مذاهب الناس في اختيار العطر المياس

مذاهب الناس في اختيار العطر المياس

السلام عليكم ، وطيب الله أوقاتكم بكل رائحة جميلة وجعلكم من عتقاء رمضان ، وبعد ، ففي حين تجد الناس مشارب ومآرب في أفكارهم وهواياتهم ومغامراتهم فهم في عالم العطور كذلك مشارب ومآرب ومزاج .

إنه لو قدر لك أن تكون بائعاً في محل عطور لعرفت تلك التوجهات عن قرب ولفهمت مغزى الكلام وللتوضيح فإن الزبائن أنواع وطرائق قدداً فمنهم من يسأل عن عطور ماركة معينة ويشتريها مغمض العينين معصوب الجبين رافع الحاجبين هل يحدث هذا ؟ الجواب عند القارىء !

وآخر سمع عن عطر ما ذاع صيته وشاع رسمه وفاح وصاح به معجبوه فغرد معهم وكما يقال مع الخيل ياشقراء فيشتريه حسب ما سمع !

وآخرون ما إن يروا دعايات وملصقات ونساء مائلات مميلات يروجن لعطر ما إلا ولهثوا خلفه لا يهمهم السعر ولا الرائحة ونوعها ولا مناسبة العطر لأحوالهم من سن وغيره !

وفريق لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء فهم في طور غريب ومزاج عجيب فلا تهمهم ماركة العطر ونوعه وسعره ورائحته بقدر ما تهمهم زجاجة العطر وتصميمها وجمالها فيشترون القارورة ولو كانت بحجم قارة ولا يترددون في اتخاذ القرار من أجل الفوز بتصميم جميل !

وفريق منهم يشتير العطر المندرج تحت ماركة كذا فحسب ولا يتعب نفسه بالشم والتذوق وغير ذلك ..

أما النخبة فالله يعين البائع عليهم لا يعجبهم العجب فيجربون ويخرجون القوارير من الرفوف حتى يقر بهم القرار على عطر يرضي طموحاتهم ويلبي مزاجهم .

بل ربما أن بعضهم قد درس تاريخ العطر وجغرافيته وكيميائيته قبل شرائه فعرف ضعفه وقوته وشبابه وشيخوخته ثم بعدها جهز المهر وطلب القرب .

شاهد أيضاً

عطر فيرس من أبيركرومبي آند فيتش Fierce Abercrombie & Fitch

Fierce Abercrombie & Fitch عطر فيرس أبيركرومبي آند فيتش عطر اليوم هو عطر فيرس Fierce …

34 تعليقات

  1. بارك الله لكَ، لغة جميلة 🙂

    لعلنا (نا) ، نصدر كتابا باسم (الاستئناس بشرح مقالة مذاهب الناس في اختيار العطر المياس ) :):):)

  2. ههههههههه الله يهداك يابو عبدالله قسيت علينا 🙁
    انا مع وصف مع الخيل يا شقرا هههههههههههه
    لاني لحد الان شريت لينستان دو جيرلان على وصف الشباب ونورانيوم بالتحديد , والحمد لله عجب من حولي وعجبني :$

    ولكن ان شاء الله مع الايام نصبح من النخبة امثالكم
    وبالطبع يا صديقي هناك انواع واذواق

    حتى في الدين هناك اختلاف [ الائمة الاربع ] وهذا الاختلاف رحمة من الله لعباده
    لذلك مش مستغرب ان نجد اختلاف في الاذواق بالعطورات

    ولكن ماخاب من استشار اهل الدار واهل العطورات
    فمنهم نستفيد

  3. قدك المياس ياعطرى ايقظ الاحساس في أنفى
    واللة معك كل الحق فيما قلت بوعبداللة ….اعان اللة البائعين علينا ورزقهم طولة البال لان ما يفعل بهم غير قليل فمثلى ابحث حتى الان عن عطرى ومن سنين وانا ابحث عنة واشترى واجرب وما زلت للان ابحث ولن اكف حتى اجدة وانفقت الكثير وسانفق ….اسال اللة ان يجمعنى بة
    وكل عام وانت بخير وجمعنا اللة بكم فى جنة النعيم….
    وازاقنا واياكم من ريح عطر الجنة

  4. فعلا فكثير مااصادف ناس مع الخيل ياشقرا في التقليد حتى وصل بهم الهوس في انعدام هويتهم الشخصيه لدرجة شراء عطر بمجرد ان راوا زجاجه عطر مع شخص معين حتى ولو لم يسبق لهم ان جربوه ابدا فيسارعووون للشراء كالبولهاء لمجرد التقليد او لكي يكونوا في الجلسه نفسها يرتدون نفس العطر -واعجز دائما عن تفسير هذه التصرفات في حكمة مع الخيل ياشقرا-

  5. تعلمت من هذا الموقع
    لا انكر على احد حبه او كرهه لعطر معين
    العطور المفضلة تختلف من مرحلة عمرية لاخرى ومن موسم لاخر
    لا تحكم على العطر من تجربة واحدة
    وبمناسبة لانيستانت فمن الممكن ان تظل محتار فى العطور فى البداية كنت اكرهه ثم قلت لا باس به ثم اشتريته واعجب من حولى الا اننى الان ما زلت مترددا بشانه برغم انه اعجب من حولى الا انى احيانا اشم منه روائح الكاكاو المحروق مع الينسون
    فى النهاية حبيته ما حبتوش اكيد اللى ما يعجبكش ممكن يعجب غيرك

  6. ياليت يا أبو عبد الله تكتب مقال بعنوان ” العطر المعسعس لأصحاب الذوق الموسوس ” أو ” اختيار العطر الموصوف من الرف المرصوص ” 😀 يكون فحواه أكثر العطور قبولا عند الناس مهما كان ذوقهم العطري

  7. العنوان المسجوع اللذي اخترته لتدوينتك ذكرني بالعناوين اللمسجوعة و اللوذعية لكتب التراث من امثال:

    – بلوغ المآرب في أخبار العقارب
    – الدرة الثمينة في فضل نكاح السمينة !!
    – الطرثوث في فوائد البرغوث

  8. ماشا الله عليك ابو عبدالله اسلوبك في الكتابة مشابه لاسلوب اديب عربي قديم اسمه “بديع الزمان الهمذاني” انصحك بالقراءة له فله مقامات جدا راااااااااائعة ،، او لعلك تعرفه من قبلي .

    اخي ابو عبدالله من خلال موضوعك اعتبر نفسي ممن وصفتهم بــ “النخبة” ، فالبارحة خليت البائع يفتح لي حوالي 20 عطر وجلست في المحل يمكن 45 دقيقة ههههههههههه ثم اشتريت منه اربعة عطور :
    1. لينستان جيرلان “للوالد”
    2. كوميس دي قراموس ماء عطر “للوالدة ”
    3. ازارو كروم ليجيند “لي” ” واعتبره افضل من ازارو كروم فمن زود الانتعاش من رائحة العطر كدت اشربه وانا صايم وعطشاااااااااان ”
    4. اكسيس بلاك برايفت كوليكشن “لي ايضا ” .

    شكرا عالمقال التي اراها نجحت في تصنيف اغلب الناس في طرق شرائهم للعطور .

  9. صادق و الله ههههه

    انا اندرج ضمن الفئة الاخيرة .. لا اقتني اي عطر بدون معرفة تفاصيله المملة .
    دمت بود

  10. هههههههههههههه

  11. صح لسانك بو عبدالله.

    1.نوع مع الخيل يا شقراء:الذي لا يجرب العطر ولا يقتنع به وإنما يتبع ما وجد عليه أباؤه الأولون أو أقرانه . فهذا نوع يثير الاشمئزاز.أنا مع الذي يثيره الفضول إذا سمع عن عطر وذهب وجربه واقتنع به ثم إقتناه. لكن يروح وياخذ العطر وخلاص ولايراجع ذوقه وإحساسه حول العطر فهذا أنصحه بكالونيا الليموني او بيف باف.

    2.أما اللي يشتري العطر عشان الفنان الفلاني شراه أو شخص مشهور أو ممثل يستخدمه.فهذا ملعوب عليه بالمصري”اضحك عليه”.وأكثر شي ينرفز إذا جاك البائع وقالك أمس الفنان الفلاني كان عندي وخذ ستين حبة من هالعطر. أو أشترى مني بعشرين ألف.(يعني ما أدري البائع يظن إني بأسوي زي هالفنان ولا شلون؟؟!).

    3.أما اللي يشتري عطور وبزعمه ولاء لدار أزياء او عطور معينة فهذا يبالغ نوعا ما.وهؤلاء منتشرين في مقاطع على اليوتيوب. يقولك ما عجبني العطر لكن عشانه من الماركة الفلانيه شريته.يعني نصيحه وفر أموالك لعطور ترى بأنها تستحق المبلغ وتعجبك وليس كل عطر يشترى.

    4. هواة جمع قوارير العطور.يعني أنا أرى بأن من أكثر الأشياء الجذابة في عالم العطور هي القوارير ولون سائل العطر وطريقة التغليف.لكنها ليست حجة مقنعة لشراء العطر.مثال(قارورة أونل برايف تعجبني لكن رائحته لا تثبت ولا تفوح كما أريد..ليش اشتريها؟؟!).إذا مره مره من الممكن إنك تكون علاقة طيبة مع أحد الباعة وإذا فرغت عبوة التستر يعطيك إياها.وكحل عيونك فيها زي ما تبي

    5. النخبة:وهذه الفئة التي يجب ان تكون الغالبة ضمن المستهلكين للعطور.
    ولا يعني إنك تسيء الأدب مع البائع أو إنك تدخل محل وتغلب البائع وفي النهاية تقول والله معليش ما عندي لك شيء(لكي تكون من النخبة).
    وإنما يفضل التعامل مع محل يوفر التسترات بكثرة وتكون علاقات مع البائعين داخل ذلك المحل وطبعا تشتري منهم عطوراتك دائما.بحيث يعاملوك بطريقة خاصة ويساعدوك. وتصير بعد فترة زبون محل و تمون على أصحاب المحل وتجرب براحتك بدون ما تسبب إحراج لك أو لهم.

    وشاكر لك الموضوع الرائع بوعبدالله

  12. نسيت أضيف إن دراسة العطر ونوتاته قبل (تجربته أو شم رائحته).لها أثر قوي في تحليلك للعطر فيما بعد ومعرفة العطور المشابهة له والنوتات التي تعجبك فيه والنوتات التي لا تعجبك.
    وبالنسبة لي معرفة النوتات قبل تجربة العطر(غالبا) تغنيني عن حمل قلم وكتابة أسم العطر على كرت التست(خصوصا إذا أخذت الكثير من الكروت).
    تحياتي

  13. so simplo
    اراك قسيت علينايا صديقي , انا عن نفسي احب اجرب بعض العطورات اللي موثوقه بها بشكل كبير , مثل لينستان دو جيرلان

    لاني مبتدأ في جمع العطورات ولا يمكن ان اعتمد على نفسي في اختيار عطورات انيقة ومميزة

    لا بد من الاستشارة ولكن ان تشتريه ولم يعجبك ولكن تصر على شراءه لانه فقط قالوا لك عنه هنا يقال لهم مع الخيل يا شقرا

  14. طيب أخوي عبدالعزيز انت فاهم وش معنى مع الخيل يا شقرا وفاهم من أنا اقصد مين بكلامي.

    أنا لم أقلل أو أحتقر الذين يستشيرون.(أصلا لولا الله ثم الاستشارات لما كونت تشكيلة مميزة وتعجبني من العطور).
    أنا كما تفضلت اخي الكريم الأشخاص الذين يشترون العطور فقط لأن أقرانهم يستخدمونها أو أهاليهم(أولئك الذين يهمشون أذواقهم و شخصياتهم بأنفسهم) هم من يشملهم الكلام.

    أنا أنصح بالاستشارة سواء كنت مبتدأ او خبير.فهي مفيدة وتكشف لك الكثير من الخبايا.(لكن في النهاية أنفك دليلك في عالم العطور).
    أعتذر بشدة لفظاظة تعليقي السابق.
    وتقبل كامل إحترامي أخوي عبدالعزيز.

  15. احييييييك اخي الغالي
    انا من ذي النوعيه احب اسوي دراسه للعطر والعطور المشابهة له
    ثم اقوم بتجربه العطر مره واثنين وعشره(خاصة اذا كان غالي) هههه
    ثم يكون الشراء

    مشكوووور ابو عبدالله

    وكل عام والجميغ بخير

  16. توضيح!!!

    أنا أقصد (بالنخبة في تعليقاتي)بالإنتقائيين وليس ذوي التشكيلات العملاقة من العطور.
    وفي رأيي المتواضع يجب على الشخص ان يكون إنتقائي ويختار ما يناسبه ويعكس شخصيته وفلسفته.

    تحياتي للجميع

  17. أهلا أخوي

    يعيش المفتي الانتقائي.ههههههه

    فعلا أهنيك جرب العطر إلى ان تتأكد انه مناسب.

    أكثر شيء يقهر إنك تضيع فلوسك على عطر يخذلك بعدين.

    تحياتي أخي الغالي المفتي

  18. عيد سعيد علينا و عليكم مقدماً
    و جعلني الله و إياكم من المقبولين في هذا الشهر الفضيل

    أتقدم بالشكر الجزيل للأخ الغالي على قلبي بو عبد الله , و لا يهون جميع الخوة الأفاضل . على هذا الموضوع الأكثر من جميل و رائع في تسلسل و ترابط الإسهاب هو وما يحتويه من تعليقات الأعضاء الكرام

    لا أريد أن أزيد فوق ما كتبه أحبتي الكرام مت تحف و درر , تكاد تصنف من مكنونات الأحجار الثمينة .
    أن أنتقائية العطور و أختيارها مسائلة حسابية معقدة وذات زوايا مقرعة و محدبة لدي , فالعطر أصعب من أختيار الزوجة في بعض الأحيان ( هههه ) ولا نبالغ في ذلك , و لكن كما أسلفت أخي بو عبد الله و أسلف الأخوة ينبغي أن نكون ضمن تصنيف نخبة النخبة في تقوقعنا لهذه الروائح , يجب أن ننتقي السمين و نترك الغث الذي لا يسمن ولا يغني من جوع سوى أنه من الماركة الفلانية أو المشهور الفلاني رشة منه في إعلان تلفزيوني أو او و تطول القائمة , و لكن لربما انزوي كما قال أخي so smpile أنه ننجرف وراء فضول عطر أدهش المجتمع و أصبح حديث المجالس , و لكن ليس بالضرورة أن أشترية , فقط اجربه فان أستهواني و أعجب أنفي و فحصته لردهة من الوقت المستطاع أخذته

    أن الروائح يا معشر الخوة و نحن في هذا القرن أصبحت من الضروريات الملحة برأئي الشخصي و التي يجب ان ينجذب لها كل فرد و يضرب لها ألف حساب , فالشخصيات اليومية و التصرفات النفسية و الحالات المزاجية تستنتج من نوعية العطر المرتديه ذلك شخص حسب مكانته و طبيعة عملة و بيئته و إنتمائيته العرقية ..

    أسأل الله أن ينفع بي و بكم . و أن يجعلنا من المتاحبين المتبادلين لأسس المنفعة في هذا النادي المبارك , و أسأل الله سبحانه و تعالى أن لا يرحم فيلوسف العطور / نورانيوم أجر هذا العمل ( موقع عطر أنفو ) ولا يحرمك أنتم أيها الأعضاء من تدويناتكم و تعليقاتكم و دعمكم اللا محدود

    و عيد سعيد .. و كل عام و المة الإسلامية بخير و عافية و بنصر عزيز

  19. صدقو أو لاتصدقو …

    لي سنه تقريبا وأنا أتابع هالموقع … ولابعد شريت أي عطر من العطور الي نالت الكثير من المديح هنا او حصل حولها ضجه كبيره وكتب حولها كلام كثير .. وهذا بالطبع لايعني ان الموقع لايحتوي على بعض من عطوري المفضله ….ولكني أعتقد ان هناك مبالغه أحيانا في وصف بعض العطور من بعض الإخوه لدرجة أني كنت أحيانا أقفل الكمبيوتر وأنطلق لمحلات العطور حتى أسأل عن هذا العطر أو ذاك من شدة الحماس ومن شدة تأثير المقال علي .. لأتفاجأ في النهايه بخيبة أمل .. لذلك أنا لاأثق في عالم العطور إلا ( بأنفي ) فقط … لأنو مهما كان الشخص الي وصف لك العطر خبير أو عاشق وهاوي للعطور .. فليس بالضروره أن يتفق ذوقك مع ذوقه.

    تحياتي

  20. الله عليك يانبيل فكره تخرج لنا بشرح
    للمقاله تفك رموزها وتجلي غموضها
    أشكرك

  21. حياك الله أنا ماقصدت القسوه اعتبرها
    فضفضة أحباب لا أدعي كمالا ولا أحوز
    جمالا لكن هو سبر وتقسيم حسب نظرتي
    البسيطة التي لاتخلو من نقص
    أما انك استشرت الخبراء ووثقت بذوقهم
    ومن ثم كان لأنفك الحكم والقرار فلابأس

    وتقبل شكري الخالص

  22. كل عام والجميع بخير بنعاد عليكم بالصحة والسعادة:
    جدا بستمتع بقراءة تفاصيل العطر الدقيقة وكل تعليق انكتب عنو سواء شرقي او غربي لحد ما اوصل لنتيجة اني اقتنعت 100%.
    لكن الي بحصل عادة انو موظف العطور بقلب طاقية راسي بترشيحاتو وارائه الشخصية وبحتار لدرجة انو اغلب الاحيان بروح بدون ما اشتري ):

  23. كل عيد وقلوبكم يملؤها التسامح والنقاء كل عيد وانتم بخير وعطركم الراقي هو الإخلاص و الوفاء….كل عيد ندعو ونتقرب ونقول تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال……………. وفي البداية أريد أن اشكر بو عبد الله على هذا الموضوع الأكثر من رائع في الفكرة والسرد وعن موضوعنا أرى أن مذاهب الناس تختلف من شخص إلى آخر ففي الماضي كنت اعتمد على تجارب الآخرين وهم الإخوان وذلك بحكم السن وفي مرحلة الاعتماد على النفس كان طريقي هو الاعتماد على الباعة والصداقات معهم ولكن هذه لا تدوم وليست مجديه في الكثير من الأحيان فكل منا يذهب حيث تتجه بوصلة مصلحته ولكن حين اتجهت إلى مجلات العطور والأزياء وجدت ضالتي في التعرف على ماركات العطور وهذه أول خطوه لتثقيف والتعرف على طريقة الشراء الصحيحة دون الاعتماد على هوى الباعة و الإطلاع على الجديد والقديم وبشكل أوسع ولكن اليوم مع عالم النت ومع المواقع المجانية المتخصصة أصبحت المجلات شيء من الماضي وأصبح عطر دوت انفو هو خبز الصباح الساخن الذي يعتمد عليه مثله مثل باقي المواقع الأجنبية !! ابو ريما

  24. حياك الله أخي محمد جاد
    اعطنا نبذة عن عطرك لعلنا نظفر به ونقتلة شر قتلة أقصد نتعطر منه ..

  25. اتفق معك

    ضعف ذوق أو كسل ذوق سمه ماشئت هو كذك .

    تحياتي لك .

  26. أخي العزيز نحن لا ننكر إنما نناقش طريقة الناس في اقتناء العطور ومذاهبهم بغض النظر عن جمال العطر وقبحه ..

    لا ننكر اختلاف الأذواق ولكن طريقة الاختيار لأجل كل الزجاجة مثلا !
    أو لأجل دعاية مثيرة !

    تحياتي لك .

  27. حلوة جدا

    عنوان مميز وجذاب

    ياليت تكلف أحد الأخوة الخبراء

    في أذواق الموسوسين

    ههههههههههه

    فيه ناس بيعجيهم أي عطر المهم يكون ببلاش
    خخخخخخخخخخخخخخخخ

  28. ياعزيزي هذا من فعل كبيرهم الذي علمكم السحر

    وما أنا إلا من غزيت إن غزت غزيت وإن ترشد غزية أرشد

    وفي رواية غويت وغوت ..

    شكرا لك
    ياليت تخبرنا عن مذهبك العطري ؟

  29. أين أنا من الأدباء الله يجزاك الجنة

    لكن عليك حركات كل عطر بدقيقتين تشمشمه
    ياصبر الباعة عليك

    انا ثلاث عطور واستحي منهم وودي افتح واشم لكن أخاف يقول أنت مب جاي تشتري خخخخخخخخخخخخ

  30. حياك الله

    شي طيب معرفة التفاصي المملة .

  31. أشكرك أخي سمبل الخبير في هذا المجال
    وردك لوحده موضوع منفرد

    وفكرة أن تكون متردد على محل ليعرفك ويقدرك فكرة جميلة

    وعجبتني تكحل عيونك بالزجاجة الفارغة من المحل !!!!!!!!

    حياك الله .

  32. حلوة مذهبك العطري .. تقدر تقول راسمالي شيوعي علماني على وجودي سارتري مع نفحة ماركسية هيجلية وقاعدة نيتشية ههههههههههه.

    انا اكتشفت ماخرا ان مذهبي العطري بالنسبة للعطور النسائية “في الغالب” Oriental Floral واما العطور الرجالية فحدث ولا حرج!

    او قل ((من كل قطر اغنية)) او ((من كل بستان زهرة)) يعني بصريح العبارة مذهبي العطري بالنسبة للعطور الرجالية هو “عدم وجود مذهب” مثل ما يقال في رياضة مصارعة ال UFC ان افضل اسلوب للدفاع عن النفس هو عدم التقيد باي اسلوب.!!

    مودتي

  33. على هذا التقدير او التفسير للنخبة
    فانا من الغوغاء و الدهماء بدرجة امتياز 🙂

  34. من اجمل ما قرأت حتى الان في هذا الموقع
    سواء موضوع او ردود ..

    مستحيل اشتري عطر بسبب سمعته او بسبب كثرة مرتديه
    لازم اشم العطر على شخص او في السوق عشان احكم عليه
    وبالنسبه لي مستحيل اشم العطر مرتين عشان اعطيه فرصه .. يا ايه يا لا ..
    ممكن ريحته تعجبني واشتريه .. لكنه مع الوقت يتطور الى نوتات لا تعجبني وهنا اخسر فيه ..
    حفظكم الرحمن جميعا ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *