ما معنى عطور النيش

ما معنى عطور النيش، وما هو الفرق بين عطور النيش وعطور دور الأزياء والمشاهير

ما هي عطور النيش Niche

عطور النيش هي عطور تنتج لصالح شركة متخصصة في العطور، وبكميات قليلة، وتباع حصرا لدى عدد محدود من متاجر العطور. وعطور النيش بذلك تختلف عن عطور الاتجاه السائد أو المينستريم (عطور الديزاينرز Designers والمشاهير) التي تنتج بكميات كبيرة و تباع في معظم متاجر العطور وبعض المتاجر الغير متخصصة في بيع العطور.

شرح معنى عطور النيش Niche Perfumes بالتفصيل:

عطور النيش هي عطور تنتجها شركات متخصصة في العطور، لديها معاملها ومختبراتها لصناعة وتطوير العطور، أو تنتج لصالحها بالاستعانة بمختبر عطور مستقل كبير. لكن الأهم في تمييزها عن غيرها، أن عطور النيش – في غالب الأحيان – ذات انتاج محدود عدديا، و تباع لدى تجار معينين في أماكن معينة، و هي ليست منتشرة و لا توزع بكميات كبيرة مثل عطور الخط السائد (المينستريم).
لاحظ أن هناك عطور توصف بعطور النيش و تحمل أسماء رسامين و أصحاب فنون يديوية! مثال كلايف كرستيان قديما كانت دار عطور، ثم توفقت لفترة طويلة، ثم عادت كشركة لتصميم المطابخ و الديكورات الداخلية للأثرياء و الصفوة، ثم فجأة عادت تنتج عطور! كذلك ميكاليف، رسم على الزجاج و الكريستال ثم فجأة! شركة عطور!
توم فورد على سبيل المثال، بحسب موقع ويكيبيديا و بحسب ما هو شائع عنه، أنه عمل كمدير للتصميم في شركات أزياء شهيرة ثم، لاحقا أصبح من أهم الأسماء في عالم عطور النيش! بعد أن أسس علامته التجارية توم فورد! فلا هو عطرجي ولا خبير عطور! مثلا الشركة التي تنتج عطور توم فورد هي إستي لودر! و هذه شركة أمريكية شهيرة في صناعة مستحضرات التجميل و العطور، تملك عشرات العلامات التجارية المشهورة و تنتج عطورها و منتجاتها! كيف أصبحت عطور توم فورد عطور نيش إذن؟ ببساطة لأنها ليست متاحة إلا في أماكن معينة و لا تنتج أو تباع إلا بكميات محدودة. لاحظ أيضا أن بعض دور عطور النيش الشهيرة بيعت مؤخرا لشركة إستي لودر أيضا! فهل بقيت الأن نيش أم تحولت إلى مينستريم!
عطور النيش

المعيار الفاصل بين عطور النيش و عطور المينستريم:

 

هذا المعيار بلاشك ضخامة الإنتاج و عشوائية التوزيع. فمن الملاحظ أن إنتاج عطر نيش مثل كلايف كريستيان رقم 1 على سبيل المثال، يكون محدود عدديا، مقارنة بالكم الهائل الذي ينتج من عطر ديزاينر مثل ديفيدوف كوول ووتر كل عام. كذلك عشوائية التوزيع، فأنت بالكاد تجد عطر كلايف كريستيان رقم 1 لدى متاجر العطور، و لشرائه فعليك أن تبحث عن وكيل حصري لكلايف كريستيان أو أن تشتريه من موقعه الرسمي أو من عدد محدود جدا من مواقع بيع العطور النيش على الإنترنت و عددها أيضا محدود. على عكس عطر كول ووتر من ديفيدوف سالف الذكر، تجده تقريبا في كل متجر عطور على وجه الأرض، و على مواقع بيع العطور على الإنترنت و بكميات كبيرة جدا.

ما الفرق بين عطور الديزاينرز و عطور النيش؟

الفرق غالبا يكون السعر وأحيانا الجودة وأحيانا آلية الإنتاج. فقد لوحظ أن أسعار العطور النيش، في الأغلب الأعم من الأحوال أعلى سعرا و تباع في أماكن محددة، و غالبا تجدها لدى متاجر كبرى أو على الإنترنت لدى متاجر متخصصة في عطور النيش. أما الجودة فهي أمر نسبي، فالبعض يرى أن عطور النيش أكثر جودة من عطور الديزاينرز، وغالبا ما تكون رائحة عطور النيش أقوى من عطور المينستريم (عطور دور الأزياء والمشاهير)، و هو أمر يبرره فارق السعر الذي يصل لضعف سعر عطور الديزاينرز وعطور المشاهير في أغلب الحالات.

هل هناك فرق عند الإستخدام؟

 

ماذا عن حقيقة الإستمتاع بالعطر و مدح الناس المحيطين بك لرائحة عطرك؟ حقيقة و عن تجارب كثيرة و من ملاحظتي الدقيقة لكثير من التعليقات عبر الإنترنت حول من يستخدم العطور من الأجانب و العرب، و جدت أن غالبية النساء بل و الرجال يجدون أن رائحة الكثير من عطور الديزاينر أكثر جمالا و جاذبية من الكثير من عطور النيش، التي غالبا و اسمعها مني تكون رائحتها ثقيلة و كاتمة و تفوح منها روائح غريبة و غير مألوفة و أحيانا روائح مألوفة لكن بشكل مستفز كروائح توابل المطبخ بكثافة و روائح فظة من خلاصة الأخشاب العطرية أو حتى رائحة التبن وحراشف سلاف النينجا وهلام بربور البحر. إبداعات الصراحة!
و أما عن ثبات العطور النيش على البشرة فهو في كثير من الأحيان أكثر من ثبات العطور الديزاينرز على البشرة، لكنها ليست حقيقة مطلقة، بل لعلك وجدت بعض من عطور الديزاينرز أكثر ثباتا من بعض عطور النيش. أما الفوحان و هو درجة إنتشار العطر في الهواء فهو مشترك بين النوعين. ربما تجد هذا أكثر في هذا النوع تارة و ربما تجدة أكثر في ذاك النوع تارة آخرى! و بشكل عام فالثبات و الفوحان تحكمهما عدة عوامل منها: طبيعة العطر نفسه و تركيزه و المكونات المصنوع منها، الجو المحيط بك و درجة الحرارة و الرطوبة و مقدار التلوث في الهواء، حالتك المزاجية و قدرتك على استشعار الروائح، الخامات المصنوعة منها ملابسك و هل تحتفظ بالروائح أم لا، و نوع بشرتك. لكن بوجه عام يمكنني القول أنه في 80% من الأحيان ستجد أن عطور النيش أكثر ثباتا و فوحانا (طبعا على قدر سعرها).
طبعا هناك من يحب تلك الروائح الاعتيادية في العطور و هناك من يحب الروائح الغير اعتيادية في العطور النيش (رغم أن كثير من تلك الأخيرة أيضا سار يجاري الموضة مؤخرا مثل أن تجد الكثير الكثير منها قائم على ثنائية العود و الورد بحكم أنها صارت موضة هذه الأيام) ، و هناك بالفعل بعض من عطور النيش تستحق وصف “عطور ساحرة و جميلة” .. لكن الفيصل هو حكم غالبية الناس .. خذ معك مثلا زجاجتين عطر و اخرج قابل أصدقائك في مكان مفتوح في يوم ربيعي معتدل و خذ معك مثلا عطر كريد أفينتوس أو كريد الأبيض أو كريد الأسود (طبعا هنا ممكن تقولي أن كريد من عطور النيش! أقولك كريد كان موجود أصلا من قبل ظهور تلك المصطلحات و التقسيمات ، لكن لا بأس عندك حق) أو عطر من عطور أرماني أو باكو ربان أو شانيل أو ديور أو أي من عطور الديزاينرز، و خذ معك عطر من العطور النيشية الموغلة في التركيز و القوة و رش من هذا في الهواء أو على ملابس صديق، بعدها رش من ذاك في الهواء أو على ملابس صديق آخر، و شوف مع أي عطر سوف يتفاعلون! أو رش من هذا في البيت و أدخل على أم العيال و في يوم آخر رش من ذاك و أدخل أيضا على أم العيال و شوف إنطباعها، لكن خذ بالك لازم تختار الوقت الذي تكون فيه أم العيال راضية عنك، و إلا ما راح ينفعك ولو جبت لها أجمل عطر في العالم.

ختاما:

عطور النيش في معظم الحالات تمتاز بالقوة و ثراء المكونات و تفرد الرائحة، و هذا غالبا ما يكون ميزة، و لكنه أحيانا يكون عيبا. فالأمر راجع لمنظورك الشخصي و ميولك العطرية.

أراء حول عطور النيش مرسلة من قراء عطر دوت إنفو:

* محمد الغامدي يقول: فعلاً أخ نور في الغالب العطور الخفيفة والمنعشة والمبهجة تجد قبولاً أكثر عند الناس وهذا ما تجده في عطور الديزاينر وعلى النقيض تجد العطور المعقدة والتي تتميز بتوليفات غريبة لا تلاقي استحسان العامة من الناس كما اضيف هنا على أن العطور السهلة ترتديها بشكل يومي أول طول النهار وأما العطور المعقدة فلها أجواءها الخاصة مثل المناسبات فمثلاً أنا لدي عطر ديزاينر اشتريته بعد عطر انترلود من أمواج وهذا العطر قد انتهى في حين أن انترلود لازال بها ثلاثة أرباع وهذا مايفسر كلامي سابقاً.
* ماجد حمزي: أرى أن عطور الديزاينر لها قبول أكثر عن عطور النيش الصعبة والمنفرة في كثر من الأحيان. يقول لي صديقي كنت أشم فيك رائحة قوية ومزعجة في نفس الوقت. لكن يوم عرفت أن العطر الذي تضعه سعره فوق الألف ريال صارت الرائحة مقبولة. باختصار بعض عطور النيش ماكنا لنقتنيها لولا محدودية انتاجها وغلاء اسعارها. كل غالي مرغوب.
* ياسر باجهموم ابو بدر: الفرق واضح جدا في عطور النيش وباختصار، عطور النيش يعتمدون في تركيب عطورهم على مواد عالية الجودة. ومعنى النيش هو السوق الصغير في اللغة الفرنسية.
* إبن دخيل الهاشمي: أرى أن نقاوة المواد في عطور النيش كبيرة جداً من واقع استخدامي الشخصي لعطور النيش و الديزاينرز

شاهد أيضاً

صوفيا بارديلي Sofia Bardelli العطارة صانعة العطور الإيطالية

صوفيا بارديلي Sofia Bardelli العطارة الإيطالية

مقابلة مع العطرجية الإيطالية صوفيا بارديلي تعتبر صوفيا بارديلي واحدة من أبرع عطرجية الجيل الحديث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *