نصائح لشراء العطر

نصائح قبل شراء العطور

نصائح لشراء العطر

عندما تدخل الى محل العطور فإنك تجد علب مغلقة هي في ظاهرها عطور ، ولكنك – ياعاشق العطور-  تجدها اسرار مدفونة في كراتين مغلقة ، وتود لو ان البائع يغفل عنك قليلا او يترك المحل فتتسنى لك الفرصة لتجربة هذا العطر والسرحان في جو ذلك العطر الاخر القابع على الرف البعيد ثم تنهم من العطور كأنك سبع يفتري في الغزلان ثم تفرد ساعتين لتشتم روائح كل عطور ماركتك المفضلة ….. ثم تنام في المحل وبعد ان تصحو بعد ثمان ساعات لتحكم على ايها الافضل ،،،،، تشتريه .

لكن مهلا .. فكل ماذكر هو من احلام اليقظة فقط ! فالواقع على بعضنا وللأسف مرير  ولايصفو كما تصفو سماء الرياض من الغيوم والامطار ، بل تجده كالتالي :

تدخل الى محل العطور وتجد امامك بائع يريد ان يحقق التارقت بأي شكل كان ويأخذك لهذا العطر او ذلك ويلقي عليك العبارة المألوفة ” هذا العطر خيالي ثبات وفوحان وتركيز” فتشعر بالاحراج ثم تجرب بعده عطران او ثلاثة حتى تجده يتململ منك ثم تأخذ “أي داهية” على سبيل المجاملة وعندما تعود الى بيتك تجد المفاجأة ” العــــــطــــــــــر غـــــــــيـــــــر مــــــــــنــــــاااااااااااااااااســـــــب ” !!!!

اخواني قد تعبنا – اتكلم بصيغة الجمع تعبيرا عن صوت من هم في مثل حالي وهم كثر – من هذا الحال ، وتندمنا على اموالنا التي ضاعت هباء ، فهي ان وضعت كلها في عطر واحد ممن يستحقون الشراء لما وقع الندم ابدا ، فهذا سيدنا عمر بن الخطاب يقول ” لو انفقت نصف مالي في الطيب لما أسرفت” ، فالعطر هو تعبير عن شخصية صاحبه وهو شعور نبيل يبعث في نفوس الناس الراحة ويبعث من نفوسهم التقدير لك .. كما ان العطر له استخدام رئيسي لا اعلم لماذا يغفل عنه البعض ، وهو ان يجعلك تشعر بشعور جيد اي انه للاستمتاع الشخصي وليس المطلوب من عطر المفضل ان يجعلك -مع كل احترامي-  كالظربان يشمك الناس من امتار !  نعم تستطيع شراء لكي يشمه الناس لكن ان يكون معيارك لعطرك المفضل او الشرط الرئيسي ان يكون فوحانه عالي جدا فهذه اعتقد انها مبالغة لاداعي لها ، بل يكفيك مايصل الى انفك ويداعب روحك فيفوح قليلا ثم يختفي قليلا وهكذا يعاود الكرة ليزور روحك ويمدك براحة واحساس بأنك اصبحت افضل .

وأنا الآن احب ان اشارككم بعض اهم النصائح التي انصح بها نفسي اولا ثم احاول مساعدا لباقي الناس .. النصائح كالتالي :

1. اذا دخلت موسوعة نورانيوم وراقت لك مجموعة من العطور فاختر من بينها مايناسب شخصيتك وعمرك وطبيعة عملك والاجواء في بلد اقامتك .

2. اذا كتبت هذه القائمة وذهبت لمحل العطور فحذار ثم حذار ان تستمع لكلام البائع بأن هناك عطر جديد -من أبو ثبات وفوحان وتركيز- ، فالباعة همهم البيع فقط ، وهنا لست اعايب فيهم لكن اخبر ان هذه طبيعة عملهم .

3. اخرج قائمتك التي تتكون من خمسة عطور على الاكثر -حتى لا تختبص الروائح عليك او يتشتت تركيزك- ثم قم برشها على ملابسك في اماكن متباعدة ، كأن ترش من العطر 1 على الكتف الايمن والعطر 2 على الكتف الايسر والعطر 3 في اسفل التيشرت على اليمين والعطر 4 اسفل التيشرت  على اليسار والعطر 5 في منتصف الفانلة . وتجنب الرش على ورقة التستر ! فهي لاتعطيك الرائحة الصحيحة ومراحل حياة العطر .

4. امهل العطر ساعة قبل الشراء على الاقل تخرج فيها من المحل وتشتري من السوق او تقضي مشاويرك ثم تعود الى البائع وانت قد حصلت على فكرة معتبرة عن طبقات ونغمات العطر في مقدمته وقلبه وقاعدته ، وعن مدة ثباته وفوحانه .

5. تذكر ان البائعين ولو كانوا في ارقى المولات لو كانوا يحبوك فانهم سوف يعطوك خصم .فقم بعملية الشراء متوكلا على الله بناء على ماسبق .

هذه تجربتي التي سوف اسير عليها ولا أدعي بأنها مثالية لكنها من جهدي الشخصي وبعد تجارب عديدة  واتمنى ان اكون موفقا في ارشاد ولو عضو واحد ليتجنب “مقلب” مامن داع لأكله .

ثم احب ان اذكر للمرة الأخيرة بأن عطرك المفضل -اكرر المفضل فقط- لايشترط فيه الفوحااااااااااان والانتشااااااااااااار والدمااااااااااااار 🙂 ولا حتى تفرد الرائحة وتميزها ،، بل يشترط فيه شرط بسيط : “أنه يبعث في نفسك الراحة” .

شاهد أيضاً

عطر كريد چاردن دي امالفي Creed Jardin d’Amalfi

كريد چاردن دي امالفي Creed Jardin d’Amalfi الأنف وراء العطر أوليفييه كريد. العطر المفضل لدي …

26 تعليقات

  1. السلام عليكم

    موضوع حلو يانواف … اهم نقطه انك لازم تكون عارف رايح تجرب اش يعني يكون العطر او العطور في بالك مسبقا

    ونعرف انه اهم شي تجربة العطر على الملابس النظيف والخاليه من اي رائحه وانا ارى تجنب رش عدد من العطور او حتى عطرين على تي شيرت واحد لانك راح تتلخبط والحيز المكاني راح يكون ضيق لمجموعة عطور في تي شيرت واحد بهذا الشكل وكمان حصلت لي عدة مواقف تسببت في عدم تقديري لرائحة عدد من العطور مثال في مره رشيت ثلاثه عطور ع تي شرت واحد عطر في الكتف اليمين او الكم اليمين وعطر في الكم السيار وعطر في الوسط فاذا روحت البيت بدري وبدلت ملابسك راح تعلق التي شيرت في العلاقه وهنا لا تظمن يمكن في حال تبديل الملابس الكم هذا يجي على هذا وهذا على هذا وداخل الدولاب تجتمع ثلاث روائح واول ما تفك الدولاي عشان تشم الروائح متقاربه من بعضها يعني صعبه ولكن ممكن تشيل معك كم قطعه قماشيه صغيره من الملابس او من فانيلا لم تعد تلبسها وتجرب برائحتك على القطع … شكرا

  2. شكرًا اخي نواف حقيقة موضوع رائع ونصائح جميلة ،،، اهم شيئ تطرقة له هو ان العطر يعبر عن صاحبه وليس بضروره ان يكون العطر سوبر فواح المهم جمال العطر واقتناع المتعطر به أولًا واخيرآ انت من تستمتع بالعطر وان كان الاخرين يشاركونك في استنشاق عطرك ،،، احرص على ان يكون اختيارك للعطر بقتناع منك شخصيآ ،، حتى وان كان العطر عليه اقبال جمع من الناس ،، العطر مثل الاكل فن وتذوق واستمتاع ،،، دمتم سالمين  

  3. موضوع قيم و عرض شيق و جميل . حقيقة اسمتعت جدا بقراءة المقال . بالغ الشكر نواف على المجهود الكبير .

    أحب أن أضيف مزيد من التأكيد على فكرتك : عطرك المفضل هو الذي يبعث في نفسك البهجة و الرحة . لذلك أقولها بكل سعادة . عطري المفضل هو : شيروتي 1881 للرجال ثم زريوس الأسطوري من جيفونشي .

    ملحوظة : هذا التعليق تمت كتابته على أنغام أغنية ” ساكن في حي السيدة ” مع صوت الراحل محمد عبد المطلب . شيء رائع فعلا أن تستمتع بالغنان المحترم و الصوت النقي و أنت تقرأ مقال لنوف 😀

  4. صدقت يا أخوي نواف في كل كلمة قلتها وانا لاحظت هذا الشي فجميع المحلات انه يقولك تعال هذا عطر جديد وبايعين اليوم منه 10 ولا….وأكثر همهم البيع الا القليل والنادر منهم…..وأنا الحمدلله استفدت من هذا الموقع الكثير وخاصة من الأخ نورانيوم وكثير من العطور اللي يمدحها أعجبتني وزي ما قلت أخذت أسمائها ورحت جربت بعضها….وأنا أدور العطور اللي على قد قروشي والله يرزقني وأجرب العطور الثانيه……….

  5. انا لما احب اشتري عطر اولا بعمل سيرش علي 3 عطور مثلا هنا وفي بيس نوتس وعلي اليوتيوب و في فراجرانتيكا واختار 3عطور
    ثانيااروح مزايا مثلا و اتست الثلاثة علي اليدين والتالت علي ورقة تست ثم امشي و افضل اشم واشم واشم و اقارن و احلل و اقرر علي رواقة..
    تاني يوم اروح ابحث عن العطر اللي اختارته في محلات وسط البلد (الموثوقة)
    الحجون والفوال وهلال الخ ..
    لو حظي حلو ولقيته يبقي هوفر حوالي 200 جنيه ((تقريبا فرق السعر ما بين مزايا و محلات وسط البلد))
    و لو مش لاقيه هناك اروح علي مزايا و امري لله و اشتريه
    ولكن في عطور اشتريتها دون الحاجة لهذا الاختبار لأنبهاري بها من اول شمه مثل habit rouge eau legere–D&G pour homme–encre noire –terre d hermes

  6. موضوع هام
    وانا شخصيا ————ملتزم بالاتي
    1- تحديد قائمه بما احتاج اختباره
    2-ارش مباشرة علي المعصمين وظهر يدواحدة او اتنين علي اكثر تقدير
    3-لا اختبر اكثر من ثلاثه عطور (اربعه ——————-في اقصي الظروف )
    4-اترك لنفسي مهله يوم علي الاقل ———للحكم علي العطر
    5- احيانا نفس العطور التي اختبرها علي الجلد اضعها علي ورق تست(قد تفيد في بعض الاحيان )واكتب عليها اسم العطر —-ومكان اختبارة كالمعصم الايمن مثلا —-واضع كل ورقه بعيدة عن الاخري وفي المنزل اعزل كل واحده في درج مختلف
    6-احيانا ———————-قليله جدا (اجد عطر من القائمه المتوجه بها الي المحل عطر يخطفني لا اخضعه للتست واشتريه مهما كانت العواقب وهما تحديا (ارماني او بور هوم —–والثاني كان الور اوم ايدشن بلانش )
    كانا حب من اول نظرة

  7. السلام عليكم :-

    هذا ما حدث معي امس تماما ذهبت الى احد المجمعات التجاريه ودخلت الى وكيل عطور يبيع 90% من ماركات العطور العالميه وتقريبا عجبني خمس انواع منها الجديد ومنها القديم لكن قررت ان انتظر على الشراء حتى استكشف درجات الانواع التى اخترتها والحمد لله اني لم اتسرع لانه بعد مرور بعض الوقت اختلفت جميع الروائح والحمد لله اني لم اسمع كلام البائع لان العطور التي قام بترشيحها لي كانت اسوائها

  8. جزاك الله خيرا يا أخ نواف
    نصائح قيمة نابعة بلا شك عن قلب محب لإخوانه وعن ممارسة ..
    وأضيف بأن أحذر الإخوان من عدم شراء العطور إلا من المصادر الموثوقة كالشركة الأم المنتجة للعطر مثلا أو مواقع التسوق المضمونة على الشبكة أو محلات العطور ذات السمعة المحترمة كباريس قاليري مثلا عندنا في المملكة
    وأتذكر فيما خلا أنني اشتريت عطرا فرنسيا مشهورا بسعر لا يختلف عن المحلات الكبرى من محل عطور ثم إذا بي أكتشف فيما بعد أن البائع قد دلس علي مستغلا غفلتي أو جهلي حينها ولم يبين لي أن العطر ذي الماركة المشهورة معبأ في دبي وما أدراكم ما تعبئة دبي

  9. عزيزي نورانيوم اول مرة اسمع ان شيروتي عطرك المفضل ! وهذا يلقي فيني فضول لمعرفة اي نوع من شيروتي فأنت لم تذكر اسمه .. الرجاء اعطاءي اسمه للقيام بالبحث عنه ..
    وايضا جاري البحث عن “ساكن في حي السيدة” 🙂 سبحان الله انا وانت اذواقنا متشابهة في العطور وفي الفن ،،
    شكرا لمالك وابو حسين واسعدني ان كلا منكم اخذ نقطة ورأى بانها هي الاهم .

  10. شكرا أخي الحبيب نواف .. اسم العطر Cerruti 1881 Pour Homme خفيف و منعش و في نفس الوقت أنيق جدا ، ذكوري و ناعم ومن العطور القليلة التي تظهر فيها رائحة الزنابق مع الأخشاب في عطور الرجال . هناك نسخة انتنس ،، لا ،، لا أقصد الانتنس ، أتحدث هنا عن العادية .

    أكثر ما أعجبني في “ساكن في حي السيدة” بالأضافة لصوت محمد عبد المطلب القوى و النقي ، كلمات الأغنية التي تنم عن حب صادق و تفاني و إخلاص .

  11. سؤال لأخي الحبيب اللي زي حالاتي دقة قديمة 😀 كيف عرفت إنها تعبئة دبي ؟ و ما هي العلامات و الشواهد التي تجعلنا نفرق بين تعبئة دبي و تعبئة فرنسا ؟ سبب السؤال هو تشككي من وجود عطور فرنسية تعبأ في دبي بترخيص و السبب أن شركات العطور الكبرى تنفي ذلك !

    أم أنك تقصد بتعبئة دبي ، تلك العطور المقلدة واااااضحة التقليد ؟

  12. الله يعيننا على التقليد

    المحلات العاديه نادرا تلاقي الاصلي

    المحلات الكبرى اسعارها نار يعني دبل الاسعار اللي في الدول الخارجيه

    استغلال فاضح خاصه في دول الخليج

    وشكرا لكم

  13. هو انا ممكن ادى حضرتك توضيح بسيط فيه فعلا عطور بتكون مش اصليه والكرتونه بتاعتها مشابهه تماما للعطر الاصلى لكن بيكون محطوط عليها تيكيت صغير اوى مكتوب عليها تعبئة دبى وبيكزن سعر العطر 20 30 جنيه لكن المشكله مش في اللى محطوط عليها التيكيت ساعات للاسف بعض المولات والمحلات الكبيره بتشيل التيكيت ده وبتبيع العطر على انه اصلى لو حد خبير في العطور وبيفهم فيها اوى ممكن يقدر يكشف الموضوع ده بسهوله جدا لكن المشكله في المبتدئين في استخدام العطور

  14. بس على الفكره العطور دى على الرغم انها مقلده لكن هتلاقى ناس كتير بتقبل انها تشتريها واعتقد ان ده السبب وراء انتشارها بالشكل ده ناس كتير مش بتقدر على اسعار العطور الاصليه فيشتروا العطر المقلد او يلجاوا لتركيب العطور بالذات في العطور النسائيه لان اسعارها غاليه اوى مقارنه بالعطور الرجاليه حتى لو كانو نفس الماركه

  15. و في مصر

  16. العطور المضروبة والتريكب منتشرة بقوة والعطور الاصلى اسعارها فى ارتفاع حاجة تغيظ
    وكمان المحلات الكبيرة اللى بتوفر التستر والاستقبال والعرض الشيك تقولش متفقين مع بعض نفس الاسعار وبره المحلات الكبيرة تباين فظيع فى الاسعار وكلها عبوات ماتفرقهاش عن الاصلى وما انتش عارف اصلى ولا لا

  17. اختي اعتقد في مثل هذه الحالة انتي امام واحد من الاثنين .. اما ان تشتري من المحلات الكبيرة والغالية فهي الاضمن في توفير الاصلي ، او تتعاملي مع من تثقين به من الباعة في محلات الجملة ووسط البلد اي المحلات التي تكون اسعارها اقل بكثير من المحلات الكبرى .
    عن نفسي ولله الحمد لدي صديق يعمل في محلات الجملة دائما ما اشتري من عنده وتكون العطور طيبة واصلية .

  18. نعم يا بروف يورانيوم أقصد العطور المقلدة المغشوشة وبسبب تعبئتها هناك فقد أعطت سمعة سيئة عامة وكما تعرفون فالشر مع مزيد الأسف يعم

    أما العلامات والشواهد التي تدل على أن هذا العطر المغشوش معبأ في دبي فلايوجد لأنك لن تفرق بين الأصلي والمغشوش إلا إن كنت خبيرا وذويقا أو سبق وأدمنت العطر الأصلي فلن تعجز حينها عن اكتشاف الفرق

    مع الأسف يا بروف يورانيوم لقد بتنا في زمن الغش الذي عم كل شي تقريبا إلا من رحم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

  19. فعلا يا استاذ نواف انا عملت كده بالظبط
    من خلال منتدى نيوانيوم لقيت من افضل العطور رائحة و فوحان و ثبات
    كان من ضمنهم ديور اوم انتنس
    و فعلا ذهبت و اشتريت اول برفان اوريجنال فى حياتى

    وناوى باذن الله اشترى نوع تانى بس اتمنى مساعدة الاخوة الافاضل فى اختيار
    عطر ذو رائحة فريدة من نوعها تحتوى على الفانيليا
    وفوحان وثبات مده لاتقل عن 10 ساعات

  20. أخي محمد نصر

    شروطك تعجيزية ههههههههه

    لأن إلي تطلبه ثبات لأكثر من 10 ساعات + فوحان + راءحة في قمة الجمال .. يعني باختصار “ماستر بيس” لا وكمان تحديدا فإنيلا 🙂

    على العموم أقرب عطر يخطر على بالي بعد ديور أؤم انتنس 2007 هو عطر ستركتلي برايفت الذهبي .. بحيث تنطبق عليه الشروط كلها عدا الفوحان المتوسط الماءل للقرب من الجسم وألا كان ناطح ديور أؤم انتنس بسهولة .. جربه ولن تندم.

    مودتي

  21. السلام عليكم …. محمد نصر ان لم تقتني ون مليون من باكو ربان فشروووطك كلها فيه بس يحتاج الى الاجواء البارده ..وايضا ارشح لك دولتشي ان غابانا ذاو ون جنتلمان رائحته لافندر رااائعه يعني من الروائح الجميله المقاربه للفانيلا نوعا ما ومهدئه لنفس

  22. اخ محمد نصر جرب (جان بول جولتيي – لو مال)، او (فرزاتشي – زادريمر) أعتقد ستجد ضالتك

  23. اختيار موفق للعطر ومميز ورجولي بامتياز وان كنت اجدة توأم لعطر Azzaro pour Homme ولكن ازاروا أقسى قليلا وكلاها عطور تستحق الاحترام

  24. مانديلا القيسي

    بصراحة بحثت كثيراً في المقالات والتعليقات لأجد عطر يورانيوم المفضل ???

  25. مقال رائع وجميل جدا
    وملاحظات مهمة

  26. شكرا على المقال الجميل ????????????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *