عطر شاليمار Shalimar غيرلان Guerlain للنساء

مراجعة عطر شاليمار جيرلان

عطر شاليمار Shalimar من دار عطور غيرلان Guerlain أحد أفضل العطور للمرأة الناضجة، بل ومن أكثر العطور النسائية تفردا على الإطلاق. عطر شرقي دافيء غني في عبيره. هذا العطر الرائع و لسنوات طويلة كان من أشهر وأغلى العطور النسائية في العالم. يصل سعر قنينة العطر المركز منه إلى أكثر من 300 دولار أمريكي، ولكن سعر العطر المخفف أرخص من ذلك.

مقدمة عطر شاليمار تحوي البرغموت، الماندرين. قلب العطر يشتمل على الياسمين، و السوسن. أما خاتمة العطر فتفوح منها رائحة الفانيلا، صموغ عطرية وبلسم بيرو بكثافة.

عطر شاليمار من جيرلان للنساء

 

وصف رائحة عطر شاليمار

رائحة عطر شاليمار بلسمية شرقية غنية. ليس عطرا شبابيا و ليس عطرا إعتياديا، بل و بحق عطرا مميزا في عبيره و وقعه.
عطر Shalimar Guerlain يعتبر وبحق تجربة فريدة لكل الباحثات عن التمييز. العطر متاح في الأسواق العالمية على هيئة ماء تزين و ماء عطر و عطر مركز.

وجهة نظري في عطر شاليمار (إصدار ماء العطر Eau de Parfum

العطر كلاسيكي و ارستقراطي جدا و مناسب لسيدات الناضجات مع ملابس للسهرة و أحذية ذات كعوب عالية رفيعة و معاطف من الفرو. هذا هو تخيلي للمرأة التي ترتدي شاليمار . العطر ذو قدرة شديدة على الاغواء ، برجاء استخدامه بحذر وداخل أسوار منزلك.

عطر شاليمار أسطورة أنثى لم تولد بعد، أو لعلها عاشت في قلوب الرجال منذ ألاف السنين. هذا هو عطر شاليمار باختصار .. من ترتدي هذا العطر يجب أن تكون راقية، حالمة، ناعمة، شغوفة، ودودة، واثقة من نفسها، لا تسعى خلف الموضة و التقليد و إنما تبحث عن ما تميز به نفسها، ناضجة، مفعمة بالحب، ذات وجه صبوح، و نظرات حانية. هذه هي امرأة شاليمار.
أجواء العطر فريدة لا مثيل لها قد يصعب ادراكها أحيانا لتفردها. الرجال سيعجبون بالعطر لا صديقاتك و زميلاتك في أغلب الأحوال. فعطر شاليما سهم منغمس في اكسير العشق معد خصيصا لاختراق قلوب الرجال .

عطر شاليمار ماء العطر Eau de Parfum

تقول الدكتورة شيماء يحى في رسالة سابقة لها بعنوان: شاليمار أسطورة جيرلان

يطلق في فرنسا على أوائل العشرينيات في القرن الماضي”سنوات الجنون ” كانت باريس مولعة بكل ما هو أجنبي آتي من الثقافات و الشعوب الأخرى و خاصة ما تم جلبه لأوروبا من المستعمرات التي إحتلتها من خلال الحروب الإستعمارية و بدأت باريس تمتلئ بالكباريهات و نوادي الجاز الأمريكي و حينها أيضاً أدهشت الراقصة جوزيفين بيكر باريس بالإستعراض الزنجي و هو عبارة عن رقص بربري من وحي القبائل الأفريقية . و لكن كان ولع عائلة جيرلان يتجه إلى الشرق مهد الخلاصات العطرية .. نحو الهند و جنوب شرق آسيا و قد إستمع جاك جيرلان ذات مرة من مهراجا قابله في باريس إلى قصة أثرت به كثيراً هي قصة حب الإمبراطور شاه جيهان لزوجته المفضلة ممتاز محل و أخذ في تخيل لو كان شاه جيهان قد طلب منه عطر يهيده لمحبوبته ممتاز محل فما هي تركيبة هذا العطر؟

معنى كلمة Shalimar هو (معبد الحب) باللغة السنسكريتية و في الحقيقة شاليمار ليست معبداً و لكنها حدائق ملكية رائعة منذ القرن ال17 تتكون من ثلاث مستويات هي مغدق السعادة (العلوي) و مغدق الخير (الأوسط) و مغدق الحياة (السفلي) و تحتوي على 410 نافورة حيرت العلماء في نظامها المائي الفائق الدقة بالإضافة إلى المسطحات الرخامية و المباني المزخرفة كما تحتوي على نباتات و أزهار نادرة من مختلف العالم و قد إستوحي جاك جيرلان منها عطره المميز و تخيل الإمبراطور و هو يتجول بها مع حبيبته و من الغريب أن هذه الحدائق تبعد 400 ميل عن قبر ممتاز محل (تاج محل) و لكن حدائق شاليمار تقع في باكستان و تاج محل يقع في الهند .

في أوائل العشرينات كان جاك جيرلان يقوم بتجاربه العطرية على مركب إيثيل فانيلين EthylVanillin و هو مركب حديث وقتها يعطي رائحة فانيلا أقوى عدة مرات من الفانيلين Vanillin و أكثر كريمية و يقال أنه أضاف كمية كبيرة منه لزجاجة من عطر جيكي Jicky و كانت النتيجة هي بداية عطر شاليمار. قام جاك جيرلان بموازنة رائحة الفانيلا الشبيهة بالحلوى عن طريق زيت البرغموت الحمضي بطريقة حرفية مبتكرة فزيت البرغموت يمثل تقريباً 30 % من التركيبة بالإضافة إلى روائح بودرية و بلسمية و تعد تركيبة شاليمار نموذج يقاس عليه للعطر الشرقي.قد صرح إيرنست بو مبتكر عطر شانيل رقم خمسة ” لو كنت إستخدمت كل هذه الفانيلا لكانت النتيجة هي رائحة الكسترد و لكن جيرلان صنع منها شاليمار”

إكتمل عطر شاليمار عام 1921 و لكنه لم يظهر إلا في عام 1925 في معرض الأعمال الزخرفية داخل زجاجة من البكاراه صممها ريمون جيرلان الذي حصد بها الجائزة الأولى. زجاجة لها قاعدة تشبه المزهرية أو طبق الفاكهة لها تصميم يشبه المروحة و غطائها الأزرق مثل نافورات مياة حدائق شاليمار و إسم العطر مكتوب على علامة تشبه نقوش مباني هذه الحدائق. قبل أن يتم تصدير عطر شاليمار للولايات المتحدة قامت زوجة ريمون جيرلان بإرتداء عطر شاليمار و هي مسافرة عبر المحيط الأطلنطي إلى نيويورك و قد أثارت إهتمام و تساؤل معظم المسافرين لم يحدث ذلك مع عطور جيرلان الأقدم مثل الساعة الزرقاء لما له من طابع فرنسي صميم و لكن جرعة الفانيلا في شاليمار جعلته مناسباً لمعظم الأذواق.

قد تغيرت زجاجة جيرلان الآن و أعادت تصميمها الفنانة جيد جاغر و لكن يوجد إصدار بإسم Shalimar Extract يحتفظ بالتصميم القديم للزجاجة و التركيبة القديمة للعطر مع بعض التعديل. عطر شاليمار رائحته تصلح للجنسين و هي قريبة من عطر ديور أوم إنتنس مع لمسة أكثر باريسية كلاسيكية و إصدارات شاليمار الحديثة هي أكثر ملاءمة للعصر و النساء مثل إصدارات l’Eau Initial و Souffle De Parfum و Eau de Cologne.

أراء قراء عطر دوت كوم (دوت إنفو سابقا)

  • يقول أبو عيسى: شاليمار .. شاماد .. شانيل نمبر 5

مثلث .. لن يصبح مربعا ولا مستطيلا ولا متعدد الزوايا.. برأيي الشخصي
مهما ظهرت عطور وعطور وعطور.. ارى هذا المثلث لا يزال مرتبط بزاوياه الثلاث الكلاسيكيه العصريه ارتباطا يرفض الانفكاك
ارى هذا الثلاثي .. كثلاث نساء يتزوجهن رجل لا يحتاج بالحلال لأخرى
بل يكتفي بهن..

صحيح هناك عطور نسائيه اخرى .. قمة في الابداع .. والاتقان.. والرائحه
لكن بالنسبة لي.. هذا المثلث الأسطوري.. لا يتعداه الزمن

  • العطور الثلاثه المذكوره تصلح للنساء وللرجال

  • يقول عبدولفيتش:

مصنف على انه افضل عطورات الاغواء في العالم إلى يومنا هذا

يتميز هذا العطر وعدد محدود من العطور، بأنه يحتوي على مواد تفاعليه مع الجلد تنتج رائحة العطر، فقد نجده يختلف من شخص لآخر حين ارتدائه.

معلومه اخرى هذا العطر هو عطر جسدي أكثر من أنه عطر يرش على الملابس

قصة العطر هو ملك في الهند شاهجان متيم جدا بحب زوجته ممتاز ومن حبه لها بنى لها قصر تاج محل في الهند وكانت حدائق القصر تسمى شاليمار وتفوح منها الروائح الحمضية. فلما ماتت حزن شهجان حزن شديد وجلس حول الضريح في الحدائة التابعى للقصر. فهذا العطر مستوحى من قصة الحب هذه ومن روائح حدائق قصار تاج محل (شاليمار) ذات الروائح الحمضية

  • يقول سو سمبل:

آآخ من غيرلان وآآخ من شاليمار بس.

شاليمار ذلك التحدي العطري اللي تخوفت من خوض تحديه لمدة 6 سنوات.تصوروا!!. 6 سنوات وأنا أعلم بأن العطر أسطورة في عالم العطور ومع ذلك تمنعت عن تجربته لسببين: 1. انه عطر نسائي , 2. انه اسطورة عطرية باجماع الكثيييرين!!, فلم ارد ان اجرب العطر نظرا لذكر الكثيرين بأنه معقد جدا وأنا ما زلت في بداية المشوار,خوفا من صدمة!!. أو إطلاق احكام متسرعة عليه. فبالتالي تركت فكرة تجربته ليوم قااااحل لا إبداع ولا جودة فيه. وقد أجبرتني هالسنة السبورتيه على تجربة هذه التحفة الفنية.

شاليمار!!. هو أشبه باللغز العطري!!. فلا عجب أن المبتدئين سيتأفأفون كثيرا من رائحته “لأنها صعبة معقدة وتحتاج لتمرس مع العطور”. اسمحوا لي بهذا التشبيه فوالله هناك فرق بين الإكس أو( تيك تاك تو) و الشطرنج” . فشاليمار ليس بعطر خذني جيتك وخلاص!! لأنه عطر يأخذك في نزهة “فكرية عطرية”, يعني مش راح تشمه من الثانية الأولى وتقول الله!! يا سااتر!!.بل ستمر بمراحل 3 في هذا العطر.ولهذا “جيل الوجبات السريعة” لن يطيق الإنتظار,فللأسف أغلب الأعمال الفنية الكلاسيكة والأسطورية تأخذ وقت,فالمقطوعات الفنية دائما طويلة والطرب الأصيل يمر بعدة كوبليهات,والأفلام الخالدة تأخذ سنوات من التفكير والتصوير, وحتى ذاك “الجريش” الأسطوري من أنامل جدتي استغرق أكثر من خمس ساعات يطهى على نار هادئة.ههههههه. ذلك الوقت الطويل لا يستمتع بثوانيه إلا متذوقوا تلك الفنون.

شاليمار يعتبر كلية عطرية تخرجت منها عطور “ماستر بيس” مثل مسك رافجوار وغيره. فهذا العطر يعتبر الملهم لعدد كبير جدا من عطور الفانيليا والعطور الغورماندية. حتى أني أكاد أجزم بأن هذا العطر أخذ قطعة من قلب جاك غيرلان فستجد يا عزيزي القارئ بصمة شاليمار في تحف كثيره من غيرلان أذكر منها شاماد النسائي وأبي غوج.

يبدأ العطر غرييبا جدا. افتتاحية ستجعل الكثيرين يرمون بورقة التيست بعيدا.فيها رائحة الحمضيات مع مزيج ثقيل من النوتات.
بعدها تبدأ أجواء العطور بالتغير فتظهر الأزهار بطريقة مهدئة جدا.فمزيج السوسن مع الياسمين والورد الخفييف جدا مع الحمضيات تعطي شعور ملطف وهادئ . تشبيه بتصطر عليه بس راح أقوله.هههه رائحة “مناديل تشبز”. هذا بالنسبة للمرحلة بين الافتتاحية والقلب.

بعدها يبدأ السحر!!. ويالروعته!!. مزيج الفانيلا مع التونكا والمره والبخور والحمضيات بشكل خاافت والجلد كلها في قالب مسكي وباودري ,شديييد الإغوااء.
قاعدة العطر جميلة وكلاسيكية وفيها لمسة فخامة تأخذني في فسحة خيالية إلى دهاليز قصر فخم وعتييق. للأمانة هالصورة جت على بالي قبل ان اعلم بأن تاج محل وحديقته شاليمار هما جزء من المشهد الذي استوحى منه جاك غيرلان رائحة هذا العطر الجميل.
عطر شاليمار عطر حميمي جدا وهو مستوحى من قصة حب اسطورية.

نصيحة لمن لم يجرب العطر أن يجربه خاصة عشااق العطور. وأخلي مسؤوليتي من هواة الشراء العمياني فالعطر يحتاج ذائقة خاااصة جدا.

الثبات والفوحان قويان لساعات وساعات

  • يقول ماجد:

المكان: على أعلى مستوى عن سطح البحر في عالية نجد.
الزمان: ذات مساء من مساءات يوليو القائضة.
الوسائل : زجاجة من عطر شاليمار ذائع الصيت + رسغ رجل أربعيني شغوف بالعطور.
الفرضية: عطر شاليمار أفضل عطر نسائي على الإطلاق.
التجربة : بش بش بش بش أربع رشات من هذا الأيقونة الخالدة
ملاحظات المراقب ( ياإلهي إنها ذات الرائحة الإفتتاحية التي شممتها في عطر آبي غوج وعطر نمبر 5 من شانيل وشبهتها برائحة زيت ماكينات الخياطة ولكن إنتظر فليس من العدل الحكم على العطر من خلال رائحة المقدمة دعه حتى يتفكك ثم يبوح بأسراره ،،،،.

بعد نصف ساعة هاقد بدأ العطر يتحدث عن نفسه ، لحظة إنتظر يبدو أنني قد شممت هذه الرائحة ممممممممم هل هو ديور هوم انتنس أم أنه عطر كوكو شانيل نسخة التسعينيات الميلادية أحل أجل لقد حاولوا استنساخ هذا العطر الجميل وأخذوا بعض اللمحات منه لكن دعني أكتب التقييم في النظرية التي توصلت إليها ألا وهي أن عطر شاليمار يعتبر خط فلسفي عطري اتخذ منه صانعي العطور تصوراتهم عما يجب أن يكون عليه عطر المرأة العصرية.

يقول يوسف قنطري:

عطر شاليمار (بارفام) Shalimar Parfum Guerlain غريب الأطوار

إن للعطور النسائية لسحر خاص وجادبية عجيبة وخصوصا اذا كانت مكوناتها تقترب من الرجل .

وأنا في هذا المقال لا اريد الحديت باسهاب عن عطور النساء ، فقط ارغب في الكشف عن اي العطور منها نالت اعجابي وتقديري واثرت بشكل ايجابي في نفسي .

العطر الاول تحدتت عنه في مقال سابق وهو chanel 5 أما العطر الثاني فهو عطر shalimar العريق والتي ظهر عام 1921 من جاك جيرلان جد جون بول جيرلان والذي اي العطر يؤرج لمرحلة الارستقراطية الحقيقية في اوروبا وباقي البلدان الغربية ، فهو عنوان للجمال المحتشم ورمز للهيبة والوقار .

اول من افتتن بالعطر هو صانعه وبعد ذلك جاء الدور على حفيده جون بول جيرلان والذي اعتبر عطر جده ملهمته في ابتكار عطر Habit rouge الرجالي وهكذا يتضح ان عطر شاليمار ضل الى امد بعيد تحفة المراة الرصينة وضل عطر habit rouge بموازاة ذلك تحفة الرجل الكلاسيكي القوي ، ولعل القاسم المشترك بين العطرين الخالدين هو مكون البرتقال المر والفانيلا الفرنسية .
وفي يصعب تصنيف العطرين بين رجالي ونسائي لان رائحتهما تناسب كل الادواق ،

فمثلا لا اجد اي حرج في استعمال Shalimar او Chanel 5 بهدف الاستمتاع الشخصي وغير الشخصي ، لانني مقتنع أن الايادي التي صنعتهما تمتلكان من المهارة والحرفية ما لا يمكن وصفه ، عكس العطور النسائية الحديثة الغارقة في الانوتة بحيت لايمكن للرجل ارتداؤها .

وكما هو معروف ، فالعطور قديما كانت تصنع بدون تصنيف لأن الغاية من ابتكارها حسب رأيي هي اظهار المرأة او الرجل بشكل بعيد عن الاثارة المبالغ فيها او الغارقة في الأنوثة التي لا تليق حتى بالمرأة فكيف تليق بالرجل ؟!

وفي تعليق إضافي للأخ يوسف يقول:

لعل الفضول الكبير الذي كان ينتابني بين الفينة والاخرى للخوض في اعماق عطر شانيل 5 وشاليمار بارفام من جيرلان وذلك لسمعتهما الكبيرة في عالم العطور هو المحرك الاساس الذي دفعني شخصيا لاقتنائهما .
والنساء اللواتي تشرفت بمعرفتهن وهن يستعملن العطران العملاقين كن معدودات على رؤوس الاصابع .
وهكذا خلصت أن اللمحة الذكورية في عطر شانيل سانك محدودة في الافتتاحية وتتعداها قليلا الى وسط
العطر .
أما القاعدة المشبعة بمكون الفانيلا فتحوله الى نسائي 100% .
وما يقال عن شانيل سانك في هذا الصدد يقال ايضا عن عطر شاليمار من جيرلان .
واليوم بعد وقوفي شخصيا على حقيقة العطرين والاستمتاع برائحتهما الاسطورية ، تفضلت بإهدائهما لإحدى قريباتي .
وختاما أؤكد لكم مرة أخرى ان عطر شانيل سانك وشاليمار من جيرلان متعة حقيقية ضاربة في القدم للمرأة القوية ولازالت هذه المتعة مستمرة الى اليوم

شاهد أيضاً

عطور لورد ميلانو مجموعة الحلم

مراجعة وتقييم مجموعة عطور الحلم من باقة عطور لورد ميلانو Lord Milano Dream Collection أصدرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *