صوفيا بارديلي Sofia Bardelli العطارة الإيطالية

مقابلة مع العطرجية الإيطالية صوفيا بارديلي

تعتبر صوفيا بارديلي واحدة من أبرع عطرجية الجيل الحديث في إيطاليا، ولهذا السبب تخطت إبداعتها العطرية نطاق إيطاليا، لتصل وعن جدارة إلى العالمية.

فيما يلي نص الحوار الذي دار بيني وبين صوفيا بارديلي، حيث أجريت معها هذا الحوار أواخر شهر يناير عام ٢٠٢٤ م، لأضعه بين يدي عشاق العطور العرب من المحيط إلى الخليج.

ولمن لا يعرف صوفيا بارديلي، فقد قامت بتوليف نغمات عدة عطور لدور عطور مشهورة، منها دار عطور إليمتيموس، وكذلك إن أسترا والكثير.

صوفيا بارديلي Sofia Bardelli العطارة صانعة العطور الإيطالية

1- نور زكي: أهلا عزيزتي صوفيا. أنا سعيد جدًا لقبولك إجراء هذه المقابلة، والتي سيتم نشرها على موقع عطر دوت كوم a-perfume.com، وسيقرأها عشاق العطور العرب حول العالم.

  • صوفيا بارديلي: شكرًا لك نور، إنه لمن دواعي سروري أن أتحدث معكم عن العطور.

2- نور زكي: حدثينا عن بدايتك مع العطور، متى لفتت العطور انتباهك لأول مرة، وما هو أول عطر أعجبك؟

  • صوفيا بارديلي: بدأ شغفي بالعطور عندما كنت طفلة. لقد انجذبت جدًا إلى الروائح وفن صنع العطور الجميلة. عطري الأول كان Miracle-Lancôme. لقد وجدت مزيجًا رائعًا من المسك الزهري مع لمسة من التوابل.

3- نور زكي: متى قررت أن تصبحين عطرجية، وكيف بدأت مسيرتك المهنية؟ أخبرنا قليلاً عن دراستك وماذا حدث بعد الدراسة (مهنياً)

  • صوفيا بارديلي: قررت ذلك عندما شاهدت فيلماً وثائقياً عن غراس وعطورها. كان عمري ثمان سنوات فقط ولكني شعرت بالحب لهذه المهنة. عندما تخرجت في الصيدلة تقدمت بطلب إلى معهد جراس للعطور وتم قبولي. وسرعان ما انتقلت إلى غراس وبدأت التدريب على صناعة العطور. بدأت العمل في دار عطور فرنسية كصانع عطور تحليلي، وبعد بضع سنوات عدت إلى ميلانو للعمل في دار عطور إيطالية كصانع عطور مبدع.

4- نور زكي: جربت العديد من العطورك وأعجبتني كثيراً، خصوصا عطر تيستار من باقة عطور إن استرا، وأعتبره عطر فخم وراقي وربما يناسب النساء أكثر، في رأيي عطر رائع جداً بالفعل. هل يمكنك وصف هذا العطر بكلماتك الخاصة، وتخبرنا قليلاً عن فكرة العطر؟

  • صوفيا بارديلي: تم استلهام عطر تيستار Tistar من ألمع نجم في السماء: سيريوس. يبدأ عطر تيستار بمكونات عليا مشرقة حقًا، مزيج من اليوزو والجريب فروت الوردي والألدهيدات والأوكالبتوس والنعناع. يحيط بالفاوانيا والخزامى رائحة المسك والفيربالسام الرائعة.
    عطر قوي ومشرق كالنجم.

5- نور زكي: ما هي العطور التي ابتكرتها وتعتقدين أنها تمثل جزءاً من شخصيتك، أو دعيني أقول العطر الذي يعبر عن الإنسان المبدع بداخلك؟

  • صوفيا بارديلي: حتما عطر مزمار Mismar من باقة عطور إن أسترا: مزيج من التوابل المختلفة مع تلميحات من العنبر. التوابل تشبه فضولي المتلألئ، ويمثل العنبر والأخشاب منطقة الراحة الخاصة بي.

6- نور زكي: أثناء دراستك للعطور، من هم العطارون الذين أثرت إبداعاتهم فيك شخصياً، أي أنك أحببتهم كثيراً لدرجة أنك قلت أنني في يوم من الأيام سأكون عطارة بارعة مثل هذا العطار أو أفضل منه؟

  • صوفيا بارديلي: صانع العطور الذي أعجبت به (وما زلت معجبة به) بالطبع جيرمين سيلير، لجرأتها، وجان كلود إيلينا لمساته الأنيقة، وأنطوان لي لإبداعه، ودومينيك روبيون للمساته المتطورة.

7- نور زكي: لاحظت أن العطارين اليوم يكملون عملهم بشكل أسرع بكثير من العطارين في الماضي، وتحديدًا مهمة صنع عطر جديد، والتي كانت تستغرق من العطار سنوات في الماضي، لكن اليوم غالبًا ما تستغرق العملية بضع شهور، أو ربما أسابيع. فهل هذا بسبب التطور التكنولوجي أم بسبب شيء آخر؟

  • صوفيا بارديلي: حدث هذا لأن عمليات إصدار العطور زادت كثيرًا في السنوات القليلة الماضية. هناك منافسة عالية في السوق الذي تطور بسرعة كبيرة. لسوء الحظ في بعض الأحيان لا يوجد ما يكفي من الوقت. وبالطبع كان للتطور التكنولوجي أيضًا تأثير على ذلك. إنه بالتأكيد يساعدنا على العمل بشكل أسرع.

8- نور زكي: إذا سمحت لي أن أطرح السؤال التالي، ويمكنك تجاهل إجابة هذا السؤال إذا لم يعجبك. كما لاحظت أن الكثير من عطور اليوم تحتوي على سمات وملامح من عطور أخرى، وأن التشابه أصبح أكبر من الاختلاف والتميز. هل ذلك بسبب طلبات العملاء من أصحاب ماركات العطور أم هو سبب آخر؟ إذا كان السبب هو طلبات الزبائن أو أصحاب دور العطور، فهل تعتقد أن هذا الأمر بالذات (صناعة عطور متشابهة مع بعضها البعض) سيكون في النهاية في مصلحة عالم العطور؟

  • صوفيا بارديلي: يرجع ذلك إلى طلب العميل، دائما. عندما يصبح العطر أيقونيًا، يصبح معيارًا. لذا فهي مجرد وسيلة لإعادة صياغة أو مراجعة الأيقونة. وفي الوقت الحاضر، لا ترغب العلامات التجارية الجديدة في المخاطرة، ولكنها تريد التأكد من بيع منتجاتها في السوق.

9- نور زكي: ما هي أفضل الروائح من وجهة نظرك، وأقصد بذلك ما هي المكونات العطرية التي تلمس قلبك وتشعرك بالسعادة والبهجة؟ (على سبيل المثال زهرة معينة، أو مكون عطري معين، أو عدة مكونات)

  • صوفيا بارديلي: من ذوقي الشخصي، أنا أستمتع حقًا بكل رائحة. لكن على سبيل المثال، زيت الزنجبيل الأساسي وخشب الأرز هما زيتان أساسيان أحبهما ولهما جانب إيجابي على مزاجي.

10- نور زكي: بما أنك سيدة شابة، وأراهن أن هناك الكثير من الرجال الذين يحلمون بلفت انتباهك، ما هو العطر الرجالي الجذاب من وجهة نظرك، أو العطر الرجالي الذي قد تعطيه لرجلك، سواء اسم العطر أو وصف رائحته ومكوناته حسب اختيارك. أقصد أن أخبرنا بالطابع العام للعطر الرجالي الذي تجده صوفيا جديراً بلفت انتباهها.

  • صوفيا بارديلي: أجد العطور التوابل والأخشاب مع لمسة من العنبر جذابة حقًا للرجال. أنا حقا أحب رائحة نجيل الهند وخشب الأرز. متطورة ودافئة.

11- نور زكي: هل زرت أي بلد عربي، وهل لفت انتباهك شيء ما هناك، وهل جربت أي طعام عربي؟

  • صوفيا بارديلي: لقد زرت الإمارات العربية المتحدة واستمتعت بها حقًا. أحب الطعام العربي! إنه حقا شهي ولذيذ!

12- نور زكي: هل هناك مشاريع مستقبلية تودين التحدث عنها أو إخبار محبي العطور العرب عنها أو أي شيء تودين إضافته؟

  • صوفيا بارديلي: أنا أعمل على مشاريع مثيرة للغاية، لكن لا أستطيع التحدث عنها بعمق، لذا تابعوني!!

13- نور زكي: يسعدني إجراء هذا الحوار معك عزيزتي صوفيا، وأتمنى ألا أكون قد أثقلت عليك.

  • صوفيا بارديلي: بالتأكيد لا! كان من دواعي سروري التحدث معك! يشرفني حقًا أن أشارك شغفي مع قراء عطر دوت كوم a-perfume.com

شاهد أيضاً

عطر كيروسين john pegg kerosene

مقابلة مع جون كيروسين صاحب دار عطور كيروسين

مقابلة مع جون كيروسين صاحب دار عطور كيروسين لعطور النيش   سامي المطيري: نود أولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *