتقال المر. العطر عرف شهرة كبيرة لأنه جذاب وجريء و أيضا صادم. وهو يجسد الأناقة على الطريقة الفرنسية. بالنسبة لي إنه نجاح كبير.

نور زكي: فرنسا واحدة من أجمل بلاد العالم. أي عطر من عطورك يجسد الأجواء الفرنسية.

جون بول جيرلان: فرنسا بلد رائع ورفيع. هو بلد المبدعين و المخيلة الجياشة. عطر Habit Rouge يجسد الأناقة الفرنسية بكل معانيها. للتحدث عن المستقبل، سأقول أن ابداعاتي الجديدة التي أنجزت من أجل My Exclusive Collection تتمحور أيضا حول الأناقة ذات الطابع الفرنسي العريق. يمكن أن أقول إن كل عطر من ابداعاتي هو شعر بحد ذاته.

نور زكي: صناعة العطور الحديثة، ماذا يمكنك أن تقول عنها؟

جون بول جيرلان: لا أنتقد صناعة العطور الحديثة لأن كل واحد يبدع حسب أفكاره و إلهامه و غاياته. يمكن أن نكون عصريين لكن أيضا انيقين و خارجين عن المألوف. كل عطوري الجديدة عصرية رغم سيرها على خطى العطور الفرنسية العريقة.

نور زكي: كثير منا غير راض عن العطور الفرنسية التي ظهرت حديثا في الأسواق، فكثير منها تبدو بدون شخصية أو طابع فريد! ماذا حدث لصناعة العطور الفرنسية؟ و لماذا معظم دور العطور الفرنسية العريقة، قد تم بيعها؟

جون بول جيرلان: لا أظن أن صناعة العطور العصرية تفتقد إلى الشخصية. هنالك الكثير من المبدعين الرائعين و مثل كل المجالات، هناك أشياء يجب تحسينها. لكن أفضل أن يكون هناك عروض كثيرة من العطور على أن يكون العكس، وذلك ليتمكن كل واحد من أن يجد العطر الذي يناسب شخصيته. و أنا متأكد أن المستهلكين يحسنون اختيار ما يروق لهم.

بالنسبة للأسباب التي تدفع إلى بيع دور العطور العتيقة فأظن أن الأسباب مالية. هناك مجموعات قوية يمكنها تسويق المنتجات إلى جميع بلدان العالم دون المس بجودتها، وهذا ما لا تستطيع فعله دور العطور الصغيرة.

نور زكي: حدثنا رجاء عن مشروعاتك المستقبلية.

جون بول جيرلان: لقد أمضيت أكثر من خمسين سنة في خدمة دار جيرلان للعطور وهي إلى الآن من أجمل دور العطور في العالم و هي تتجدد دائما وترسخ إنجازاتها في تاريخ مجال العطور. بعد أن تركت دار جيرلان للعطور لم انسى عشقي للعطور وأنا دائما مستعد للإبداع و العطاء فأفكر دائما بعطور جديدة و الإلهام لا يفارقني. أنا صانع عطور منذ ستين سنة فرغم ابتعادي لفترة عن دار جيرلان للعطور، إلا أنني عدت للمغامرة عندما عرفت أن الوقت قد حان. مجموعتي الخاصة My Exclusive Collection هي مجموعة من العطور الفريدة و التي صنعتها بشغف. في آخر هذه السنة ستتمكنون من الحصول على أول عطور المجموعة. لقد وضعت فيها كل عشقي و أنا واثق من نجاحها.

نور زكي: ختاما سيدي، سعدنا جدا بالحوار معك و نود أن نعرف ماذا تحب أن تقول لعشاق العطور العرب من متابعي موقع عطر دوت إنفو؟

جون بول جيرلان: العطور هي احتفال بالحياة، بالجمال و بالعشق. أنا سعيد بمشاركة هذا الحوار مع كل واحد منكم، و اعطي موعدا لقراءكم مع بداية ديسمبر ٢٠١٧ لاكتشاف ابداعاتي الجديدة. يمكنكم زيارة الموقع الذي سيترجم أيضا للعربية. وهذا هو الرابط My Exclusive Collection

لقطة شاشة لموقع مجموعتي الخاصة الذي يحوي بعض إبداعات جون بول جيرلان Jean Paul Guerlain
لقطة شاشة لموقع مجموعتي الخاصة الذي يحوي بعض إبداعات جون بول جيرلان Jean Paul Guerlain

أعد الأسئلة: نور زكي من مصر.

قام بالترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية د. بشرى شكراني من المغرب.

ساعد في إتمام الحوار السيد / فابريك بارسي من دار “مجموعتي الخاصة” من فرنسا.

هذه المقابلة مع جون بول جيرلان، أجراها نور زكي عام ٢٠١٧

شاهد أيضاً

عطر كيروسين john pegg kerosene

مقابلة مع جون كيروسين صاحب دار عطور كيروسين

مقابلة مع جون كيروسين صاحب دار عطور كيروسين لعطور النيش   سامي المطيري: نود أولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *