عطر Aramis Tobacco Reserve للرجال

Tobacco Reserve Aramis

عطر توباكو ريسيرف من أرامس للرجال

بعد فترة طويلة من السُبات والكساد، وبعد أن أوشكنا على وداع أرث كبير في عالم العطور الكلاسيك الرجالية، بسبب الإهمال والتخبط من قبل مالكة العلامة التجارية إيستي لودر، تعود أراميس في شتاء 2018 لتنفض عنها غبار تلك السنين العجاف التي مرت بها، بإصدار عطر تبغي جديد يُضاف إلى سلسلة إصدارتها الحديثة.

ولو ألقينا نظرة سريعة على أغلب عطور التبغ التي صدرت منذُ بداية الألفية الثالثة سنجد إنهُ عادةً مايُمزج مع مكون سكري سويتي لترقيق حدتهُ وترويض جموحه حتى يكون أكثر قبولاً للتعطر به، وعادةً مايكون هذا المكون هو العسل كما لاحظناه في عطور كثيرة منها لا على سبيل الحصر هيرود من دي مارلي، باك تو بلاك من كليان، ناكسوس من زيرجوف، شرقي من سيرج لوتنس، بيور هافانا من موغلير، تباكو روج من فَيدِن والقائمة تطول. كذلك كانت الفانيلا حاضرة وبقوة في أحياناً كثيرة، والفواكة والعود والورد في عدد قليل ومحدود تقريباً. ومما يُعاب على استخدام المكونات السكرية مع التبغ في بعض العطور هو بروز وهيمنة رائحتها على التبغ بصورة فجة، بحيث تجنح بها لتصبح عطورا نسائية، أو مثيرة للغثيان من فرط حلاوتها في بعض الأحيان. ولكن مع عطر تباكو ريسيرف تم استخدام حبوب التونكا التي تحمل صفة اللوز الحلو لتمتزج مع التبغ وتجعلهُ تبغاً مُحلى.

عطر أراميس تباكو ريسيرف هو عطر رجالي يحتاج لتجربته تجربة متأنية وغير متسرعة، فهو من نوعية العطور التي قد يعجبك بدايته وتؤرقك نهايته، أو العكس هو الصحيح، أو ممكن يُعجبك العطر إجمالاً ولكن بشروط سأوجزها لاحقاً.

عطر Aramis Tobacco Reserve للرجال

مكونات عطر Aramis Tobacco Reserve الواضحة هي أوراق الميرمية الجافة، وأوراق تبغ السيكار الهافاني النضره، وحبوب التونكا ذات الطابع الكريمي الحلو، تحيطهم همسات من طحالب البلوط ذات الصفة الكلاسيكية. افتتاحية حادة وغير مقبولة من الميرمية الجافة بدون لمستها الندية الخضراء المعروفة عنها جعلت الأفتتاحية تابلية نوعاً ما، وصراحةً لااجد مبرراً لوجودها في العطر، هذه المقدمة تتلاشى بعد حوالي العشرين دقيقة فينقلب العطر انقلاباً مجنوناً ومن هنا تبدأ حكاية التبغ في العطر، رائحة أوراق التبغ مع حبوب التونكا هي التي تتسيد العطر بعد ذلك بشكل أنيق وجذاب، تعلوا وترخوا مع مرور الوقت بصورة كريمية سكرية متوازنة ومضبوطة بإتقان مع إحاطتها بطحالب البلوط الكلاسيكية في قاعدته.

بما أن هذا العطر تبغياً وقد سبق لدار أراميس أن أنتجت فيما مضى عطرها القديم هافانا، ورغم أن الأنف الذي يقف خلفيهما هو نفسه Edouard Fléchier، إلا أن التشابه الوحيد بينهما هو فقط في استخدام الميرمية الجافة في العطرين، وباعتقادي أنه استخدمها ليعطي انطباع قريب عن رائحة أوراق التبغ الجافة كإفتتاحية للعطر على أن يبدأ فيما بعد بترقيقها وكسر حدتها بتمازج أوراق التبغ مع حبوب التونكا.
عوداً على بدء فالعطر يبدو وكأنهُ قد انقسم نصفين، أو أنه عطرين داخل زجاجة واحدة، افتتاحية قد تكون غير مُرحب بها، وقلب وقاعدة في منتهى الجمال والكرم وهي من تدوم طويلاً في العطر، لذلك وجب التنبيه لمن ينوي تجربته.

ختاماً، العطر حسب وجهة نظري كان من الممكن أن يكون ذا قيمة فنية كبيرة ومستوى نيشي عالي يقارع به الكثير من عطور التبغ التي تحذو حذو رائحته لولا تلك الافتتاحية العنيفة.

الثبات بصورة جيدة جداً، والفوحان بصورة جيدة، يمكن إستخدامه في الشتاء والخريف والربيع، وليالي الصيف. العطر يصدر بتركيز ماء عطر Eau de Parfum بزجاجة أرامس الكلاسيكية الشهيرة وبإحجام 110 مل، 60 مل.

تقبلوا تحياتي الأخوية. الساعدي

شاهد أيضاً

عمر الشريف

عطر عمر الشريف للرجل

مراجعة عطر عمر الشريف للرجل Omar Sharif Pour Homme العطر زاخر بالمكونات العطرية من الحمضيات، والأعشاب الخضراء ذات اللمسة الواضحة في العطر

5 تعليقات

  1. تبارك الله على هذا الوصف التفصيلي اللي ما يصدر الا من له باع وصولات وجولات في عالم العطور.
    بالنسبة لي فقد اتخذت قاعدة منذ زمن، ولست ندمان عليها أبداً:
    العطر الذي لا يؤدي جيداً من بدايته لنهايته فهو خارج الحسبان تماماً!
    قد يكون العطر سريع التلاشي او ذو نوتات محدودة او مكونات رخيصة، كل ذلك اقل اهمية من مسألة انتظار بعض الوقت للحصول على الرائحة المرغوبة.
    ولاحظت ان هذا الشيء بدأ يختفي في الاصدارات الحديثة في العطور. فعطر باكو رابان الاخضر القديم مثلا، عند رشه تبدأ المقدمة برائحة عنيفة لا تمت بصلة للرائحة التي تظهر بعد عشرين دقيقة تقريبا (نفس حال هذا العطر). وصاحبنا هذا يبدو انه يقتبس من عبير الماضي، لكني بشكل غير مفضل لي.

  2. يعقوب النهدي

    السلام عليكم .. العطر اشتريته قبل ٥ اشهر تقريبا . قبل لا اشتريه رحت للوكيل وجربته مرتين لحد ما اقتنعت فيه .. الافتتاحيه اكثر شي تعجبني في العطر والتي لفتت انتباهي . وانا آسف لا استطيع ولا عندي خبره في فصل المكونات ولكن فقط اتمتع بذائقه عطريه .. العطر بدايته قويه جدا مثل A MAN من موجلر وانا احب جدا افتتاحية موجلر ولكن بعد ساعه ونص تقريبا تتغير الريحه وتصبح كانها رائحة عود البخور التي تستخدم عند الحلاقين قبل عقد من الزمن.. وبالنسبه للثبات على الملابس ثابت لاكثر من ١٢ ساعه والفوحان اقدر اعطيه ٤ ساعات اي شخص تقابله يشم العطر عليك .. وحصلت مدح للعطر في العمل من فئة الشباب . ولكن للاسف بعته لشخص من العائله بسعر زهيد لاني امتلك ٢٦ عطر وكلها اصليه ومستخدمه استخدام قليل . وقمت ببيعها واحد تلو الواحد بسبب اني ما قدرت اركز في العطور .. واريد اتخلص منهم وابقي لي ٣ عطور فقط ..

  3. السلام عليكم
    الحقيقة وبغض النظر عن العطر نفسه اجد نفسي منساقا لتحية الاخ كاتب المقال فهو فعلا قد قدم لنا صورة اكثر من رائعة للعطر قدم لنا فيها وبطريقة عبقرية مساوئ ومحاسن العطر والعطور التي تشبهه اي لم يقدم العطر كعرض تقديمي بل قدمه بطريقة نقدية رائعة وهو مااجده قليلا مع احترامي في هذا الموقع
    الحقيقة اجدت اخي الكريم وياريت كاتبي المقالات في هذا الموقع يحذون هذا المنحى النقدي سلبا اوايجابا لا مجرد تقديم المنتج وترك الجانب النقدي فيه
    شكرا لكم جميعا

  4. ماشاءالله عليك اخي الساعدي بصراحه تقديم روووووووعه ووصف اجمل وكلمات مرتبه راقيه والله اخي انا جدا معجب باسلوبك البسيط المتقن الموجز بارك الله فيك تعجبني مقالاتك في وصف العطور بدقه بالغةٍ متطوره جدا فعلاً انت استاذ كبير في فن العطور واسرارهادائماً اشتري عطوري على تقييماتك ووصفك البديع للعطور وانا احني لك القبعه احتراماً وتقديراً
    دمتم بخير

  5. الله عليك يا أستاذ الساعدي
    وصف راءع للعطر
    فانا استخدمت هذا العطر منذ اصداره في 2018
    وهو عطر في منتهي الروعة والفخامة وفعلا يمشي رسمي وكاجول ويفضل استخدامه في الشتاء والخريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *