عطر ديربي من جيرلان

Derby Guerlain Pub

عطر ديربي من جيرلان

Derby Guerlain

في عام 1985 م استلهم جان بول غيرلان عطر ديربي من مشهد الكوليسيوم في تونس, ليصنع عطرا خاصا لرجل قوي الشخصية والإرادة, ومطلبه دائما الأناقة المطلقة!

كانت الزجاجة النسر “EAGLE BOTTLE” وهي الزجاجة الظاهرة اقصى اليسار تستخدم كزجاجة رسمية لهذا العطر وحتى عام 1993 م  حيث توقف انتاج العطر بسبب تخطي مكون “طحلب السنديان” التركيز المسموح به حسب المقاييس الأروبية لصناعة العطور.

وبعد أكثر من عقد على انقطاع تحفة غيرلان ديربي قرر بوتيك غيرلان في باريس عام 2005 ضم عطر ديربي لمجموعة Les Parisiennes et les Parisiens والتي تعبأ عادة في زجاجة النحلة “BEE BOTTLE” بسعة 125 مل وهي الظاهرة فيما يلي..

Derby Guerlain bee

وعطور هذه المجموعة تضم اصدارات انقطع انتاجها وما زال الطلب عليها ملحا, وتطلب عادة بشكل رسمي من بوتيك غيرلان في باريس. أما الزجاجة التالية و الشبيهه بزجاجة ابي غوج فلا اعلم عنها الكثير ولا متى أصدرت.

Derby Parfum Guerlain

Derby Guerlain New Perfume

ولكن في عام 2010 قررت غيرلان اصدار عبوة محدودة من ديربي  مستطيلة وخشبية وبسعة 100 مل “تشبه زجاجة ارسين لوبان” لتوزعها على بوتيكاتها المنتشرة حول العالم.

الحديث عن تاريخ زجاجات العطر قد يكون مملا ولكن ندرة العطر تستلزم ذكر ذلك خاصة للذين يفكرون شراء نسخ قديمة من هذا العطر عبر الانترنت.

قصتي مع هذه التحفة الفنية بدأت عندما شاهدت صورته في أحد المواقع الأجنبية وأنا أبحث في عطور غيرلان. استهوتني جدا نوتات العطر وشدني كثيرا انه عطر رجالي ينتمي لعائلة الشيبر.بحثت وبحثت ولم أكن أعلم أني ابحث عن احد اندر العطور الرجالية.وبعد 4 سنوات شاهدت العطر في أحد بوتيكات غيرلان. ياااااه!!. كدت اتشقلب من السعادة.هههههه. ذهبت مسرعا لزجاجة التستر ورشيت على معصمي وعلى ملابسي من العطر. وياااااااااه !!! كأني أرى أحد أحلامي العطرية تتحقق في تلك الافتتاحية !! يا سلاااااام !!

خرجت من البوتيك وأنا في حالة من النشوة وكأني في حلم عطري مخملي, طبعا قلت خلني ألف لفه وأعطي العطر الوقت الكافي لأحكم عليه بعقلانية لأن الافتتاحية تسلب العقل!!

وصف الرائحة:

إفتتاحية العطر روعة روعة بالنسبة لي تعريف صريح وواضح لمعنى كلمة شيبير Chypre . افتتاحيه كنت اتمنى ان اشمها في عطر رجالي , لأني أعشقها في عطور نسائية وهي استي لودور برايفت كوليكشين و هيرميس فوبورغ 24 وبالتالي لو كنت من عشاق هذه العطور النسائية نصيحة جرب العطر.

طبعا الافتتاحية مفعمة بعبير الورود والياسمين بخلفية خضراء ولمسة جلدية ناعمة وهي أكثر جمالا  وذكورية من العطرين السابقين , فوجود الحمضيات المثيرة للحواس مع اللمسات الحارة من التوابل أضافت لمحات ذكورية على الحضور القوي والبارز من الياسمين والورد. تحذير أول خمس دقائق فوحان نووي خانق!!.

في قلب العطر تحدث الطامة الكبرى! بدخول ثنائي غلس جدا يعكنن الجو ويفسد عبير العطر هما الارطماسيا و الباتشولي… اوووووف!! يعني ممكن يتهئ لك ان العطر قلب بيف باف!! بسبب الرائحة الخضراء الخشنة والناشفة للغاية وعلى فكرة هذه الخصائص تأتي الأرطماسيا الزائدة و من الباتشولي

.في الحقيقة هذه النقطة السلبية تتضح بالنسبة لي على الجلد بشكل فاضح وواضح ولمدة 45 دقيقة أو أكثر وخاصة إذا قربت يدي لأشم رائحة العطر أما على الملابس فهي تمر بشكل أخف وأسرع ويمكن تقبلها.

بعد مرور تلك النوتات النشاز من قلب العطر يستعيد العطر رونقه الأخاذ والساحر وتظهر أخشاب الصندل بشكل أساسي مع جرعة مشبعة وثقيلة جدا من طحلب السنديان وصوت همسات الفتيفير الجميلة تظهر بين الفينة والأخرى مصحوبة ببقايا صدى صرخة الزهور في افتتاحية العطر وكل ذلك في غلاف جلدي أكثر خشونة من مقدمة العطر.هذه القاعدة الرائعة تذكرني بروائع العطور الكلاسكية الرجالية عطور الثمانينات وما قبلها.

هل أنت مستعد للتحدي؟؟. إسأل نفسك!! هل تعشق الياسمين وطحلب السنديان؟؟ هل تحب أو على الأقل تتقبل عطور الشيبر الكلاسيك أو الفوجير “الرجالية” مثل عطور اراميس, اناتيوس, شيروتي الكلاسكي, , ازارو بورهوم ؟

هل تعاني من مشاكل مع عطور الشيبر “النسائية”  مثل استي لودر برايفيت كوليكشن وسيسلي او دو سوار و هيريمس فوبورغ 24؟

الجواب بكل صراحة وشفافية على هذه الأسئلة  سيجعلك تجيب على هذا السؤال!!   هل رحلة عناء البحث عن هذا العطر تستحق أم لا؟ لأنك وبكل بساطة ستواجه افتتاحية تذكرك بالعطور النسائية المذكورة وستواجه قاعدة ستذكرك بالعطور الرجالية المذكورة.

حقيقة ومن وجهة نظر الشخصية هذا العطر رائعة من روائع الشيبر الذكورية عطر يذكرني بعطور كثيييرة, لكن هل يوجد عطر يذكرني به؟!. حتى الآن لا… إنه عطر راقي, فخم ,برومانسية كلاسيكية ساحرة للغاية.

إذا وصلت لمرحلة شبعت فيها من العطور الحمضية البسيطة أو عطور الديزاينر التعيسة أو حتى عطور النيش الغورماندية المليئة بالفانيليا والتبغ والعسل, وأردت التنويع وتجربة العطور كلاسيكية بعبير الزهور والأخشاب وطحلب السنديان. ابحث عن ديربي, فلو كانت هناك قمة تجتمع فيها عطور الشيبر فبالتأكيد سيكون ديربي سيدها!

بإختصار عطر يختصر الكثييير من العطور الكلاسيكية الرجالية في زجاجة واحدة, ويكفي أنه رشح من قبل بعض الخبراء ضمن أفضل العطور الرجالية في التاريخ!

Derby Guerlain

فوحان العطر قوي وثباته ممتاز ولولا أن الزجاجة كتب عليها بالخط العريض ماء تواليت لجزمت أنه ماء عطر.

سعره 980 ريال / درهم تقريبا بسعة 100 مل وتركيز ماء تواليت وعليه خصم 10 % في بوتيك غيرلان بالرد سي مول بجدة, أما في مول دبي فالعطر هذا من صمن العطور التي لا يشملها الخصم.

عيوب العطر:

– احذر من الرش على الثياب البيضاء من قرب فالعطر يترك بقع صفراء

– ان كنت من عشاق رش العطور على الجلد فقط, فتروى كثيرا في تجربة العطر. حقيقة تجربتي على الجلد غريبة فعندما أضع انفي على رسغي تظهر النوتات النشاز في قلب العطر بشكل منفر, لكن عند ترك يدي بعيدا فرائحة العطر تبدو أكثر جمالا ورائحة الارتاميزا تكون أخف بكثير.

– لا أنصح باستخدام العطر في البيت , يفضل استخدامه للمناسبات الكبيرة والأماكن المفتوحة.

– سعر العطر غالي جدا , فتأكد أنه يعجبك, وقد يرى الكثيرين انه لا يستحق سعره بتاتا على الرغم من نقاء مكوناته.

تحياتي . محبكم دوما SO SIMPLE.

شاهد أيضاً

عطر مونتال عود كوير دي أرابي Montale Aoud Cuir d’Arabie

عطر مونتال عود كوير دي أرابي Montale Aoud Cuir d’Arabie عطر Aoud Cuir d’Arabie من …

32 تعليقات

  1. شكرا أخي الغالي على المقال التحفة الذي جدد في أمنية الحصول على هذه التحفة الجيرلانية الباريسية .

    للأسف لا توجد بوتيكات جيرلان في مصر ، و قد إنقطع الاصدار القديم و لذلك فأنا لم أجربه ، لكن من وصفك و مما سمعته عنه طوال سنين ، أظن و الله أعلم أنه ذو طابع قد يروق لي كثيرا.

    ياليت لو أحد الأخوة من السعودية أو مقيم فيها و قادم إلى مصر ، يأتيني بهذا العطر ، بارك الله فيكم.

    شكرا سو ديفيكالت 😀

  2. شكرا لانك دوماا تتحفنا بالمميز في عالم العطور، فليعنا الله على شراء ما تجود به علينا من نفيس العطور، وليُعنك الله على إرضاء اذواقنا الصعبة.

  3. الشكر كل الشكر اخي سو سيمبل علي هذه التحفة الجيرلانية الرائعة
    وان شاء الله نجربها في اقرب وقت
    تحياتي

  4. راءع يا سو كمبليكيتد العزيز

    فمثلك دوخني هذا العطر السبع دوخات ولازال في قاءمة التجربة والشراء.
    ولكن بما أنه يشبه عطر الليدي ديانا ، أقصد هيرمس فوغ 24 فلا أظن بأنه سيعجبني إطلاقا ، يعني راح أحذفه من القاءمة بكل أريحية 🙂

    شكرا يا كبير على تقريب الصورة بهذا الوصف والتشبيه والإحالة التي إستفدت منها بشكل كبير.

    مودتي الداءمة

  5. بالتأكيد بعد قراءة التقرير فالعطر لايناسبني أبدا
    ولكن أشكرك جدا
    على متعة هذا التقرير الخاطف للأنفاس ..

    تشكر جدا ياعسل على التقرير الرااائع والمثير جدا جدا ..

  6. روعة هذه التدوينة. وكيف لا تكون روعة و كاتبها أبو خالد.
    أتمنى أن تتاح لي فرصة لزيارة بوتيك جيرلان لتجربة عطورهم.
    شكرا سو سيمبل

  7. السلام عليكم

    ما شاء الله عليك اخوي ابو خالد دائما ابداعاتك تتخطى ابداعات العطور نفسها جودة وثقافة عطرية …

    لفتت نظري تلك النوتة منذ مدة طويلة واقصد هنا الارطماسيا عندما كانت تستخدم بكثافة في العطور القديمة وكان اغلبها عطور منفرة في الحقيقة واقصد هنا قوة نفاذيتها لا رائحتها فبعضها كانت عطور رائعة جدا خصوصا في تلك الحقبة من الزمن فكرهت العطور التي تحتويها ولكنها وضفت بلمسة جميلة في عطر سبايسي فور هيم من ميكاليف ما قلب الموازين الى تبرئة نوتة الارطماسيا النفاذة والرجولية الصرفة الى المتهم بريء حتى تثبت ادانته بعد مصالحة كان ورائها كما اسلفت المبدعة “مارتين ميكاليف” .. فشكرا لها

    وشكرا جزيلا لك على كل ما تقدمه اخي الحبيب ,, ابدعت فأصبت

  8. الأخطبوووووووووووووووووووط مره أخرى
    أهنيك على الاختيار الماكر الحالم الفاخر عنبر نويت جربته وشاريه شاريه الله
    لايعوق بشر
    الياسمين وخصوصا النوتات القديمه شطبت عليها رائحتها منفره
    يكفي هذا العطر بؤسا أنه فيه من برايفيت وسيسلي

  9. فلاح العازمي

    عطر لااعرف
    لطن سعره مرتفع
    هل بالامكان تخبروننا ماهو طحلب السنديان
    وماهي تاثيراته

  10. فلاح العازمي

    حصلته في موقع ebay
    بسعر خيالي

  11. شكرا سوسمبل على هذا التقرير وإلى مزيد من تقاريرك الجميلة

  12. أخوي فلاح … طحلب السنديان نوع من الطحالب أو قل الكائنات الطفيلية ينمو على سيقان شجر البلوط (السنديان) و رائحته في العطور عشبية دخانية فخمة . يوضع الأن في العطور بنسب صغيرة جداااا لمخاطره الصحية في حالة الإفراط في استخدامه.

  13. فين راح سوسمبل ! كتب الموضوع و طفش ! 😀 من معه رقمه يتصل عليه يا أخوان بارك الله فيكم

  14. لازم يا نورانيوم لااازم تجربه. حتى لو اطرينا نغطس ايفون 5 بحاله في زجاجة العطر.ههههههههههههههههههههههه.”تعقيبا على الموضوع الظريف حول برنامج الايفون”.

    تحياتي.

  15. أديني أهوه!!. موجود بس من على السطوح .ههههههههههه.

    والله وأنا أخوك ترى الجامعة ماترحم نهاااائيا كاتب هالموضوع لعيون الحلوين والطيبين بس.

    ولا من يوم السبت والجامعة صللللخ بهالاختبارات تونا ما قلنا بسم الله بعد العيد!!!. ولا كنت ناوي على موضوعين أو ثلاثة زوود!!.

    أعتذر عن الانقطاع والتعليق على الكثير والكثير من روائع المقالات والتعليقات والتي أكن لأصحابها كل التقدير والإعجاب.ولكن ضغط الجامعة ما يسمحش بالتواجد دائما زي الاجازات.

    شكرا لكل من علق وشارك وأضاف لهذا الموضوع.

    تحياتي.

  16. تحفة جيرلانية كلاسيكية رائعة بالفعل و لدي عينة منها ..
    العطر قوي و صارخ و فوحانه بديع بسبب كونه ماء تزيين .. هو من عطور الدكتور لوكا تورين التي حازت على درجة تقييم عالية جداً .. و لا أجمل منه إلا هذا السرد الممتع الحصيف من أبو خالد الرائع .. وافر الشكر لهذا الإمتاع النثري أيها المبدع.

  17. فعلاً العطر تحفة رااائع جداً ويستحق أن يكون العطر المفضل لنورانيوم? عطر جميل كلاسيكي انيق وفاخر عطر لأصحاب الذوق الرفيع وعشاق الأناقة الفرنسية الكلاسكية تقيمي للعطر 10-10 ،،

  18. من وين اشتريت العطر يا ابو لين

  19. عطر كلاسيكي درجة اولي وليس شبابي روعة قوي فواح بختين وتكون في قمة الجبل

  20. هل رائحته نفس رائحة العطر في الزجاجة القديمة ؟
    وأين يمكن الحصول عليه في الرياض
    العطر في الزجاجة القديمة رائحته قريبة من عطر بوشرون

  21. نعم به لمحة من عطر بوشيرون الرجالي القديم، لكن عطر ديربي أفضل منه بكثير.
    حقيقة لا أعرف أين تجده في الرياض ، لكن ابحث عن بوتيكات جيرلان أظن لهم فرع في السعودية و كذا اسأل عنه لدى باريس غاليري

  22. غير موجود في باريس غاليري وسأعاود البحث عنه.
    لكن سعره تقريبا 1200 ريال

  23. العطر بالرياض موجود بهرفي نيكولز حوالي ٩٠٠ ريال تقريبا اشتراته اليوم
    مليان بالتوابل راقي بس عندي مشكلة انه لم يصل الى تطلعاتي في جيرلان و عطر كل الناس بتشكر فيه
    و تقديري الشخصي رائع و لكن لايستحق كل هذه الشهرة او الهالة التي تحيط بالعطر
    حاليا انا جربته مرتين و ده انطباعي عنه و لكن بعد حوال ٢٠ دقيقة بيهداء و بيصبح اكثر روعة
    تقييمي له ٨ من ١٠
    عندي في مجموعة جيرلان الحصرية مجموعة صحاري الشرق فيها عطر اسمه ايسنس ميثاق دي اوريانت عطر رائع و اسطورة
    و يستاهل ١٠ من ١٠
    عندك من مجموعة اندي تاور عطر اسمه اسينس اكستريم ده يستاهل اكثر من ١٠/١٠
    فعلان اندي تاور تفوق على نفسه

    ده تقيمي لهذا العطر انه رائع ولكن لا تحس معه انك نجم او احد المشاهير

  24. يعطيكم العافية العطر موجود في باريس غاليري ؟

  25. يعطيك العافية سوسمبل بصراحة العطر اعجبني كثيرا واقتنيته كثير من الزملاء معجب برائحته
    عندي هو اجمل من شاميت من نفس الدار ومن نفس المجموعة

  26. يجب تسمية هدا العطر باسم اخر انه فقط وهم وليس derby الاصلي انصح بشراء النسخة الاصلية

  27. الاصلي رهيييييب عار على دار جيرلان وعلى تيري فاسر

  28. العطر بغض النظر عن راحته اداؤه روعه و يستمر لفتره طويله لا اراه متميزا ولم اشتريه لكن احد الاصدقاء ارسله الى من كندا لكن اؤيد بشده رأى الأخ ابو بكر اللذى اوجز الكلام بأختصار لا أنصح بشرائه مقارنه بثمنه

  29. اتحدت عن الرائحة تغيرت .القديم رائحته تسحر قمة الاناقة والكلاسيكية ولاتوجد فيه تواببل وغيروا كل مكوناته.والجديد رائحته متبلة وليس ديربي الدي كنت استعمل.القديم في مكوناته يوجد طحلب السنديان انه افضل مكون بالنسبة لي وتحس بان رائحته متل صابون راقي والجديد لايوجد فيه طحلب السنديان.

  30. شكرا الاخ يوسف علي التوضيح

  31. احترامي الشديد وتقديري للاخ so simple
    ذكر ان عطر ديربي من ضمن مكوناته الفيتيفير والحقيقه ان نوتات هذا العطر الذي صدر بتجديد عام 2012 لم يكن فيه فيتفير ومكونات العطر
    الافتتاحيه هي البارغموت والبرتقال ووسط العطر او القلب هي التوابل وزهر القرنفل والاخشاب وقاعدته هي الجلد واخشاب البتولا والباتشولي والاخشاب لذلك اتمنى منه ان تقدم الاطروحه بكل صدق دون مبالغه وتحياتي لك اخ سو سمبل

  32. موجود العطر في سوق الدمام شارع الحب قيمتة 550

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *