ما الفرق بين تركيز العطر و قوة العطر

ما الفرق بين تركيز العطر و قوة العطر؟

يقيس البعض مدى قوة العطر بتركيزه المكتوب عليه، مثلا ماء عطر Eau De Parfum هو الأقوى، يليه ماء التزيين Eau De Toilette، ثم ماء الكولونيا Eau De Cologne، لكن الأمر ليس بهذه البساطة، و الدليل هو  الإستفسار المستمر من متابعي الموقع عن الثبات و الفوحان.

ما الفرق بين تركيز العطر و قوة العطر؟

تركيز العطر هو نسبة الزيوت العطرية بالنسبة لإجمالي السائل في الزجاجة و من هنا يأتي مسمى ماء عطر و ماء تزيين و ماء كولونيا و لكن هل هذا يكفي لتحديد قوة العطر؟

توجد نسخ ماء عطر ثابتة لساعات ولكن غير فواحة لا يدركها من حولك .. توجد عطور ماء تزيين أو كولونيا شديدة الفوحان ولكن تختفي سريعاً .. توجد عطور بمسمى كولونيا و هي فواحة و ثباتها متوسط و لكن سبب التسمية هو أن نوعية الرائحة تشبه الكولونيا المنعشة أو الأفتر شيف و هناك عطور تجمع بين الثبات  الفوحان و هناك عطور تفتقر إلى الإثنين رغم إرتفاع ثمنها.

تركيز العطر هو محسوب بالأرقام لكن قوة العطر هي الأداء الفعلى للعطر و تفاعله مع حرارة الجسم و ترجع لحرفية العطرجي في التركيب و المزج و أيضاً على جودة المكونات  فبعض عطور ماء التزيين المتقنة تساوي في الأداء عطور ماء عطر غير متقنة.

معظم عطور النيش و المجموعات الراقية للديزاينر تكون غالباً ماء عطر و تدور حول نوتة رئيسية إما شرقية أو رائحة زهرة معينة وتسمى  سوليفلور Soliflor .

ما هو الثبات و ما هو الفوحان؟

ثبات العطر : هو المدة الزمنية التي تبقى فيها رائحة العطر ممكن شمها و تمييزها على البشرة أو الملابس. قد يكون ثبات العطر لأكثر من خمس او ست ساعات و لكن لا يستطيع شمه إلا من هو قريب منك او جالس بجوارك.

فوحان العطر : هي المسافة التي تصل إلى أنفك من خلالها رائحة العطر فمثلاً توجد عطور فوحانها شديد قد تملأ الحجرة التي تجلس بها و أحياناً يستطيع غيرك شم عطرك على بعد مترين مثلاً و يوجد ما هو أقل من ذلك و ذلك يرجع للتجربة.

ثبات العطور على الملابس و خاصة القطنية أكبر لأنها  تتشربه و تبخره ببطء أما رش العطر على البشرة يساعد على تبخر العطر بشكل أسرع نظراً  لدرجة حرارتها الدافئة.

فوحان العطر على الملابس أقل لأن درجة حرارتها أقل لذا قد يختلف أداء نفس العطر على البشرة عن أداؤه على الملابس.

لماذ يوجد عطور رائحتها طبيعية رغم أنها ليست باهظة الثمن؟

هناك فارق بين المكونات الطبيعية و رائحة العطر الطبيعية توجد عطور عالية الجودة و مرتفعة السعر تتكون من زيوت و خلاصات طبيعية و لكن هذه ليس مرادف للثبات العالي أو الفوحان الشديد فالمواد الطبيعية تختلف في سرعة تبخرها. العطر الطبيعي رائحته و مكوناته راقية و لكن قد تكون رائحته ناعمة أو قوية حسب التركيبة.

رائحة العطر الطبيعية ترجع لحرفية و مهارة الخبير الذي قام بإبتكار و تركيب العطر فقد يستخدم مكونات صناعية و يصنع منها توليفة تحاكي الرائحة الطبيعية وقد تتفوق عليها في  الثبات و الفوحان مثل أن يقوم فنان برسم لوحة دقيقة متقنة قد تحتار هل هي مرسومة أو مصورة فوتوغرافياً من شدة واقعيتها.

شاهد أيضاً

عطر فوجير دارجان من توم فورد Fougère d’Argent Tom Ford

Fougère d’Argent Tom Ford عطر فوجير دارجان من توم فورد ظهر عطر Fougère d’Argent من Tom Ford …

4 تعليقات

  1. بقي ان يعلم الجميع ان الطقس له علاقة كبيرة بالفوحان والثبات فكلما كانت الحرارة عالية كان الفوحان اعلى والثبات يقل بسرعة اكثر عن الجو البارد
    كذلك فان العطور الخفيفة لاتفوح في الشتاء بشكل جيد لعدم وجود حرارة كافية تسمح بتفويحها لذلك تكون عطور الشتاء ثقيلة ومركزة ليكون بامكانها ان تفوح في ظل الحرارة ضعيفة وكذلك لان بعض المكونات الثقيلة تكون قاتلة في حرارة الصيف مع الحرارة الشديدة فيقتصر وضعها في عطور الشتاء فقط لتكون الطف واهدأ ..

  2. يعتمد نجاح العطر علي ثلاث عوامل
    جمال الرائحة
    الثبات
    الفوحان
    ويعتمد الفوحان والثبات علي حالتين
    مسافة قريبة جدا وعلى بعد أمتار
    الفوحان عن قرب ويسمى التأثير
    الثبات عن قرب ويسمى التماسك
    الفوحان من مسافة يسمى الانتشار
    الثبات من مسافة يسمى الحجم
    إذا كانت رائحة العطر جميلة وحققت نتائج ممتازة في الحالات السابقة يكون العطر ممتاز

  3. الفوحان هو عامل متغير حسب توقيت الاستخدام
    مثلا اللقاءات الحميمية المغلقة لايجوز فيها استخدام عطر ذي فوحان عالي
    كذلك لايستحسن استخدام عطر عالي الفوحان في مقبلات العمل الجديد ولا في الاجتماعات الرسمية المغلقة يكتفى فيها بفوحانه مقبول ولا في الصلوات في المساجد
    لان الاماكن المغلقة يزيد فيها نسبة التحسس والانزعاج لمن يعانون من الحساسية من بعض مكونات العطور
    وقد يسبب ذلك نفورا منك ممن يجلس بجوارك

  4. ليس بالضرورة اذا كنت لا تشعر بعطرك فالجميع لا يشعر به فقد يكون انفك تشبع برائحة عطرك وكذلك يتغير نفس العطر بين شخص وآخر ..أخيرا لا يفوتني أن اتوجه بالشكر الى الاخت الفاضله (شيماء) والى البرنس نيورانيوم والى مالك وافاتار والى الجميع الذين بفضلهم اصبحنا على معرفة بعالم العطور ، ذلك العالم الجميل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *