عطور برائحة الفيتيفر Vetiver

عطور برائحة الفيتيفر (نجيل الهند) Vetiver

عند الغوص في بحر نوتات العطور المتلاطم الأمواج، لمعرفة خباياه والبحث عن أسراره، فإنك حتماً ولابد أن تشد الرحال وتبحر إلى حيثُ الهند الغنية وشرق أسيا الفتية، التي تعتبر منجماً عطرياً وموطناً كبيراً لإغلب الخامات العطرية، وأخص بالذكر منها التوابل والأعشاب والأخشاب.

ولايشذُ نجيل الهند عما ذكرتهُ أعلاه، حيث تكثر زراعته في شرق أسيا وخصوصاً في الهند، وتستخلص من جذوره الزيوت العطرية عن طريق التقطير بالبخار، وتستخدم في أغلب العطور كمثبتات عطرية لكثافتهُ ونفاذيته.

ينتمي إلى عائلة الأخشاب والطحالب، رائحتهُ عشبية، ولكن لها وجوه متعددة تعتمد على طريقة توظيفها في العطر، من حيث تخفيفها أو تكثيفها. فمنها ما هو عشبي أخضر ندي منعش يشبه رائحة عشب الحدائق (الثَيِل) المبلول، ومنها ماهو عشبي جاف رائحته حادة ونفاذه بصورة مكثفة، ومنها ماهو بصورة حمضية لاذعة أقرب للحمضيات، واُخرى دخانية صنوبرية أشبه برائحة التربة الطينية.

عطور برائحة الفيتيفر Vetiver

الصفة الذكورية والكلاسيكية تجدها ملازمة لهُ وحاضرة في جميع هذه الوجوه، لذلك قلما تجدُ عطراً رجولياً لايضم الفيتفير بين مكوناته. و قلما تجد عطرا نسائيا يرتكز على رائحة الفيتيفر.

ولو ألقينا نظرة بسيطة، سنجد أن اغلب دور العطور قد أنتجت عطراً خاصاً للفيتيفر، ومن هذا الكم الهائل من العطور، سنجدُ القليل منها الذي أصبح من ألايقونات العطرية التي يضرب بها الأمثال ويحتذى بها في عالم العطور. وأما القسم الأعم منها فلم يُقدم من الفيتفير سوى أسمه، أو مجرد وجوده كنوته عابرة في أحد مراحل العطر.

ومن بين هذهِ العطور القليلة التي يُسعدني أن أُقدمها بين ايديكم، سوف أختار لكم عطوراً للفيتيفر تُعتبر من أجملها وأكملها، كذلك فهي متوافرة في أغلب البلدان والمحلات وتُغني عن عطور كثيرة تدور في نفس مدارها.

١- عطر فيتيفر غيرلان: يعتبر أيقونة عطور الفيتفير الذكورية الكلاسيكية بعد أكثر من خمسين عاماً ولايزال يتربع على القائمة. العطر عشبي جاف، رجولي بإمتياز ذو ثبات وفوحان رائعين.

٢- عطر أنكر نوار لاليك: هذا العطر الدخاني الملتهب، الاسود الغامض، يعتبر من العطور المكثفة ذات النفاذية الحادة، عطر الشتاء والأماكن المفتوحة، مزيج من الفيتفير والصنوبر وأخشاب السرو منحهُ تلك اللمسة الدخانية الخضراء. العطر عشبي خشبي، ذكوري شتوي.

٣- عطر جراي فيتيفر توم فورد نسخة ماء العطر Eau de Parfum: من أجمل عطور الفيتفير بعد حقبة غيرلان. يُعتبر رمز الاناقة والتميز، يمكنك ارتدائه بكل ثقة في الربيع والخريف والشتاء. العطر حمضي عشبي منعش.

٤- عطر اورجينال فيتيفر كريد: من العطور التي قدمت الفيتفير بصورة هادئة، رقيقة ومُترفة، بتوليفة حمضية عشبية خضراء ندية وحادة بنفس الوقت، ولكن بمنتهى الجمال والتألق والتأنق.

وهناك عطور كثيرة للفيتيفر ولكني اخترت العطور الأربعة أعلاه كونها تُغنيك عن عطور كثيرة تتناغم مع رائحتها، ومنها: فيتفير من ديور، و أندي تاور، وسيكومور من شانيل الذي يعتبر نسخة رائعة ومخففة من أنكر نوار، اكسترا اوردناري فيتفير من فردريك مال، سيفيتير من دويتو، وفيتفير فَيتل من إتليه كولوني، هايتيان فيتفير من زينيا، فيتفير كارفن والكثير الكثير من عطور الفيتفير التي لايسع المجال لحصرها وذكرها في مقال واحد، وسيبقى الباب مفتوحاً لإضافة مالم يتم ذكره من عطور من خلال إضافاتكم وإفاضاتكم الكريمة. 

وإلى لقاءٍ قادم. الساعدي

شاهد أيضاً

عمر الشريف

عطر عمر الشريف للرجل

مراجعة عطر عمر الشريف للرجل Omar Sharif Pour Homme العطر زاخر بالمكونات العطرية من الحمضيات، والأعشاب الخضراء ذات اللمسة الواضحة في العطر

15 تعليقات

  1. مقال رائع
    بارك الله بجهودك

  2. عطر انكر نوار لاليك رائع جدا واعجبني باحس بالفخامة والثقة والتميز والجاذبية مهما قلت لن اصل للمطلوب والى جمال هذا العطر
    هناك عطر من فيراري اسمه فتفير جميل وناعم وراقي اعجبني وقريب من رائحة غيرلان.

  3. عطر EAU SAUVAGE PARFUM رائع جدا عطر كلاس باداء هائل انصح به بشدة عشاق الفيتيفير

    Guerlain L’Homme L’Eau Boisée فيتيفير بلمحة خضراء جدابة مع حمضيات واخشاب جافة وحادة نوعا ما

    فيما يخص عطر جيرلان فيتيفير وجراي فيتيفير قد قمت باقتنائهم من جديد في الاسبوع الماضي كي اتمتع بهم في فصل الخريف ان شاء الله والان هما في خزانتي العطرية ولايمكنني الاسغناء عنهم ابدا

  4. شكراً اخ الساعدي على المقال الممتع و المفصل. بالنسبة لي اعشق هذه النوت و عطور Guerlain vetiver, Sel de vetiver by The Different company & Jovoy Private label -dark mode
    تحياتي

  5. عطر كري فيفتير من توم فورد عطر الراحة النفسية بفضله قمت اعشق العطور برائحة الليمون الذي في المقدمة العطر
    ام نهاية العطر فجميلة جدا خصوصا عندما يتحرك الهواء بجانبي فالكل تصيح واو ما هذا العطر

    ولي تجربة اريد ان انقلها لكم هو عندما تضع كري فيتفير مع جيفينجي جنتل مان الاسود تتكون رائحة في القاعدة من الخيال احلى رائحة تشمها في الصيف الحار واحلى رائحة تشمها في اقوى العطور لم اجد لحد الان في اي عطور النيش مثلها .
    تحياتي لكم

  6. ١- عطر Armani Prive Vitiver كلاسيكي ذكوري جدااا من اروع عطور ارماني prive

    ٢- من دار Frederic Mall عطر Vetiver Extraodinaire عطر رائع جداا بالفيتيفر و غامض و لكنني لا افكر ان اقتنيه لان في هذه الدار عطور افضل من هذا العطر مثل Carnal Flower و Une Rose

  7. مقال جميل
    وكل الشكر لما تنشروه

  8. محمد المغربي

    من أجمل عطور الفيتفر: أنكر نوار إكستريم، أعتبره أفضل من أنكر نوار الأول، فهذا يمكن استعماله في غير فصل الشتاء مع أداء جيد
    كما أضيف لو بوازي من غيرلان: رائع يعطيك إحساسا بالنشاط لما فيه من حمضيات بطريقة متقنة
    أما غراي فيتفر بارفان فإلى الآن لا زلت مد حبل الصلة معة فيأبى علي، ولست أدري لماذا

  9. مقال رائع و جميل
    عند ذكر الفيتيفر لا ننسى هذا الرائع Terre d’Hermes Hermès for men

  10. متألق كعادتك اخ الساعدي
    كنت انتظر هذا الموضوع منذ مدة لاني من عشاق الفيتيفر
    من افضل عطور الفيتيفر بنظري انكر نوار وجراي فيتيفر وفيتيفر فيتل واكسترا اوردناري فيتفير من فردريك مال لكن ثبات وفوحان الاخير ضعيف نسبياً اما كريد لم تتح لي فرصه لتجربته .
    الف شكر لك

  11. خالد السراني

    عندي مشكلة في الفيتفير (نجيل الهند ) العطر القائم عليه غير محبب لدي

  12. موضوع رائع ومفيد ومتقن
    والترشيحات جميلة جدا
    فأنكر نوار من لاليك والفيتيفر من جيرلان يستحقان فعلا الاقتناء ، كما أن عطر لا بوسيه من جيرلان هو الآخر جدير بالتجربة .
    دمت مبدعا اخي الساعدي

  13. من اروع عطور الفيتيفير بل سحر الفيتيفير هو جيرلان فيتفير القديم وكذلك لاننسى عطر ادولفو فيتيفير
    شكراً اخي الساعدي على ذوقك الرفيع وشكراً للبروفيسور نورانيوم الذي ابدع في منتدى العطور والاذواق
    تحياتي للجميع

  14. اذا كنت تبحث عن عطر يمثل ويجسد نوتة الفتيفير فعليك بي
    جيرلان فتيفير العادي والاكستريم او قراي فتيفير من توم فورد
    طبعا فيه تشابه بينه وبين جيرلان فتيفير ماء التزيين العادي
    هذي العطور اراها افضل تمثيل عطور الفتيفير من وجهة نظري انا
    او على الاقل تم اقتباس اغلب عطور الفتفير منها .

  15. من افضل واجمل عطور الفيتفر
    توم فورد جري فيتفر
    محبوك بطريقه منعشه شبابية جميلة
    عطر كثير محبب الى قلبي اعشقه جدآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *