عطور برائحة خشب الصندل Sandalwood

عطور برائحة خشب الصندل Sandalwood

تُعَد الأخشاب بمختلف أنواعها من المكونات التي لاغنى عنها في صناعة العطور، حيثُ لاتخلو قاعدة أغلب العطور من وجود الأخشاب فيها، نظراً لعمق رائحتها وكثافة زيتها وهو مايزيد من ثبات العطر لإطول فترة ممكنة، علاوةً على جمالية وفخامة ودفء روائح الأخشاب -بصورة عامة- التي تضيفها على العطور.

خشب الصندل Sandalwood هو واحد من مجموعة كبيرة من الأخشاب أثبت تواجده بشكلٍ كبير ومستمر في العطور مع رفيق دربه خشب الأرز Cedar wood الذي لاينفك عن الألتصاق به حيثما وجد، ولكنني سأقوم هنا بتفريقهما عن بعض ليتسنى لنا معرفة تفاصيل وخفايا خشب الصندل عن قرب دون تشويش باقي النوتات الأخرى.

عطور برائحة خشب الصندل sandalwood

من أفضل وأجود أنواع خشب الصندل هو ذلك الذي يأتي من ولاية ميسور الهندية Mysore حيثُ يشتهر زيته بأنهُ غني وكثيف، ذو رائحة كريمية ذات صفة بلسمية مُحاطة بلمسةٍ خضراء، لونهُ أصفر شاحب مائل للذهبي، ونظراً للقوانين التي قننت قطع أشجاره التي تُستخدم بصورة كبيرة في النجارة فقد أصبح سعرهُ مرتفع جداً قياساً لباقي الأنواع الأخرى التي تتسم برائحة أخف وجودة أقل.

يتم الحصول على زيتهُ بطريقة التقطير بعد أن يتم نقع أخشابه في الماء لمدة يومين. رائحة خشب الصندل يمكن تمييزها بسهولة عن غيرها، فهي مختلفة كثيراً عن باقي الأخشاب الأخرى التي عادةً ماتمتاز بالنفاذية أو مُصاحبة للرائحة الدخانية. أغلب دور العطور وخصوصاً تلك المتخصصة في هذا المجال قدمت عطورها للصندل بشكل نوتة متفردة ومُتسيدة مع إحاطة النوتات الاخرى لها عن قرب، وسوف أقدم لمحبي هذهِ النوتة الخشبية الدافئة بعضاً من أهم عطورها التي قد تُغني عن عطور كثيرة تدور في رحى الصندل.

١- اورجينال سانتال من كريد Creed Original Santal: يحتل هذا العطر وحسب تجاربي المرتبة الاولى لعطور الصندل وبإمتياز رغم عمرهُ القصير ، إبداع لامتناهي في توليفته التي جعلت نوتة الصندل الكريمية النقية العالية الجودة هي من تتسيد العطر وتعبق بشذاها منذُ البداية وحتى مرحلة التلاشي بدون مزاحمة النوتات الاخرى له خصوصاً من الحمضيات التي مُزجت معهُ وأعطت العطر ومضة براقة مشرقة ومنعشة أتت بتأثيرها الإيجابي الذي صب أخيراً في مصلحة العطر، يعيبهُ فقط ارتفاع ثمنه كما هي عادة عطور هذا البراند الملكي النفيس.

كريد أوريجنال سانتال Creed Original Santal

٢- صاندلو من أكوا دي بارما Colonia Sandalo Concentrée Acqua di Parma: إذا أردت أن تتعرف على رائحة النوتات العطرية بشكلها الطبيعي الصريح فعليك بعطور هذا البراند الإيطالي من الزجاجات ذات اللون البني الداكن التي تصدر بصيغة كولونيا مكثفة وعميقة. خرج هذا العطر للنور قبل قرابة السنتين وكان بشكل حصري لبوتيك هارودز، وفي عام 2018 أُطلقَ سراحهُ وأصبح متاحاً في جميع البوتيكات، العطر يفتح أبوابهُ ويقول إنك في حضرة الصندل بهيئتهُ الكريمية الميسوريه ذات النقاء العالي والثبات والفوحان الممتاز. محاطاً بالحمضيات وبعض اللمسات العشبية البسيطة التي لم يكن لها تأثيراً على حرف المسار العام للرائحة، بل كانت مجرد تدعيمات أضافية.

عطر اكوا دي بارما ساندالو Colonia Sandalo Concentrée Acqua di Parma

٣- سانتال رويال من جيرلان Guerlain Santal Royal: الصندل الملكي تقدمهُ جيرلان في نطاق رؤيتها الخاصة، الصندل في هذا العطر تجدهُ بصورة مكثفة وغامضة مُحتضناً العود بقوة ولايُريد مُبارحته وكأن هناك دويتو بينهما، العطر ثقيل وقوي برائحته، جميل بحبكته، حالك السواد مثل لون زجاجته، يحتاج لإماكن مفتوحة وباردة لإرتدائه، ثباتهُ وفوحانهُ بصورة ممتازة، كان من المفترض تسميتهُ صندل عود لكون النوتتين هما من تمسكان بلجام العطر بصورة كبيرة.

جيرلان سانتال رويال Guerlain Santal Royal

٤- سانتال بلُش من توم فورد Santal Blush Tom Ford: لاأعلم ماهي حكايتي مع هذا العطر، فكلما اقتربت منه أبتعد عني، وكلما ابتعدت عنه أقترب مني، سنوات مرت وكلما حانت فرصة لتجربته من جديد أراهُ لايستحق الذكر والأهتمام، كان هذا العطر من ضمن مجموعة المسك التي قوامها اربعة عطور ولم يبقى منها إلا هو بعد أن توقف إنتاج العطور الاخرى، الصندل في هذا العطر يكاد أن يكون مشوشاً، فلا هو بالهيئة الكريمية للصندل ولابالجافة الحادة، بل أشبه برائحة الخشب المنقوع بالماء، أو رائحة الماء بعد نقع الخشب فيه وخروجه منها، هكذا بدت لي رائحة العطر بعد شدٍ وجذب معه، لم أستسغهُ ولكنهُ يبقى واحداً من الوجوه المتعددة لروائح الصندل التي قد يعشقها البعض.

عطر Santal Blush Tom Ford

٥- صندل 33 من La Labo: هناك بعض العطور من يجذبك لشراء زجاجتهُ بكامل سعتها، لإنك على يقين من إن إستخدامك لهُ سوف يكون على قدر جمال رائحته، والبعض الأخر رغم براعة توليفته لكنهُ يكفيك منهُ عشرة مل فقط لإجل التعرف على طبيعة رائحتهُ وأكتشاف أسراره التي قد يبوح بها بين فترة وأخرى. هذا العطر هو من الفئة الثانية التي هي ليست للإستخدام بكافة صنوفه، وإنما لإجل زيادة الخبرات ومعرفة كل ماهو جديد وغريب. العطر صندلي الهوى والتسمية ولكنه كان محاطاً ومكتظاً بكثرة النوتات من التوابل الى الجلود وثم الأخشاب فأفقدهُ الكثير من بريقه وتميزه، ورغم ذلك يبقى واحداً من العطور التي قدمت الصندل بهيئتهُ الجافة الحادة التي لها محبيها ومتذوقيها.

عطر santal 33 le labo

وهناك الكثير من الدور الأخرى التي أنتجت عطوراً للصندل منها: بيري مونت كارلو، لورينزو فيلاروسي، بوند نبر 9، سيرج لوتس، وأيضاً بعض الدور من قدمتهُ على شكل زيت مُركَّز مثل أمواج وكارولينا هيريرا من ضمن خلطاتها الخاصة، وحتى لاأطيل عليكم في الشرح والإسهاب عن جميع العطور الصندلية، لذا سوف يكون الباب مفتوحاً للجميع لإضافة مالم يتم ذكرهُ سهواً أو نسياناً وذلك لما فيه من فائدة وخير للجميع.

مع خالص تحياتي المعطرة بالصندل. الساعدي

شاهد أيضاً

عمر الشريف

عطر عمر الشريف للرجل

مراجعة عطر عمر الشريف للرجل Omar Sharif Pour Homme العطر زاخر بالمكونات العطرية من الحمضيات، والأعشاب الخضراء ذات اللمسة الواضحة في العطر

16 تعليقات

  1. مقال رائع جدا و مميز كعادة مقالاتك الرائدة أستاذي الساعدي.

    كل عام و أنت و جميع متابعي الموقع و رواده بكل خير و صحة و سلامة.. أول تعليق في 2019 على أول مقال في 2019

    : )

    بالعودة لموضوع المقال:

    و بالإضافة لما تفضلت به، أرشح عطرين من دار جيرلان أعتبرهما المدخل لعالم الصندل، حيث يحويان عبير لطيف من أخشاب الصندل، مضاف إلىه مكونات أخرى، تجعله مقبولا لحديثي العهد بعطور الصندل، كما أنهما متاحين لدى معظم معارض العطور و عبر الإنترنت، لكي يعطيان القاريء (الذي لم يجرب عطور الصندل بعد) فكرة عن رائحة الصندل، إذا تعذر عليه تجربة العطور المشار إليها في مقالكم.

    العطر الأول للرجال و هو:

    Heritage Guerlain Eau de Parfum

    نسخة ماء العطر (لا ماء التزين)

    العطر الثاني للنساء وهو:

    Samsara Guerlain

    و يعتبر من العطور القلائل التي وظفت أخشاب الصندل بوضوح في عطور النساء

    و أنصح بتجربة نسخة ماء التزين eau de toilette

    تقبلوا خالص الود

  2. بين عملاقين وانوف فنانة للغايه ورائحة الصندل الهندي نبدأ عام معطر.. كل عام وانتم بخير وسعادة

  3. Heritage Eau de Toilette
    اعتبره كنمودج لمن اراد ان يتعرف على رائحة خشب الصندل التي تشمل العطر من بدايته الى قاعدته بشكل واضح جدا لايعلو عيله اي مكون ويبقى طيلة الوقت هو المتسيد مرفوق بلمحة فاتنة ساحرة من اللافاندار
    خلي بالك معي ( ماء التزيين ) والاصدار القديم الدي يفوق عطور النيش في نقاء المكونات والجمال
    ماء العطر خشب الصندل فيه غامض غير واضح لانه تحت العنبر والتوابل

    Zino Davidoff
    ثاني افضل واجمل عطر برائحة خشب الصندل يدكرني دائما عند ارتدائه بعطر اريتاج جيرلان ماء التزيين لانه في نفس خطه
    لكن هنا خشب الصندل يكمية جد متساوية مع اللافندار والباتشولي

    Egoiste Chanel for men
    خشب الصندل والتبغ والقرفة يال الروعة

    L’Instant de Guerlain pour Homme EDP قنينته مستطيلة شبيهة بقنينة عطر ابي روج لون العلبة رمادي
    بالنسبة لي اراه افضل اصدار من اصدارات لانسطون دو جيرلان
    رائحة خشب الصندل مع اليانسون كريمية جميلة مدخنة بشكل معتدل .

  4. شكرا جزيلا على هذا المقال انا من عشاق عطور الصندل بإذن الله ستكون لنا تجارب مع العطور المقترحة من الساعدي ونورانيوم

  5. مقال رائع اخي الساعدي بارك الله في مجهودك وبارك الله في صاحب هذه المدونة التي جمعنا بها على الروائح العطرة اسأل الله ان يكون جليس الخير الذي ذكره المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث.

    اخي الساعدي مقالك رائع وينم عن خلفية ثقافية وانف خبير استمر ولك تحياتي

  6. سبحان الله في لشهور الاخيرة بحثي كله عن عطور الصندل لاني لاحظت اني احب رائحته بشكل كبير
    روج صندل م كورلوف جيد
    حاليا ابحث عن عطرين صندل من سيرج لوتنس لتجربتها
    وهناك عطر اخر يغري للتجربة هو Essence-No-8-Santal من ايلي صعب

  7. هلا بأخوي المبدع الساعدي
    مقال تشكر عليه .. اول ماشفت المقال يتكلم عن عطور الصندل جاء في بالي عطر الصندل الملكي من غيرلان ( سانتال رويال ) من اروع عطورات الصندل الي جربتها.. شكرا اخوي الساعدي.

  8. فهد التميمي

    يعطيك العافية ..
    الصندل .. يأتي دوره الآن .. بعد .. العود .. لشركات العطور ..
    جربت .. عطر .. جيرلاين_سانتال رويال .. روعة وفخامة .. ومتعة لمتعطره ومن حوله .. الكثير سألني عنه .. بإطراء ..

  9. ايضا من اجمل العطور التي ضمت الصندل بنعومة عطر بيغاسوس من دي مارلي
    تحفة عطرية نادرة
    صالح لكل الاستخدامات

  10. ارشح لكم عطر من شركة مونتال اسمه دارك عود مكوناته خشب الصندل مع العود.

  11. السلام عليكم…
    كانت لي الفرصة و أن جربت عطر santal 33 قمة في الفخامة ..عطر مريح جذاب فخم….غاية في الروعة..

  12. احب اضيف هذا العطر ايضا zadig & voltaire

    ارخص من عطور الصندل اعلاه ولايقل جمالا عنها

  13. ○ اضيف عطر من عطور الصندل الجميله وهو TAM DAW من DYPTIC الصندل هنا كريمي ومخملي ، يأتي بإصدار بيرفيوم وهذا للشتاء فقط وايضا نسخة التواليت المناسب لباقي الفصول لهدوءه

    ○ والعطر الآخر عطر SANTAL CARMIN من ATELIER COLOGNE وايضا هنا الصندل كريمي دافئ ولكن مع نوتة دخانيه تحيط حول الصندل بشكل انسيابي

  14. مشكلته قوي جذا

  15. Lalique Pour Homme

    عطر لاليك الرجالي ماء العطر الدي صدر في سنة 1997 عطر خطيييير لعشاق رائحة خشب ( الصندل ) مع دفقات من الافندار والسوسان والروزمار والفانيلا

    ايضا عطر لاليك الرجالي يدكرني كثيرا بعطر ايريتاج الاسطوري ماء التزيين والسبب راجع للقاسم المشترك الكبير فيما بينهما وهو ( خشب الصندل ) المدهل .

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي مشكور على المقال كلها في الحقيقة عطور جميلة لكن هناك أيقونة لم تذكر والكثير لايعرفها من دار versace الا وهي SANTAL BOISÉ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *