الفرق بين عطور التعبئة (التركيب) و العطور الأصلية

ما الفرق بين عطور التعبئة (التركيب) و العطور الأصلية؟

وردني السؤال التالي من أحد متابعي الموقع:

“أستفسر عن مشروع تعبئة العطور (تركيب العطور) حيث أنني أسست مشروع صغير له.

طبعاً الزيوت الخام أنا واثق أنها مستورده من مصانع كبيرة في أوروبا، لأن لي صديق يعمل في بيع الزيت الخام، و سافرت معه في رحلة إلى كلا من ألمانيا و إيطاليا و سويسرا، و ذهبنا إلى مصانع كبيرة و فخمة لصناعة الزيوت العطرية، و عجبتني الفكره و لكن ليس لدي المقدرة المالية لفتح نفس النشاط، فنصحني بمشروع التعبئة وهو شراء المواد زيوت العطور و المواد الخام وتعبئتها! وطبعا أنا لم أجزم أن الروائح هي نفسها الأصلية، لأني لم أجرب العطور الأصلية، و لكن أجزم بأن الثبات عالي جدا و الفوحان طبعا يحدده نوع العطر، لأن هناك عطور فوحان عالي و أخرى خفيفة، و ناعمة، كما أني تقريبا بعت حتى الأن ما يقارب 140 زجاجة عطر مركب على الأصدقاء و الأقارب و الحمد لله أشادوا بالثبات و الفوحان، كما أني تأكدت أن ما في أي واحد أستخدم العطور و أصيب بأى نوع من الحساسية.

فهل العطور التعبئة لا تفرق عن العطور الأصلية إذا كانت الزيوت جيدة؟

لأن طبعا السعر فيه فرق كبير و هذا شئ طبيعي لأن العبوة و الكارتونة و الدعاية ليست بمقارنة شركات العطور الكبيرة. كما هناك أشخاص أشتروا مني و قالو نفس الريحة ما تفرق عن الأصلية و ناس أخرى قالوا في شوية فرق بس الرائحة رائعة.

فما رأيكم أنتم و إذا لدى أحد أي خبرات أرجو أن يفيدني”

شكرا لصاحب السؤال على ثقته بموقع عطر دوت إنفو و متابعته، و نرجوا منه استخدام اسمه الحقيقي (لا الاسم التجاري) في التعليقات و المراسالات.

للإجابة على السؤال أو الاستفسار أو الاستيضاح، اسمح لي أولا: أن أقف عند بعض النقاط، حيث تقول أنك زرت أنت و صديقك مصانع كبيرة و فخمة لصناعة الزيوت العطرية! فهل هي نفس المصانع التي تنتج عطور العلامات التجارية الشهيرة؟ يعني ما أسم تلك المصانع؟ هل مثلا زرت مصانع كوتي في فرنسا؟ أنطونيو بودج في اسبانيا؟ مصانع استي لودر في سويسرا؟ هل زرت مصانع إنتربارفام في فرنسا؟ هل زرت مثلا مختبرات العطور مثل فيرميش أو جيفودان أو مختبر أي إف إف؟ تلك هي المصانع و المختبرات (و غيرها من العلامات التابعة لذات المصانع و المختبرات) التي تنتج ٨٠% تقريبا من العطور الأصلية حول العالم. فما هي أسماء المصانع التي زرتها؟ و هل هي التي تشتري منها الزيوت العطرية أم أنك ستشتري من صديقك الذي يشتري من مصدر أرخص؟

ثانيا: اسمح لي أن أقول لك و بكل صراحة أن كثير البشر لا تفرق معهم أصلي من غير أصلي طالما السعر رخيص و العطر ثابت و فواح! بل أن هناك البعض من حديثي العهد بالعطور يشترون عطور “نيش” سيئة الرائحة بكل مقياس من مقاييس الطيب (التي تفرض أن تكون الرائحة لطيفة مبهجة) و تجدهم يمدحونها، رغم أن الرائحة في حقيقتها ليست إلا رائحة القش (التبن) المبلل و طحالب المياه الراكدة!

ما أقصده هو، أن رأي كثير من الناس في هذا العصر ليس مقياس يقاس عليه جمال الرائحة، بل أن رأي كثير من الناس في هذا العصر ليس مقياسا للحكم على شخص أو مبدأ أو توجه، ولا أقرب من النموذج الأمريكي في الحياة و الغناء و الملبس و المأكل – الذي تبنته معظم الشعوب الأن و تقلده – إلا مصداقا على كلامي. كثير من الناس للأسف استحسنوا القبح و صار الرجل المهذب الخلوق مدعاة للتهكم! فكر بها و أعقلها، أي خبرات شمية لدى كثير من الناس اليوم تؤهلهم للحكم على طيب عطر أو قبحه؟ طالما صار الكاري الهندي و التبن المبلل، و القش و الطحاب المائية و رائحة الأسفلت و الكاوتشوك من مكونات العطور! بالطبع هناك أيضا كثير من الناس الذين يتمتعون بحاسة شم جيدة و حس و ذوق عطري رفيع. لكن أنظر مثلا للسينما، من هو البطل الأن في أفلام السينما؟ الشبيح و البلطجي أو رجل الأعمال الفهلوي الذي يسرق الأموال، أو المرأة اللعوب التي تخدع الرجال؟ أو الشاب العاطل الذي يتزوج سيدة جميلة ثرية و يعيش على أموالها؟ هذا هو النموذج الذي تقدمه السينما منذ سنوات! مثلا من رئيس الحكومة المحبوب في معظم البلاد الأن؟ الطيب الخلوق أم الشديد الفظ الغليظ؟ فكر بها، هل رأي كثير من الناس بهذه الطريقة يعتبر دليلا على الحسن أو القبح؟ و أنا في كلامي هذا لا أتحدث عن البلاد العربية فقط، بل بوجه عام من واقع تعاملاتي مع عرب و أجانب، ولا أخص دولة أو شعب بعينه.

و في نفس السياق أقول، أن كثير من الناس لا تبدي أي إنزعاج هذه الأيام من الراوائح الصناعية الموجودة مثلا في معطر السيارة الجاف (تلك الرقعة الخضراء أو الصفراء التي تعلق داخل السيارة) و لا تسبب لهم أي شكل من أشكال الصداع أو الضيق، على عكس ما يحدث للناس التي لديها أنف حساس. و إن سألت كثير من الناس هذه الأيام ما رأيك في تلك الرائحة داخل السيارة، سيقول لك: أي رائحة؟! أو إذا تنبه لها سيقول ياسلام .. رائعة!!

ثالثا: من الجيد أن تكون هناك منتجات رخيصة لمن أراد، و أن تكون هناك منتجات غالية لمن أراد، و طالما كثير من الناس على أية حال فقدوا المقدرة على التمييز بين الحسن و القبح، فلا بأس!

ما سبق هو رد عام لعله لن يعجبك و لن يعجب كثير من الناس، أما الرد الذي لعلك تبحث عنه فهو كتالي:

إجابة سؤال ما هو الفرق بين العطور الأصلية و عطور التركيب

توجد إختلافات في الرائحة و وقعها في النفس، لعل مرجعها إختلاف مصدر الزيت العطري

الاختلاف بسبب عملية إضافة المكونات للزيت العطري من مزيبات و خلافه

تختلف النسب و الكميات المستخدمة و التقنيات

معدات التصينع و جو المختبر و بعض الأمور الفنية التي غالبا تغيب عن صاحب تجارة تعبئة العطور

التوضيح:

من واقع تجربتي، مهما كانت نسبة التشابه، مازالت توجد إختلافات في الرائحة و وقعها في النفس، لعل مرجعها إختلاف مصدر الزيت العطري، أو (بفرض أن كان المصدر واحد – الأصلي و التركيب) ربما يكون الاختلاف بسبب عملية إضافة المكونات للزيت العطري من مزيبات و خلافه، فلعلك لا تقارن صانع عطور تركيب خريج ثانوية أو معهد أو كلية تجارة، بخبير عطور فرنسي خريج مدرسة عطور أو كلية كمياء و تخصصه الدقيق الروائح و العطور و توليفها! حتما ستكون هناك فروق، و لو تشابهت كل المكونات، فقد تختلف النسب و الكميات المستخدمة و التقنيات. أضف لكل ما سبق معدات التصينع و جو المختبر و بعض الأمور الفنية التي غالبا تغيب عن صاحب تجارة تعبئة العطور.

حدث مثلا أن كنت في سيارة صديق و كان يستخدم عطر تركيب (في الواقع حدث ذلك أكثر من مرة مع أكثر من صديق) فوجدت رائحة نفاذة مزعجة فسألته ما هذا، فكان الرد أنها تركيبة لعطر كذا أو ذاك! صراحة و في كلمة واحدة “صداع” مستمر، و كم تمنيت أن تقصر المسافة حتى أترجل من السيارة و أغادرها بغير عودة! اللافت للنظر أنه بقدر إنزعاجي من الرائحة، تجد الصديق منسجما منشكحا و على وجهه إبتسامة ثقة لا أعرف لها سببا!

نعم هناك نسبة تشابه بين رائحة التركيب و الأصلي، لكن لا يوجد أي تطور في رائحة العطر، رائحة صناعية قوية مستمرة و مستفزة، يسميها خبراء العطور رائحة خطية، بمعنى أنها تستمر على ذات المنوال طوال الوقت، لا تداعبها نسمات الريح، و لا تخفت و تعلوا، هي هناك و فقط هناك طوال الوقت! تماما مثل رائحة معطر السيارة الصناعي أو مستحضرات تنظيف الملابس (ليس المقصود تشابه الرائحة، و لكن حدة الرئحة و استمراريتها على نغمة واحدة مفردة). سبق و جربت تركيبة متقنة الصنع لعطر كلايف كرستيان رقم ١ و بما أنني لدي عبوة أصلية قارنت الإثنين. نعم يوجد تشابه لكن ليس تطابق، كما أن الأصلي ثابت لست أو ثمان ساعات، بينما المقلد ثابت لساعتين أو ثلاثة. طبعا الفرق في السعر خرافي، فهل أستبدل هذا بذاك؟ لا طبعا، فالأصلي و بحق تحفة فنية و توقيع و بصمة عطرية.

و على كل حال، و أما و قد صارت نسبة التشابه كبيرة (على حد قولك) و لما كان كثير من الناس لا يفرق معهم طعم الخيار المخلل بالملح و الماء لفترة طويلة، عن طعم الخيار المخلل بالخل و الملح و الماء لفترة قصيرة، أو لا يفرق معاها طعم اللحم البقري المفري الصافي عن طعم اللحم البقري المفري الممزوج بالفول الصويا، فخلاص ما راح تفرق رائحة عطر تركيب عن عطر أصلي!

و طالما أنت متأكد أن مصدر الزيوت العطرية جيد و يراعي معايير السلامة الصحية، و كانت الرائحة طيبة، و السعر أيضا رخيص، فما المشكلة! لعل هذا يمكن من لا يستطيع شراء عطر غالي أن يشتري الأن عطر رخيص. هذا شيء جيد على ما أعتقد و لا أعتقد أن أحدا يعارضه.

هناك نقطة أخيرة لا أفهمها، وهي لماذا يصر بائعي العطور التركيب على ربط أسماء العطور التي يبيعونها بأسماء علامات تجارية مشهورة! ألا يعتبر ذلك من باب الخداع و الغش؟ لماذا لا يطلقون أسماء جديدة على العطور التي يبيعونها و إن تشابهت إلى حد ما في رائحتها مع عطور أصلية؟ مثلا عطر المحبة، عطر الوفاء، عطر أم لالو و هكذا. و لماذا تجد بائعي العطور التركيب يتابعون مواقع تجارب العطور الأصلية؟ كيف سيفيدهم هذا؟ هذا شيء و هذا شيء آخر، هذا منتج و ذاك منتج آخر، التعليق المبني على تجربة عطر أصلي حتما سيختلف عن التعليق المبني على تجربة عطر تركيب و لو كان هناك تشابه في الرائحة. الأداء مختلف، التأثير النفسي مختلف (وقع العطر في النفس).

و ختاما لعل الأخوة متابعي الموقع ممن لهم خبرة في هذا الشأن أن يعلقوا على الأمر بشكل أوسع و أدق. و أتمنى لك و للجميع التوفيق.

** إدارة الموقع: تنويه: يجب أن تخلوا جميع التعليقات من الإشارة لأي تاجر أو أسماء علامات تجارية بغرض الترويج التجاري. و لا يجوز استخدام أسماء مستعارة تحمل أسماء علامات تجارية أو أسماء محلات أو تجار. أي تعليق مخالف لن يتم نشره.

شاهد أيضاً

لورينزو فيلوريسي Lorenzo Villores

مقابلة مع لورينزو فيلوريسي

مقابلة مع العطرجي الإيطالي الشهير لورينزو فيلوريسي منذ رحلته الأولى إلى الشرق الأوسط في عام …

60 تعليقات

  1. انور الكبيسي

    مقال رائع ورد واف ينم عن خبرة متراكمة من امد.
    نفتقدك في اليوتيوب
    لدي التماس ارجو ان تغير الية الاشتراك في هذا الموقع الى الية ايسر واسهل في التواصل لان هذا الموقع اصبح لدينا معشر هواة العطور ومحبيها مرجعا اساسيا لا غنى عنه تقبل تحياتي محبكم دكتور انور

  2. يا هلا بالدكتور أنور، بالغ الشكر على كلامك الطيب. إن شاء الله أبحث عن طريقة أسهل للاشتراك في الموقع و ترك الردود و التعليقات. صراحة أفكر في تغيير نظام إدارة المحتوى بالكامل، لكن خائف من التعقيدات الفينية. الله المستعان.

  3. من واقع تجربة صغيرة لي في عالم اقتنا العطور هنالك عطور تركيب تستعمل مواد عالية النظافة تعطيك عطر جدا جميل وعلى سبيل المثال الشباب الموجود في امريكا. هنالك موقعين للعطور موقع الاسكندرية وموقع دعا. اثبتو انهم يستطيعون مجاراة العطور والدور الفرنسية وذلك بسبب المواد النظيفة عندهم في الولايات المتحدة الامريكية على عكس العطور التركيب الموجوده عندنا في الدول العربية. جربت العطور تركيب من دمشق القاهرة بيروت الرياض جده الدمام مكه المدينة دبي المنامة ، جميعهم يفتقرون الى المواد النطيفة بمجرد رش العطر تاتيك الحكة في اليد وشكرا

  4. شكرا للاخ نور على استفاضته بالرد.. اتفق معه بشكل عام والاختلاف بسيط لا يستحق الذكر
    اما عن التجربه فأنا شخصيا اذا شممت عطور التركيب فإني اشعر فورا بصداع وضيق بالصدر ولذلك اتحاشى دخول محلات العطور جميعها ماعدى استثناءات قليله جدا وهي محلات معروفه للجميع
    عطور التركيب.. لو اتعطر بزيت فرامل ما استخدمتها ابدا ولا حتى افكر بالاقتراب منها مع احترامي لمن يجد بها روائح جميله لعطور مشهوره فهذا شأنه الخاص

    شكرا مرة أخرى

  5. هناك فرق بين مفهوم العطر والرائحة فالشخص مدمن العطور والمخضرم في إستخدامها لن ترضي ذائقته بالعطور المركبة حتى لو إشتراها من باب التجربة أو إسترخاص السعر

    أيضاً هناك عطور رائعة لماركات عديدة وبأسعار مقبولة قد تكون في حدود ال 100 ريال سعودي وهذا يعتبر سعر جيد وحتى الشركات العربية المتواجدة في السوق السعودي والخليج تبيع عطور جميلة بأسعار أقل مشكلة البعض لا يبحث ولا يقرأ عن العطور في عالمها الفسيح ولا يقرأ عن مكونات العطر ونوتاته

    أسهل حل هو البحث في هذا الموقع العريق والذي سهرت الليالي لقراءة مواضيعه الشيقة والمثيرة والتي أضافت لي الكثير الكثير في عالم العطور

    تحياتي للجميع

  6. السلام عليكم
    شكرا جدا اخي العزيز
    والحمد لله انا قولت قريبه و ليست مطابقه لانها لو كانت مطابقه كنا اشتريناها من بائعين الاتوبيسات كما انا أوثق على كلامك لان 90‎%‎ من عطور التعبئة ليس بها نغمه موسيقيه أو تون متردد بل هي نغمه واحده كانك تضغط على مفتاح الدو أو المي في البيانو و لاكن بشكل عام الاغلبية يتقبلون الرائحة لان الانف العطريه مثل الاذن الموسيقيه أصبحت قليله جدا و اقتربت من العدم
    أما بالنسبه للاسماء فمثلا انا اختار اسم قريب من المنتج الأصلي و اكتب أسفله انه مستوحا من …. واكتب اسم العطر الأصلي
    ولكن انا اعتبره نوع من التجاره الشريفه و المربحة
    واشكرك للمره الثانية

  7. في السابق كنت اشتري العطور المركبة والعطور المقلدة روائحها لعلامات تجارية عالمية تسببت فيما بعد بحالة ربو لدي وأزمة صدرية شديدة تنومت على إثرها بالمستشفى عشره ايام تعهدت على عدم شراء عطور مقلده نهائيا بل وأصبحت حريصا على تجنب العطور المقلدة عند شراء العطور

    الخلاصة
    ادفع قليلا من المال تجد الجودة والنقاء وان لم يكن كذلك فاقل ماسوف تجده هي سلامة المكونات العطرية

    وشكرا على التقرير الرائع

  8. بالغ الشكر و التقدير لجميع الأخوة على التعليقات و المشاراكات.

    أخي معتز، شكرا لسعة صدرك و متابعتك. يمكنك التسجيل في الموقع (من جديد) باسمك (معتز) مع بالغ الشكر و التقدير

    تحياتي للجميع

  9. سلام عليكم
    استعملت بعض عطور التركيب ولكن البعض منها يسبب حرقة للجلد ،
    ولكن بفضل هذه المدونة أصبحت لدي ثقافة عطرية

  10. التركيب اذا اتت الزيوت وباقي المكونات من معمل نطيف مثلا المواد الموجوده في امريكا واروبا يكون العطر جميل اما اذا اتتت العكس ياتي سي مسبب للحكة

  11. رامي بن سهيل آل الذياب

    العطور التي يتم إنتاجها في آي مكان في العالم هناك قواعد عطرية ونوعيات تكوين العطور أيضا خاصة ومعالجة تختلف من مدرسة إلى أخرى ونقاء المنتج ونوعيته ومصدره اذا ما تم ضبط جميع الأشياء فليس هناك فرق إلا في بعض الحيثيات التي لا تتواجد إلا في المعامل الكبرى وليست المشاغل المعامل وهذا يعني معمل إنتاجي وليس مشغل خلط وتعبئة
    مثلا يجب على صانع العطور أن يتقن قراءة البار كود وتحديد هويته أو أن يستطيع معالجة المذيب أو تخمير العطر ليتسنى للمذيب تكسير الجزيئات إلى الوحدات الأساسية المكونة قبل المزج طريقة فلترة العطر من أهم المراحل التي يغفل عنها الكثير إذ أن الفلترة لبس تنقية من الشوائب وحسب بل هي عملية كيميائية يتم فيها عزل أكبر كمية من إشباع الزيوت الناقلة

  12. السلام عليكم

    رأيت هذه المقالة بالصدفة على الانترنت و كلي شكر و امتنان لحضرتكم
    ماذا اقول الحمدلله لست الوحيدة التي تعاني من صداع و حتى غثيان و بالعامية اقول ( عطر يسطر الراس بساطور) بحيث الصداع والدوخه و الغثيان ملازماني من بعض او غالبية انواع العطور التجارية بالمحلات و محلات التعبئة
    بل اكثر من هذا ، أعاني في أوقات الزيارات. و العمل من روائح و عطور النساء المؤذية ( ولا اقصد الاساءة) لكن الله يرحمني لانه متعب بحيث مااقدر أسيطر و اركز بشيء
    كنت اتصور ان الموضوع بسبب الكحول هي السبب بهذا الشعور
    لكن في يوم ما اشتريت عطر من بودي شوب مع العلم نسبة الكحول كانت ٦٨٪‏. و لكن ماحسيت بنفس الحاله الي كنت أعاني منها ، بالعكس كنت احس انها فعلا مريحة للنفس و منعشه اكثر مما هو مجرد عطر ، لكن للاسف غير متوفر دائما في بلدتي و اذا توفر يباع بسعر فوق الخيالي. ، بالاخير التأجت لشراء عطور البيرفيوم الميني ذات الحجم الصغير جدا. ، بسعر شوي مرتفع نسبة لحجمها و لكن مناسب لقيمتها و الحمدلله على كل حال

  13. استاذ نورانيوم ارجو الرد
    هل تعلم سبب عدم وجود عطر زارا ديب فانيليا في الاسواق؟؟؟

  14. كانت العطورات المقلده تسبب لي صداع وغثيان الله لايوريكم
    وتركتها وقلت بأشتري الاصلي وللاسف بسبب غلا الاسعار يضطر الواحد انه يدور له عطر بديل او انسان يكون محترف وثقه بتصميم وتقليد العطور
    والحمد الله تعرفت ع شخص له خبره كبيره بمجال العطور ( بدون ذكر اسمه ) وبكل أمانه يستخدم زيوت مستوره من فرنسا ويقلد العطورات العالميه 100% لدرجه لاتفرق بينها وبين الاصلي واكثر من مره استخدمها والحمد الله لا صداع ولا غثيان .. الاهم بتركيب العطور المعرفه والصدق والامانه ومخافة الله قبل كل شي.
    والشي الي خلانا نتجه للعطور المقلده بسبب غلا الاسعار المبالغ فيه من التجار.

  15. اصبت في كل كلمة قلتها …الف شكر لك. … هذا الشيء يبعث على الغضب…والاشمئزاز…عطور تقليدية تتم صناعتها في دول اوروبية وعند التصدير لا ينسبون اسم العطر لاي عطر اصلي خوفا من الملاحقة القضائية…وعند وصول العطر التقليدي لهدفه يتم ارسال الاسماء بالايميل وهنا يتم فرزها وبيعها على انها تشابه عطر فلان الاصلي…اي ان العملية هي كوبي غير مشروع …وفي نفس الوقت نسخة سيئة ضارة. .والانكى من هذا .. عطور زيتية اصبحت تصل لنا من الهند والصين عبارة عن مواد كيميائية خام على هيئة عطر اصلي
    انصح بالابتعاد عن كل هذي العملية القذرة اخلاقيا وفعليا
    شكرا

  16. انا شخصيا و من وجهة نظري كشخص عنده التجربة في ميدان العطور اجد ان الاختلاف بينهم هو المواد الكيميائية المصنعة التي تضاف الى العطور للتحسين من رائحتها او لضبط النوتات العطرية في العطر او لاعطاء العطر روائح من الطبيعة لايمكن استخلاصها مثلا : ” بعض العطور الصيفية تحتوي على روائح البحر و المحيطات وروائح تعطي شعور بالانتعاش و هي التي تسمى بالارومتك او بعض الروائح الدافئة و القوية و تسمى بالفوجير ….” كما يكمن الاختلاف ايضا في نوع وجودة الزيوت العطرية المستخدمة فمثلا نجد بعض الماركات العالمية تستعمل بعض الزيوت العطرية المصنعة كميائيا والتي تعطي رائحة اقوى من رائحة الزيوت الطبيعية كما ان الشركات الكبرى تصنع العطر بكل تفاصيله الدقيقة خطوة بخطوة هادا من جانب اما من جانب العطور المركبة فنستطيع ان نقول عنها عطور طبيعية ( هذا إذا لم تضف إليها أية مواد كميائية ) فنجد العطر هنا مكون من المذيب و الزيت فقط و ربما بعض الاضافات البسيطة لبعض المواد لتحسين ثباتها فقط لان البائع العادي ليس بمقدوره ان ينافس شركات العطور في جلب المواد الكميائية فيكتفي فقط بخلط الزيوت و تصنيع العطر و اكتشاف الرائحة من مجهوده الخاص لدلك نجد اختلاف كبير بين الطرفين وهو اختلاف كميائي بكل معنى الكلمة
    *ماهو العطر الافضل
    هذا القرار هو حسب ذوقك الشخصي فان كنت تفضل العطر البدائي الطبيعي الاصيل دو الرائحة الطبيعية حتى وان كانت غير ثابثة و لكنها مقلدة
    او ادا كنت تفضل العطر الكميائي الاصلي لاشهر المصميين دو الثبات العالي لكنه غير طبيعي فهادا قرارك
    و اخييرا انصحك بعدم وضع العطر على الجلد يكفي ان تضعه على الملابس فقط

  17. استاذ نورانيوم اشكرك واشكر جميع الاعضاء على كل مجهود قمتم به وهذا الموقع هو المرجع الاساسي بالنسبة لي في مجال العطور وآسف على الخروج من الموضوع اتمنى منك وممن لديه الخبره ان ترشحوا لنا اجمل العطور المرتكزة على العنبر و الفانيليا مثل كيور بيلوغا و دوبل فانيل من جيرلان و عنبر امبريال من فان كليف
    ودمتم بود

  18. @Berooo
    تم الرد عبر الايميل الخاص بك (هوت ميل) الرجاء فحص البريد الوارد و الجنك ميل

    —–

    @عبدالله
    إن شاء الله يتم غدا نشر سؤالك على هيئة موضوع على الصفحة الرئيسية

  19. أعتقد ان السيد نورانيوم كان موفقا وصائبا فيما كتبه كجواب ردا على صاحب السؤال بخصوص العطور المركبة .
    وفي رأيي أن سوق العطور المركبة سفقة مربحة لاصحابها على حساب مقتنيها والغريب في الامر ان الطلب يتكاتر على هذا النوع من العطور والتي تختبئ وراء علامات تجارية ناجحة
    اولا ثمنها الذي يبقى في متناول الجميع ثانيا غياب الثقافة العطرية عند الكثير من الناس وان معظمهم يفضلون اختصار الطريق !!
    وعموما اقول لكم بانني جربت بعض من العطور المركبة وخلصت الى ان رائحة بعيدة كل البعد عن الاصل ولااخفيكم انني اصاب بالصداع واشرع في العطاس فور شمها وهذا دليل على ان المادة الكميائية الحاضرة فيها بقوة تهدد مستعمليها بحساسية الانف والعين ، وفي نظري عطر واحد اصلي من الماركات العالمية خير عشر عطور مركبة
    واخيرا انصح الناس بان يقوموا بشئ من التدقيق فيما يستهلكونه عموما ولاتغريهم المنتوجات باثمانها الرخيصة لان صحتهم هي اولوية الاولويات .

  20. أستاذ نورانيوم
    أتفق معك في بعض ما قلت لكن هناك أشياء أخرى هي نسبية.
    تفرجت أخيرا على برنامج فرنسي envoyé spécial
    يتحدث عن تكلفة صناعة العطور. قام الصحفي بمحاولة استجواب
    بعض دور العطور لمعرفة تكلفة صناعة العطر و تسويقه لكن هاته الدور رفضت الجواب و منها دور ديور و شانيل و لانكوم و باكو رابان
    فاتجه الصحفي إلى أحد المختبرات و معه بعض العينات من العطور.
    قام المختبر باستعمال تقنية
    Gas chromatography–mass spectrometry
    من أجل تحليل مكونات كل عطر. و قام الصحفي بسؤال خبراء المختبر عن إعطاء تقدير لقيمة تلك المكونات التي تدخل في تركيب العطر، فأجابوا أن كمية مائة ملم من كل عطر لا تتعدى خمسة أو ستة يورو.
    لأن أكثر من ثمانيين في المائة مذيبات و العشرة أو العشرين في المائة الباقية زيوت أساسية و مركبات كيميائية.
    تلك التقنية التي استخدمها المختبر هي نفس التقنية التي يستعملها مقلدي العطور. لكن هؤلاء المقلدين هم نوعان منهم من يستعمل مواد بنفس الجودة و منهم من يستعمل مواد رديئة.
    و هناك نوع ثالث من المقلدين و هم من لديه علاقة مع الشركات التي تصنع العطور من أجل دور العطور. بما أن دور العطور لها حقوق الملكية المحفوظة فإن الشركات التي صنعت العطور تقوم بحذف أو زيادة بعض الجزيئات في العطر حتى تتغير تركيبته قليلا و من ثم يصبح لها الحق أن تبيعه لشركات توزيع عطور أخرى و هي المقلد من النوع الثالث لكنها تبيعه تحت مسميات أخرى و في زجاجات لا تشبه الأصلية. قانونيا يمكنه إضافة تحت الوصف في موقع البيع عبارة مثلا
    Inspired by : Dior sauvage
    البرنامج تطرق كذلك إلى فن صناعة العطور و النكهات الخاصة بالمواد الغذائية

  21. محمد المغربي

    كنت قبل سنتين اشتريت كثيرا من عطور التركيب من شركة فرنسية وأخرى إسبانية، وهي عندي إلى الآن، لم أعد أستعملها بعد بضعة أشهر لأنها تغيرت وأصبحت رائحتها مزفرة بالكحول.
    أكثر من عشرين عطرا لا أعرف ماذا أفعل بها، بعضه سكبته في البالوعة والآخر أستعمله لإبعاد روائح المطبخ والحمام
    المهم لقد تبت من عطور التركيب ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لما أنفقت عليها درهما واحدا

  22. @Ali-Ben
    أخي الكريم، لم أقل يوما أن ديور و شانيل و غيرهم من تلك الأسماء التجارية (الساطعة في عالم الموضة و الأزياء) أنهم يصنعون عطورهم بأنفسهم أو أنهم يقدمون أفضل العطور التي يجب شرائها و تجاهل غيرها! لكن تخيل إذا كان الثمن الفعلي لعبوة العطر 5 أو 10 دولار بحد أقصى، لتباع لدى تجار التجزئة بسعر 70 أو 100 دولار ، أقول تخيل لو أن هذه يدخلها أيضا مواد كميائية، فما بالك بالعطر المقلد أو المركب الذي يباع اللتر منه بربع هذا السعر!! يعني زجاجة العطر المركب راح تكلف 1 أو 2 دولار بحد أقصى، فلك أن تتخيل أي زيت هو هذا الذي بداخلها! و بالطبع كلنا نعلم أن تلك الشركات أو العلامات التجارية التي أشرت إليها في تعليقك صارت عطورها مؤخرا ضعيفة الثبات و الفوحان و لعلنا جميعا نعرف السبب! كل هذا لا يعني أن تقوم باستخدام ما هو أسوء و أكثر خطوره! هذا هو الموقصود.

    كما أنه في حال تشابة و تطابق جميع المكونات (بفرض حدوث هذا على سبيل الفرض الجدلي)، يظل عنصر الخبرة غائب. لا أعتقد أن أحدا يستطيع تقليد عطر آبي روج على سبيل المثال و يخرجه مطابقا لما أنتجه جيرلان بنفسه! أنا شخصيا أشك أن أحد أخرج تركيبة شاليمار بذات الدقة ( على ما كانت عليه وقت إنتاج العطر أول مرة في عشرينيات القرن الماضي) فيما لحق ذلك من سنوات، رغم ثبوت التركيبة الأصلية بخط يد الراحل جاك جيرلان. و السبب الذي يدفعني للشك، هو ما أشار إليه عطرجي دار جيرلان الحديث تير فاسر من أن بعض المكونات الداخلة في العطور بوجه عام تنقرض! يعني لازم يجدون بدائل، و بعض التوليفات الكميائية لم تعد تنتج، أو لم يعد مصرحا باستخدامها، كما أنه لا يعقل تصور تيري فاسر على ذات مستوى جاك جيرلان!

    كما أن عالم العطور به الكثير من العطور التي تحوي كمية كافية وافرة من الزيوت الطبيعية (مثل كثير من عطور النيش الغالية و شركات العطور التي تبيع زيوت طبيعية مثلا للورد و الصندل و غيره)). و لعل المتابع لهذا الموقع يجد في طياته الكثير من الإشارات لتلك العطور التي ترتكز في معظم مكوناتها على مواد طبيعية أو على الأقل موادا صناعية مصرح بها! و لا أرى في تعليقك تعارضا ما كلامي سواء الوارد في المقال أو في مكان آخر. معظم دور العطور و مختبرات العطور تستخدم مواد كميائية في صناعتها، لكن العبرة بالكمية و النسبة، و لا تنسى أن هناك الكثير من دور العطور المتخصصة (لاحظ المتخصصة) تنتج الكثير من العطور التي ترتكز في غالب مكوناتها على مواد طبيعية.

    لاحظ أيضا و لعل هذه النقطة لم أتمكن من شرحها في المقال: أن الغالي تمنه فيه… جرب مثلا و اشتري ساعة أو سيارة غالية و قارنها بساعة أو سيارة رخيصة. طبعا ممكن واحد شيوعي يطلع و يقول الرخيصة أحسن من الغالية، أقوله هذا عشم إبليس في الجنة و لا تخدع نفسك. بالطبع الرخيصة يمكن تفي بالغرض لفترة، لكن لا مجال لمقارنة ساعة “باتيك فيليب” أو ساعة “رولكس” أو ساعة “لونجين” بساعة “كاسيو” (لا في المظهر و لا اللون و دوامه و لا البريق و لا الأداء على المدى الطويل و لا شيء) و الأمر ذاته ينطبق على العطور و السيارات و الأطعمة و الفنادق و الملابس و معظم الأشياء، لا داعي نخدع أنفسنا. و كلامي هذا ليس موجها لك، لكن لمن يهمه الأمر.

    و شاكر و مقدر متابعتك أخي الكريم و تعليقك القيم، كما أشكر كل من علق على الموضوع، بارك الله فيكم

  23. كلام جميل انا مجرب التركيب ومجرب الاصلي بصراحة كما قال اخي نور ان العطر التركيب لا يمشي بتدرج النوتات فقط يعطيك نوتة واحدة مثل قاعدة العطر ولا يتناغم بين نوتات العطور ولا القواعد العطرية فقط رائحة واحدة

  24. لدي احد معارفي في فرنسا وهو مسؤول مبيعات في إحدى البوتيكات المخصصة للعطور و مواد الزينة ..الخ

    اخبرني ان تكلفة العطر ( الشركات الفرنسية الكبرى طبعاً) لايتعدى 5 اورو .او شيء من هذا القبيل

    الباقي كله يدخل في قيمة الترويج والاشهار وفي قيمة الزجاجة..الخ

    بالنسة لي شخصياً وانا من الجزائر افضل يا اما عطر اصلي وبما انه غالي ، فاميل الى عطور فرتنك اوليفي وهي شركة فرنسية وعطورها اصلية وتقدر بـ 30 تقريبا وهي تفي بالغرض وجيدة

    اما عطور التركيب جربتها لكن فيه وفيه ، واكبر مشاكلها هي الرائحة الخطية ( التي تمل منه بسرعة )

    واحيانا تفاجئ بان العطر لا علاقة له بالاصلي …

  25. الصراحه حيرتونا ، انا بعد اييني صداع من بعض العطور مو بس التركيب حتى الاصليه ، انا ربيت من صغري ع العطور العربيه شغل يدتي الله يرحمها فالبيت والدخون والعود وذيج الريحه الخنينه يوميا ومن كبرت قمت اميل للعطور الفرنسيه والماركات بس اتييني فترات اكون مفلسه مصفره يبوك من وين ادفع للعطر 300 و 400 فصرت اشتري التركيب ، والله اني مابالغ ولا اچذب ريحته اتينن اتينن ، والريحه تثبت بالايااااااااااام بعد ، انا معاك ان الاصلي احسن بوايد بس مو الكل يرومون عليه وبعد دام طرينا العطور العربيه تراهن يداتنا فديتهن يسوونها فالبيت حالها حال ال عطور المركبه والريحه مطيبهااا وتم ثاابته طول اليوم لين اليوم الثاني ,وبعد شي عطور فرنسيه ماتثبت مووول لو اصليه ،، من الآخر يعني للحين مااقنعتني

  26. تحياتي للإستاذ نورانيوم
    أنا من متابعي هذاالموقع منذ عدة سنوات، والحقيقه إستفدت منه كثيرا.. وأتفق مع كلام نورانيوم قلبا وقالبا وأنفا أيضا???????? والحقيقة أشعر بسعادة بالغة عندما أجد أشخاصا عندهم هذا الذوق العطري.. لإنهم يشعروني بإنني لست من كوكب آخر.
    تحياتي للجميع⚘⚘

  27. بالغ الشكر أستاذ أحمد و الشكر موصول لجميع الأخوة و الأخوات متابعي الموقع و أصحاب التعليقات

  28. السلام عليكم … لقد افدتنا دكتور و كل ما قلته صحيح لكن هناك تثبيط لتجار العطور التركيبية و تخويف لزبائنها … ليس كل ناس لديها مال كافي لتشتري عطوور اصلية فتلجأ الى العطور التركيبية لانها اقل تكليف … المهم انها لا تشكل خطر على صحة مستعمل العطور المركبة… و شكرا على جميع معلوماتك القيمة …

  29. الانسان ومصيره في اختيار الزيوت المضمونه .لتركيب العطور ليس فيها اي ضرر ما دامت النسبة المئوية مضبوطة.والزيوت والعصبية من أين جاءت وحميعها مصنعة

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للمواد الداخلة في تصنيع العطور يرجى الإفادة عن كل ما يتعلق بها وطرق معالجتها ونسبتها المئوية على وجه الدقة شاكرين لكم على الإفادة ومع خالص الود والعرفان وجزيتم الجنة

  31. استعملت العطور الاصلية لفترة غير قصيرة واتفق مع استاذ نور فيما قاله من انها لاتقارن باي شكل مع عطور التركيب
    ولكني اختلف معه في وصفه لمستخدمي عطور التركيب
    فانا لا انتظر من موظف متزوج وله اولاد ان يدفع ما يعادل ثلث راتبه في زجاجة عطر اصلية. فالرجل مشكورا مازال يحافظ على مظهره ورائحته بعطر غير الاصلي (الحقير)

  32. هو في برفان اسمها blue for men من شركة rassasi الامراتية هل دية تعتبر ذو جودة رديئة……. وهل كبرفان ريحتة ثابتة و جذابة ولا لا

  33. أخي الكريم يوسف:

    لي تجربة مع عطور الرصاصي، و صراحة لا أنصح بشراء معظمها، إلا من كانت ظروفه المالية محدودة، حيث كثير من عطور الرصاصي (منخفضة الثمن) تبدو رائحتها و كأنها صناعية. لكن بالنسبة لمن يبحث عن عطر رخيص و كانت خبرته في العطور محدودة، فأعتقد أن عطور الرصاصي سوف تفي بالغرض.

    تقبل خالص الود

  34. هذه اول مشاركة لى معكم .. اسأل الله ان يوفقكم إلى ما يحب ويرضى من علم تنفعون به الناس

    لا اتذكر انى جربت عطر أصلى سوى فى الماضى عندما كان والدى مسافراً إلى فرنسا منذ زمن بعيد أو زجاجات او دى تواليت من السعودية .. حالياً تأتينى زجاجات ايضاً من السعودية او دو تواليت والرائحة لا تثبت ايضاً رغم ان ثمنها مرتفع .. فمشكلة النصب اعتقد انها لا تخص صانعى عطور التركيب فقط وإنما كذلك الثمينة فى فواحانها ودرجة الثبات ..

    صراحـة جربت عطور التركيب ايضاً وبعضها اعجبنى مثل إترينتى ، ديزاير بلو وصراحة اعجبت بهمها خاصة اترينتى
    كما قمت بتركيب ايضاً اكوا دى جيو ، ايسى مياكى ، داركار ، وكانوا سيئين للغاية

    مشكلة عطور التركيب بالنسبة لى ان اغلب عطورها تتشابه جداً ويصعب تحديد إسم هذا العطر ، لا اعرف السبب ربما لقوة تركيز العطر او ربما لقوة تركيز الكحول الثابت فى جميعها
    المشكلة الثانية واتفق فيها معك ان عطور التركيب هناك اختلاف كبير بينها وبين العطور الأصلية ايضاً ربما لزيادة الزيت العطرى بالتركيبة او الكحول او استخدام الردئ منهم او درجة النقاوة والجودة

    هذا من واقع تجربتى فالأصلى رائحته ممتازة لكن مشكلة الثبات وإن كان ثابت فسعره سيكون مرتفع ايضاً والجزء الأكبر من ثمنه موجـه لتغطية التسويق وتكلفة تعتيق العطر التى من الممكن ان تستمر لعدة سنوات

    واما التركيب ثمنه منخفض مقارنة بالأصلى وهنا اعتقد لا تجوز المقارنة لأن عامل المادة عامل أساسى فى عدم قدرة الكثير فى شراء العطر ذو الكتلفة الأعلى ، (بعض ) عطوره قريبة من الأصلية ولا تتشابه مع بقية عطور التركيب الأخرى ، من الممكن التأكد من سلامة الخامات على البشرة عن طريق التعامل مع محل مصدر ثقة يقوم بإستيراد الزيت العطرى من فرنسا وليس من دول آسيا والصين المضروبة وكذلك إستخدام المذيب (الكحول) الطبى التى تصل درجة نقاوته إلى 99 % ، درجة الثبات مضمونة والفوحان حسب إسم الزيت العطرى وحسب المكان الثقة الذى يتم التعامل معه ، نقطة سلبية أخرى وهى الدرجة الخطية التى تفضلت بذكرها نعم هى سلبية لكن لا اعتقد انها تعيب من يستخدمون هذا الإختيار فالمهم ان العطر تكون رائحته جميلة حتى وإن كانت النوت ثابتة لا تتغير .

    كمثال : عطر ( بير السلم ) فى اغلب محلات السوق المصرى وتبلغ تكلفته من 50 : 100 جنيه مصرى 100مل
    اتفق معك ان كلامك ينطبق عليها فأغلبها يستخدم الكحول الضار للبشرة واغلب زيوتها من الصين ولا أنصح بالتعامل معها نهائياً
    – العطر الأصلى وتكلفته من 1000 : 2000 جنيه مصرى 100 مل

    – النوع الثالث والذى اتحدث عنه تبلغ تكلفة الزجاجة فيه من 300 : 350 جنيه مصرى 100 مل
    وهذا فى بعض المحلات التى انتشرت فى الآونة الأخيرة وبعض الجماهير اتجهت لها ، وهنا تتبقى سلبية أخيرة ذكرتها فى الأعلى وهو ضرورة إختيار عطر قريب الى الأصلى او عطر إن تم تركيبه لا يظهر عليه أنه عطر تركيب كبقية عطور التركيب كما ذكرت فى الأعلى مثل عطر إترينتى وهذا العطر عن تجربة شخصية افضل عطر قمت بتركيبه ورغم انى لم أشم العطر الأصلى منه لكنى أعتقد انه سيكون مطابق له أو على الاقل قريب جداً منه

  35. اخي الكريم ماتفضلت به من تدني اذواق معظم الناس صحيح ولكن ثق تماما ان كبرى الشركات العالميه والماركات تعتمد على المركبات الكيمائيه في صناعة العطور وقليلا ما يتحوي العطر على مادة طبيعيه نعم قد تكون الزيوت العطريه رخيصة الثمن مزعجه وحاده وقديراها البعض جميله لكن للاسف الشديد ومن خلال خبرتي في التعامل مع الشعوب الاوربيه وجدت انها رجعت الى الطبيعه كثيرا في غذائها وعطرها علما ان الاجواء البارده لديهم لايمنو فيها الياسمين والريحان واازعفران

  36. بارك الله فيك

    والله مشكلتي هي الصداع مع كل عطر التركيب وحتى بعض ما تسمى اصلية . كلها مزورة

    الان وجدت الدواء

    لو احد يعرف موقع شراء اصلي على النت يدلنا

  37. السلام عليكم … اول شي الفرق بين العطور الاصليه والعطور المركبه اولا رح اتكلم عن طريقة تركيب او خلط اي نوع من العطور الفرنسيه مثلا عطر شانيل ناخذ 30 مل من الزيت العطري (شانيل) و3 مل من الجلسرين كمثبت والباقي كحول ايثيلي .
    طبعا في صناعه العطور يتم استخدام الكحول الاثيلي وليس الميثيلي ولكن بعض العطارين يقومون باستخدام الميثانول كونه ارخص ..
    اما في صناعه افخم العطور يتم استخدام الكحول الايزوبروبيلي وهو اغلى من الايثانول وتركيزه عالي ويدوم لايام … عند خلطة بالزيت العطري يجب ان يتم التعتيق لمدة سنه ونصف ثم يستخدم
    الاضافه الى الزيت العطري الخام واضافه بعص المواد الكيميائية مثل مواد لحماية البشرة من التهيج او من اشغة الشمس وعيرها من ا لمواد ..

  38. السلام عليكم ورحمة الله
    أخي الكريم أولًا يجب أن تعرف أن كلاهما الأصلي أم التركيب من مواد كيميائية إلا ماندر، ثم يجب أن تعرف أن الزيوت المركبة تأتي على أكثر من درجة بأكثر من شركة مثلًا شركة Argeville, Carbonel يأتي من العطر الواحد أكثر من درجة بناءً على جودة تصنيع المكونات وتلاحظ الجودة بوضوح مثل لو أتيت لعطر كلايف الأسود الطابع فيه ريحة الهيل، بتلاحظ جدًا التفاوت في ريحة الهيل..
    ثم أترك سالفة صداع وأذواق الناس دعنا نتكلم في طبيعة الصنعة..
    العطر مثل أي مكون سائل في الطبيعة يتكون من مذيب ومذاب لنتكلم عن المذيب
    ألا وهو الكحول الإيثيلية وأنت تعلم أن أصحاب التركيب يستخدمون أردى الأنواع والصناعات الوطنية مجهولة المكون والمصدر لرخص السعر وسوء الحفظ؛ فلا تغفل عن هذا الجانب وهو مايسبب”الصداع” لدى البعض.
    ونحن هنا نتكلم عن الزيوت لو مثلًا أتيت للشركات أمثال العربية والدخيل والنخبة تجدهم يصممون عطور خاصة فيهم بناءً على الزيوت وأيضًا يقلدون البراندات بأسماء مختلفة.. عطر كريد الأسود أسميه سيلفر بلاك وهكذا والعطر شبه مطابق إن لم يكن مطابق 🙂
    لماذا أجزم؟ لأنهم يستخدمون أفضل وأنظف أنوع الزيوت تصل أسعار الكيلو منها ٤٠٠٠ خلاف الرديء الموجود في الأسواق وأنواع كحول مصرحة نظيفة نسبتها مثل الأصلي ليس ٩٩٪ وكلام فاضي..

    وأنصحك تتالع وثائقيات عن صنعة العطور بتفهم المقصد أكثر 🙂

  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم شكرا على المجهود بصراحة أعجبني الموضوع لكن لدي تفسير بما أنني مهتم بتصميم العطور كلنا نعلم أن العطور بصفة عامة هي عبارة عن مجموعة من الزيوت منها الأساسية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية الجزيئات الخ آخره ولكن أيضا نعلم أن معظمها يحتوي فقط على 40% فقط من الزيوت الأساسية والباقي المواد السالفة الذكر لماذا لأن الزيوت الأساسية يوجد بها ماء منا يعجل من طول عمر العطر وكذلك لأن المركبات الصناعية تكون فواحة وتزيد من طول عمر العطر.

  40. ابتعد عن العطور الرخيصه والتركيب فهي غير صحية وتترك اثر على الملابس وتسبب الصداع. مجرد موجه غير منقطعه من الرائحه الزيتيه الكريهه.
    استعمل عطور اصلية وان كانت مرتفعة الثمن. ان لم تقدر فاحترم ذلك تماما فاعاننا الله على مصاريف حياتنا. توجه الى اقرب هايبر ماركت او صيدلية واشتري عطور اديداس او اكس اللطيفة والرخيصه. صدقني انها افضل بالف مره من روائح الطحالب والتبن في عطور التركيب.

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا شك ان اصعب المشتريات هي مشتريات العطور فالجغرافية والحالات الاجتماعية والنفسية…… . من الوطن الى البيت في كل وقت له فيزيولوجية خاصة والعطور لها رونق خاص الموضع الذي اود اشارك فيه متاخرا
    في العطور الاصلية كل شركة مختلفة تماما عن اخرى فما بالنا بمركب عطور الامر اصعب
    لكن نوتات العطر التركيب هي بحد ذاتها خبرة المركب ومعرفة تحسين نتائج التركيب ليصل لدرجة ممتازة فالمذيبات الاساسية بالاضافة للحس العلمي للزيت العطري واعطاء المقادير اللتي لا تؤثر على المستهلك بما وصفتم من صداع وغيره كحكة او تعليم على الثياب فهذا لا يركب عطور انما هو يتاجر بتركيب العطور فالاصلي بعد فترة تعتيق طويلة ليصل الى المستهلك بينما المركب فممكن معالجة الامر والتسريع في الاستخدام واطفاء صبغة جيدة تقارب الاصلي وهذا هو الحس العلمي للمنتجات الزيتية والمعاملة معها ذكر الشانيل بعد التعتيق ووضع 30 لل100 هذه نسبة ليست ثابتة فالمقارنة تكون بوجود خبرة المركب ونسبة متوافقة لدى الاصلي والمركب من حيث قيمة الاسانس الموجود من كلا الطرفين وهنا يكون التصويت على نقاط نضعها من الاصلي ونلحق التركيب به وبالتالي ان تجاوزنا نقاط الوصف اللتي للاصلي نضع العلامة مقابل الاصلي وبذلك لا يظلم التركيب
    ابو الطيب للعطور
    عبد الله
    الايميل ياتيكم بالارسال ليس لدي موقع الكتروني شكرا لتعليقاتكم ولقرائتكم لتعليقنا

  42. انا مع كلام الاخ اسامه
    بالنسبه لي ما اشتري عطوري الفرنسيه غير من
    السوق الحره للمطار او المتاجر العالميه
    الموثوقه تجنبا للغش كلنا نعرف ان مجال العطور
    اكثر شي يدخل فيه التقليد مثله مثل العسل وخشب العود ودهن العود هذه المنتجات اذا ما تشتريهم من مكان موثوق رح تنغش بنسبه ٩٠٪؜

  43. عطور الأصلي في الحقيقة ليس كما يقولون عنها لأن رائحة لايدوم طويلا والثمن غالي جدا.لشتري التركيب افضل ويا هلا والله

  44. السلام عليكم فيه سؤال هل جودة ونوعية وثبات العطر يقل كلما زادت الكمية اي مثلا 50 مل وال 100 مل وال150 مل هل الجودة والتركيز يقل بين هذه العطور وشكرا

  45. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم إذا كنت تسأل عن العطور الأصلية التي تباع مثلا لدى متاجر بيع العطور الفرنسية و غيرها (لا تركيب العطور) فلا يوجد إختلاف من حيث التركيز بين أحجامها! جميعها سواء و الفرق فقط في السعة و ربما شكل العبوة!

  46. هل تعلم ان الادوية هي مواد كيميائية مركبة وليست طبيعية 100% على اهميتها وارتباطها بحياة الانسان ، تم اللجؤ الى تركيب الادوية من مواد كيميائية ومن مصادر ليست طبيعية بسبب ان المكون الطبيعي نادر وغالي والطلب عليها كبير جدا وهي مستخدمة للعلاج ولا تجد احد يدقق بمصادرها رغم اهميتها ، قكذلك العطور هناك زيوت عطوريه مركبة من مواد كيميائية قد تكون مشتقة من البترول وتم استخدامها كبديل بسبب ندرة الزيوت العطرية الطبيعية غلاء اسعارها كحل لتوفير الطلب المتزايد على العطور .

  47. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لوسمحتوا مادة الكومارين هل يوجد لها اسم اخر غير هالاسم لأني بحثت في كل وكالات الادويه مالقيت بذا الاسم

  48. با الاحساس تحس اعطور التعيا والتركيب تخنق تحك م اكثرها بس الكثير منها تحس امان مكان ترشه في طهرك او تحتفي القسم السفلي من الجسم بعيد عن منطقة الانف وبعطه تتغير ريحته بعد ربع ساة وبعطه ريحته كحول طبي وانت واختيرك للشركة بعضها ممتاز يستخدم زيوت وكحول ممتازة

  49. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الكندي

    مادة Coumarin موجودة في بعض النباتات العطرية و غالبا ما تستخلص من التونكا و الفانليا.

    الرجاء مطالعة الرابط التالي على ويكبيديا : الكومارين

    تقبل خالص الود

  50. السلام عليكم ادري ان الرد متاخر ،لكن الحاجه هي اللي خلتني ابحث وادور

    انا مقيم في اوروبا ومحتاج اتعرف على صديقك اذا ممكن انا للامانه بحثت عن الزيوت العطريه لكن لم اجدها لذلك اتمنى تدلنا على صديقك او تعطينا رقمه وسوف اكون لك من الشاكرين

  51. عدنان الجرمي

    الأستاذ نورانيوم .أنت الذوق والإحساس وواسع الإطلاع .كثيف المعرفة .مثقف شامل كامل .شديد المعايرة . حضرتك مرجعية بكل فخر أبو العطور العربي في هذا الزمان .

  52. أخي الكريم عدنان الجرمي
    لقد بالغتم في مدحي، و أخجلتم تواضعنا، بارك الله فيك.
    أشكر لك كلامك الطيب في حقي و أتمنى أن أكون دوما عند حسن ظنكم

  53. مفيش فرق بين العطور الاصليه و العطور التركيب. الفرق فقط في الزجاجه و الكرتونه فقط
    اما الزيوت نفس الرائحه
    نفس المصانع البنشتري منها الزيوت هي البتصنع للبرندات مفيش اي اختلاف في الزيوت

    بشرط يكون الخام محترم

  54. واحد من الناس

    كلام معضمكم سليم علميا وربما ابسط المزارعين الذين لايفقهون شيئا في المواد والكيمياء يستطيع ان يقول ان كل ماهو اصلي افضل من التقليد ولكن السؤال هنا لماذا يتوجه الناس اصلا لشراء التركيب مع علمهم بالفرق الكبير بين الاصل والتقليد في كل شئ وليس في العطور فقط؟

    لاحظت ان البعض يتحدث من برج عاجي لايرى ان معظم مواطني الوطن العربي والغالبية العظمى منهم بالكاد يستطيعون توفير لقمة عيشهم الا من رحم ربي، كنت ممن يشترون الماركات في يوم ما واليوم اصبح من المستحيل شراء عبوة واحدة براتب شهر كامل بسبب فرق صرف العملة، وانا اعتبر افضل من غيري بكثير ممن اعرفهم الغير قادرين ع شراء التركيب حتى وهذا بسبب الاوضاع الناتجة عن الحرب في حالتي مثلا اما باقي الدول فغلاء المعيشة ايضا يلعب دور في عدم مقدرة الكثيرين على شراء العطور الفاخرة ذات الصيت والسمعه والشهرة، لذلك فالمسألة ليست اختيارية بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، ليكونوا قادرين على شراء منتج هو اساسا من الكماليات يصل قيمته الى ال١٠٠ دولار يجب ان لايقل دخله عن ١٠٠٠ دولار اي ١٠٪ من دخله فكم من الناس يصل دخلهم لل١٠٠٠ دولار شهريا ان افترضنا ان راتبه يغطي كل التزاماته ويفيض (طبعا بعد ان نتجاهل النسب المئوية المرعبة للعاطلين في وطننا العربي الجميل بسبب حكامنا الطيبين وحكوماتنا الشريفة ) ؟

    لذلك يتجه الناس نحو الرخيص بسبب اوضاع الناس وحالتهم المزرية في الوطن العربي ماعدا في بعض الدول المعدودة باصابع اليد الواحدة والتي لاتخلو ايضا من البسطاء وذوي الدخل المحدود..!!

    وحتى العطور الاخرى الغير مركبة والتي لاتحاكي عطور عالمية ان كانت تتناسب مع امكانيات العامة فهي بالتأكيد ليست بجودة العطورات الشهيرة والعالمية وتستخدم مواد رخيصة، لذلك فالمشروع ناجح ١٠٠٪ سواءا امتلك الناس حاسة شم رفيعة او واطية ماتفرق فالجيب اللي يحكم وحتى لو تم استخدام اليورانيوم المخصب فيها ?

    تقبلوا مروري

  55. أخي الكريم “واحد من الناس” أولا أعتذر لك و للجميع لو كان مقالي قد احتوى أية عبارات قد سببت سوء تفاهم أوي شيء. أنا لست ثريا و كنت من الطبقة المتوسطة و حالية أصبحت من الطبقات الفقيرة بالمقاييس العالمية الدولية الغربية!

    و فيما يخص سؤالك لماذا يشتري الناس تلك العطور (عطور التركيب و التقليد و المحاكاة) فبالطبع كما تفضلت أخي الكريم، بسبب غلاء المعيشة و جمود الدخول و الرواتب و إنخفاض قيمة العملات. لكن هذا لن يجعلنا أن نقول أنها ممتازة و أشتروها بدلا من العطور الأصلية (إلا في حالات معينة نادرة). يعني هناك فرق بين الحقائق و فلسفة ما باليد حيلة!

    و إذا كان هناك أية نصيحة أوجهها لمتابعي الموقع من الشباب فهي كالتالي:

    1 – لا تحمل نفسك بما لا طاقة لك به
    2- لا تتسرع في الزواج و إن تزوجت لا تتسرع في الإنجاب و إذا أنجبت فيكفي طفل واحد.
    3- لا تقلد غيرك و لا تكرر أخطاء الماضي
    4- لا تستمع للدعاية (أي كان نوعها و مجالها لأنها عادة تنطوي على كثير من الكذب)
    5- لا تشتري العطور إلا إذا كنت وصلت لمرحلة كافية من الملائة المالية، و كولونيا ذات صناعية جيدة أفضل من عطر مقلد أو تركيبة صناعية ردئية.
    6- لا تستخدم العطور مطلقا على بشرتك (لا تضع العطور على جلدك)
    7- لا تبالغ في احتياجاتك و طموحاتك و أحلامك، و أن تكون مزاراعا أو عاملا و تملك قوت يومك، لهو خير من أن تعمل في وظيفة مكتبية عديمة القيمة لا تنتج شيء حقيقي لنفسك و أهلك و وطنك.

    أكرر أعتذاري لك أخي الكريم و للجميع و أتمنى لنا جميعا عاما جديدا سعيدا يا رب

  56. ياااه!!!
    ذكريات ..
    نفسي اعرف لك صفحة فيس بوك او تويتر او اي حاجة نتعرف على شخصيتك منها يا نورانيوم
    اقولك .. اطلع على قناة اليوتيوب قول اي حاجة !!!
    مش لازم عن العطور ..
    اطلع اتكلم معانا وخلاص

  57. يعطيكم العافية جميعا اود ان تعطوني نصائح في الية اختيار المنتجات العطرية المطلوبة في السوق

  58. أخي الكريم محمود صلاح، بالغ الشكر و التقدير على مشاعرك الطيبة… يمكنك متابعة قناة عطر دوت إنفو على اليوتيوب
    بارك الله فيك

  59. يا غالي إذا بدك تسوي مشروع تجاري، فستحتاج لأشخاص تعمل لديك لديهم الخبرة و هؤلاء يمكنهم توفير تلك المعلومات لك… أو تابع الموقع و ستجد أهم الموضوعات و العطور الشهيرة من خلال عدد التعليقات على كل موضوع

  60. انا بستخدم عطر تركيب وآخر اصلي لما برش في فرق بين دا ودا التركيب حتي لو حلو بس بحس نفسي مكتوم علي عكس الاصلي حتي لو وحش مش نفسي مدايق…وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *