بين جشع الدور و استنساخ العطور

بين جشع الدور و استنساخ العطور

يعتبر عطر أفنتوس من كريد نموذجاً لعملاق كبير فرض نَفْسَهُ ووجوده بقوة على ساحة المنافسة العالمية، رغم صغر سنهِ الذي لايتعدى السبع سنوات، إلا أنهُ خَلَفَ أثراً عظيماً في النفوس… لجماله وبهائه، وترك بصمةً لاتُمحى …لسحره وكماله التي سبقت عمرهُ بسنواتٍ ضوئية، فما أنْ تُعدْ أفضل العطور الرجالية إلا وتجدهُ يتقدم الركب بكل ثقة وإقتدار.

وبالرغم من اختلاف الأذواق بين أغلب محبي العطور حول العالم، إلا إن هناك شبه إجماع بينهم على إنه أيقونة عائلته، والملك المُتوج على جميع أقرانه. ولكن ارتفاع سعرهُ بشكلٍ جنوني مقارنةً بإدائهُ المتوسط(في بعض الإصدارات)جعل أغلب محببه مُرغمين مُكرهين أن يبتعدوا عنه بغير رضاهم للبحث عن بدائل أخرى تُناغم وتنافس رائحتهُ الحالمة ولو بشكلٍ مقارب. وقد حاولت بعض من شركات العطور الصغيرة مراراً وتكراراً اللعب على هذا الحبل لكي تستميل قلوب محبيه من خلال إستنساخ هذا الأسطورة بإسعارٍ زهيدة، إلا أن أغلب محاولاتها قد بائت بالفشل الذريع وذهبت أدراج الرياح. ورغم ان هذا الامر غيرُ مقبولاً لا من الناحية الاخلاقية ولا القانونية، إلا إنه يعتبر أفضل الحلول لعشاق العطور الذين أُثقلت كواهلهم دور العطور الكبيرة بإسعارها الفاحشة.

وأخيراً وليس أخراً جاء الدور على شركة حديثة هي دار عطور باينَبل فِنِتِج Pineapple Vintage لتجرب حظها بإصداراتها الأربعة المنوعة والتي رُوِجَ لها على كافة المواقع بإنها من افضل وأجمل العطور التي أستنسخت أفنتوس وتختلف بشكل كبير عن جميع سابقاتها، ولَك أن تكتشف ذلك بنفسك من خلال قنوات اليوتيوب والذين هللوا وطبلوا لعطور هذه الشركة ولا أقول دار.

عطور Pineapple Vintage

الإصدارات جاءت بناءً على تنوع إصدارات إفنتوس طوال سنوات إصداره، فتوزعت بين ماهو فاكهي، و دخاني، و فاكهي مُدخن.

وبالتاكيد فإن أجمل اصدارات أفنتوس هي تلك التي تمتزج فيها فاكهة الأناناس مع أخشاب الباتولا ذات الرائحة الدخانية الجلدية، والتي يعزى لها تأثير تلك اللمسة السموكية في العطر، وليس كما يشاع بإنها نوتة الأناناس المُدخن.

الاصدارات الأربعة تدور مابين:

١- عطر آوو دا تواليت، كعطر فاكهي.

٢- عطر انتنس، فيه قليلاً من نسبة الأخشاب.

٣- عطر نوار، الذي تتساوى فيه نسبة الفاكهة مع الأخشاب الدخانية.

٤- عطر إنتنس نوار، هو الذي تكون فيه الغلبة للأخشاب المُدخنة على حساب الفاكهة. 

وصراحةً بعد أن جربت السامبلات للعطور الثلاثة مع زجاجة من عطر نوار، تبين لي الأتي:

 ان هذهِ العطور ليس لها اي علاقة بالكبير أفنتوس لامن قريب ولابعيد ولاأي علاقة عاطفية أو صلة قرابة تربطهما، وانما كل مافي الأمر هو مجرد لمحات بسيطة لاتعدو كونها نوتات مشتركة وبجودة دون المستوى، والأمر لايصل الى حد تطابق الرائحة او حتى التشابه على أقل تقدير، مع الأخذ بنظر الأعتبار الرائحة الصناعية الواضحة للعطور المذكورة أعلاه، والثبات والفوحان المتوسط الذي لايلائم سعره المرتفع بما يعادل 100 دولار لزجاجة حجم 100مل، وهو مبلغ كبير جداً، على عطر تقليد أصلاً. 

بهذا السعر أستطيع شراء مايقارب 60 مل من افينتوس الأصلي (الريفل أو إعادة ملئ) من الزجاجات الكبيرة ذات سعة 500 مل أفضل بكثير من شراء هكذا عطور يتم الترويج لها على انها البديل المناسب وهي ليست كذلك، ومن خلال التجارب الكثيرة التي مررت بها فليس هناك من بديل لإفنتوس الا هو نفسه، وأما شركات التقليد فهي كما يَطلق عليها أخوتي المصريين الأعزاء (شركات بير السَّلم) .

أسف على الإطالة… الساعدي

 دمتم بسلام.

شاهد أيضاً

عمر الشريف

عطر عمر الشريف للرجل

مراجعة عطر عمر الشريف للرجل Omar Sharif Pour Homme العطر زاخر بالمكونات العطرية من الحمضيات، والأعشاب الخضراء ذات اللمسة الواضحة في العطر

16 تعليقات

  1. أتفق معك أستاذي الكريم. جميع محاولات استنساخ عطر أفينتوس الرائع بائت بالفشل، و أعتقد أن من استخدم عطر أفينتوس و أعجب به من المستحيل أن يرضى بأي بديل (أقصد بنسخ مقلدة أو مستنسخة)

    بل اسمح لي أن أقول أن معظم محاولا استنساخ عطر أفينتوس كانت محصلتها استمساخ العطر و ليس استنساخه! فمعظم تلك العطور و خصوصا التي أشرت لها سيدي في مقالك هي مسخ لا أكثر، و يبقى عطر أفينتوس نموذجا على الرفاهية العطرية بسلاسة و بساطة.

    عطر أفينتوس حصري لعشاق الدلع،،، طبعا ممن أنعم الله عليهم بنعمة المال الوفير.

    مقال رائع كالعادة. تقبل تحياتي القلبية

  2. يبقى أفينتوس ملك العطور بالنسبة لي ولم أجد البديل أو المنافس له
    مهما استنسخ يبقى هو الأصل والناس أذواق

    كل عام وأنتم بخير جميعا

  3. موضوع رائع اخي الساعدي
    هناك جشع من نوع اخر تقوم به معظم الدور الكبيره .
    مثل ديور . شانيل . باكو ربان . ولا ننسى جيرلان .
    الا وهو طرح عطر في السوق وبعدها طرح عدة اصدارات مشتقه من هذا العطر
    ولنا في (ديور سوفاج ) و (بلو دي شانيل) مثال واضح
    وغيرها كثير .
    الفكره كلها . اطرح عطر جديد في السوق و هباااا مبيعات بالهبل
    جيب العطر زود نوته او نقص حاجه . ونزل اصدار جديد سمه (أنتنس او بارفيوم . او سبور او كولون ) وغيره خلي الزجاجه لونها اغمق شويه او ضيف خط احمر اذا كان سبورت .
    وصراحه الفروقات لاتكاد تلاحظ .
    اجد نفسي في بعض الاحيان اذا سألني صديق مثلا عن عطر ديور اوم بارفيوم
    طبعا يكون ناوي يشتريه .
    لازم اشرح له بدقه اقوله انتبه ترا في اكثر من نوع . وفي النهايه يجيب الاصدار الكلاسيكي . طبعا هو مسك الاسم الاول (أوم) وسحب على كلمة بارفيوم .
    صراحه انا ضد هذه السياسه التجاريه البحته . واضح انه خط انتاج واحد بس
    تغيير بسيط .
    في المقابل تجد دور مثل (كريد)
    لايوجد لديهم مثل هذه الخدع .
    خلاص هو اصدار واحد وهيكسر الدنيا مثل (أفينتوس )

  4. اولا الشكر للاخ الساعدي على هدا المقال الممتع
    فكرة بديل افينتوس بالظبط في نظري مقتنع بها تماما وبالخصوص مع عطر زارا فايبرانت انه افضل بديل لعطر افينتوس وقريب الشبه له بنسبة 98% الاختلاف في الافتتاحية مدتها دقيقتين او ثلات وبعدها تصبح نفس الرائحة ويصعب على اي انف عطري بان يفرق بينهما في وسط العطر وقاعدته .
    باختصار امتلك افينتوس وكلوب دو نوي وزارا فايبرانتت ومانسيرا سيدرا بوازي

    الفائز بجدارة هو عطر عطر زارا فايبرانت ليذر باستتناء النقاء النسبي لصالح افينتوس .
    عطر زارا فايبرنت اكثر فواح
    ثباته جيد جدا على بشرتي وكدلك على الملابس تظهر تلك الرائحة الدخانية وتصبح فاتنة وتجنن بعد اليوم الثاني والثالت….
    والفائز على نسبة الاطراءات دائما حينما ارتديه اسمع دائما مجاملات ومدح بنسبة هائلة

    اما بخصوص نقاء العطر جد راضي عنه لم الحظ فيه تلك الرائحة الصناعية التي موجودة في افتتاحية كلوب دو نوي والمجودة كدلك في وسط عطر مانسيرا سيدرا بوازي .

    ومع الاسف الشديد العطر توقف انتاجه وندمت انني لم اقتني من الكثير

    انها فقط وجهة نظري المتواضعة وعدرا على الاطالة وكالعادة مايجمعنا هنا في هدا الموقع الشيق والمتميز ( المصداقية )

  5. أخي الحبيب يوسف، أتفق معك في أن عطر زارا فايبرانت ليذر كان قريب جدا. من رائحة أفينتوس ، و لعلي أكون من أوائل الأعضاء الذين رشحوا ذاك العطر لمتابعي الموقع. و بالفعل فقد اقتنيت العطرين، و ملاحظتي أن العطر في الأجواء الباردة في أوروبا كان رائعا جذابا ، لكن عندما استخدمته في مصر، وجدت أنه سريع التبخر بل قد فسدت العبوة في خلال عام! يعني صارت رائحة العطر كأنها كحول مخفف بالماء مع لمحة من عبير الأناناس! لعل الجو الحار هو السبب، أو ردائة التصنيع! لذلك أعتقد أن فارق السعر الكبير بين العطرين قد يكون له ما يبرره.
    على أية حال فكما أشرت سيدي فقد توقف انتاج فايبرانت ليذر على ما يبدو ، فقد تبخر من محلات زارا. و باقي العطور التي تستنسخ عطر أفينتوس أقول معظمها لا يرقى بأي حال من الأحوال لمستوى عطر أفينتوس.
    فيما يخص السعر فيمكنكم دائما محاولة طلبه من الانترنت من المواقع الأمريكية، حيث يباع بسعر أقل ٣٥٪؜ من السعر المقترح على موقع كريد (وهو أعلى سعر مقترح يمكن البيع به)

    بالغ الشكر و التقدير

  6. وصلني عطرةافنتوس ياجماعة قبل عيدالفطر وحتىةالان لم اجربه استغربت انه ١٠٠ مل وليس ١٢٠ مل فهل هو الاصلي ؟

  7. مافيه احلا من دهن العود البورمي إلطس رقبتك وساعديك وكلما زادت درجة الحرارة زاد فوحانه وممتاز في الاوقات الرومنسيه فاهم علي 😉 .

  8. اخي Nmr

    حسب علمي أن النسخة الجديدة تأتي 100 مل

  9. السلام عليكم..
    أشكر القائمين على المدونة والتي استفدت كثيرا من قراءة المقالات القيمة التي يسطرها الكتاب هنا.
    وفي إطار موضوعنا، أود السؤال عن تقييمكم لجودة وعمق بعض من يطلق عليهم أشباه الكريد أفينتوس ورأيكم في جمال الرائحة وجودتها ثم نسبة مشابهتها للعملاق الأفنتوس.
    هذه العطور هي:
    1- كلوب دي نويت إنتينس من أرماف
    2- فايبرانت ليذر من زازا
    3- رمز الرصاصي- الحمار الوحشي من رصاصي

    كذلك ما هو رأي من جرب منكم عطر الوسام الأبيض من دار رصاصي الأماراتيه وماهو تقييمكم لمسألة شبهه بعط كريد سيلفر ماونتن الأبيض؟

    ولكم الشكر أخوتي

  10. بعد تجربة العديد من العطور الشبيهة ب أفينتوس
    أستطيع أن أقول …
    أفنتوس هو واحد لا يتغير و الجميع تقليد و نسخ غير متطابقة منه
    و يبقي الأصل دائمآ هو الأصلي

  11. تحية خالصة للسيد والاخ نورانيوم العزيز
    بعد قرائتي لتعليقك بكل تمعن ودقة اظررت كي اجرب عطر زارا في صباح هدا اليوم لانني لم ارتديه مند فصل الصيف الى يومنا هدا
    نعم جربته في صباح اليوم فوجدت رائحته تغيرت جدريا عبارة عن كحول منفر ورائحة شبه اناناس معفن انها ردائة التصنيع والمكونات وليس الجو الحار هو السبب

    واتفنا الان على ان عطر افينتوس هو افينتوس نفسه ولن يقدروا على تقليده بصفة نهاية مهما حاولوا لان الامر صعب جدا عليهم والاصل دائما يبقى هو الاصل سواء اصداراته المدخنة او الفاكهية كلها جميلة

    بخصوص عطر مانسيرا سيدرا بوازي اقتنيته على اساس رائحته اعجبت بها جدا وليس كبديل لانه لايشبه افينتوس ان عيب مانسيرا بوازي الوحيد في وسطه رائحة صناعية قاسية مدتها ساعة وتنتشر بشكل يستفز مرتديه ومن حوله وبعد دلك يهدا ويبدا الجمال ان تلك الافتتاحية المنعشة الجدابة تنظم الى قاعدته الساحرة ويتحدان وتصبح الرائحة مزيج من الفواكه المدخنة مع الاخشاب العطرية الحافة والمسك رائعة جدا

  12. افينتوس يشبه نفسه.. ولكن لا ينقص هذا من العطور المقاربه له قليلا.. مثل الرائع سيدريت بويز .. العطران متشابهان بالشكل العام مختلفان بالتفاصيل
    عموما لست من عشاق افينتوس بشكل خاص فهناك عطور تفوقه جمالا وابداعا من وجهة نظري.. كعطر ايرولفا و عطر مفيستو زيرجوف وفيكتريكس بروفوموم روما وبرغموت لو لابو والملك الور سبورت شانيل
    اعتقد ان سالفة الاستنساخ ليست حكرا على العطور.. واسأل الصين
    بالنهايه كل بضاعه مستنسخه.. لها زبائنها مهما اغضبت محبي البضاعه الأصل

    شكرا اخي الساعدي

  13. السلام عليكم
    لقد جربت عطر الحرمين l’aventure
    و صراحة وجدت أن قاعدته هي نفس قاعدة كردي. ةلإفتتاحية هي فقط محل الاختلاف. لم أجرب باقي البدائل. أما كردي فقد ارتكبته فقط خمس مرات. هل ممكن من جرب لافنتور؟

  14. السلام عليكم
    لقد جرلت عطر الحرمين l’aventure
    و صراحة وجدت قاعدته نفس قاعدة كريد. الافتتاحية فقط هي محل الاختلاف. هل منكم من جرب لافنتور

  15. محمد المغربي

    عطر aventure من الحرمين جميل جدا ولكنه للربيع وليس للصيف، لأن فيه ثقلا لايساعد على الانتعاش
    كذلك جربوا عطر برازيليا brasilia من دار الإسكندرية جميل جدا
    ولا أستطيع المقارنة بالملك أفينتوس لأنني لم أحظ بشرف لقائه أو الدخول إلى قصره

  16. محمد المغربي

    أما الوسام الأبيض فلا أنصح به، رائحة صناعية وثبات مستفز
    وخانق في الأماكن المغلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *